Breaking News

“جامعيون مستقلون” نوه بالانتخابات الطلابية ودعا طلاب اللبنانية لتفعيل اتحاد الطلبة

بوابة التربية: دعا تجمّع “جامعيون مستقلّون من أجل الوطن” في بيان، كل طلاب لبنان في التعليم الجامعي والثانوي إلى التعبير عن آرائهم ومواقفهم ضمن المؤسسات الديمقراطية المتاحة لهم، أو العمل على إيجادها أو إعادتها إذا لم تكن متوفرة، لإيصال هيئات طلابية نقابية حرّة تمثل تطلّعاتهم، وتسعى الى تحقيق مطالبهم، وتُسهم في تطوير وتقدّم صروحهم التعليمية.

كما دعاهم التجمّع إلى عدم الإذعان للأجندات السياسية والطائفية، والى العمل على إزالة الهيمنات الحزبية التي، بدلاً من أن تحفّز على العمل الديمقراطي المطلبي والحيوي، كما في معظم البلدان الديمقراطية، تُخضِع طلابها المحازبين لتبعية عمياء، غالباً ما تطيح بمطالب الطلاب وصروحهم التي تتحوّل إلى حقول نفوذٍ ومحاصصاتٍ تهمّشها، وتضرب رسالتها التعليمية والوطنية.

وأعتبر تجمّع “جامعيون مستقلون من أجل الوطن” أنه من الضروري جداً، في خضمّ أزمات الوطن السياسية والاجتماعية والثقافية، أن ينطلق الحراك الطلابي ويتوسّع بحرية واستقلالية، لأنه في ذلك سيُسهم بفعالية في إنقاذ الوطن و ارتقائه. إن بعض المؤشّرات في الحركة الطلابية في الجامعات والمدارس، قبيل ١٧ تشرين ٢٠١٩ وخلال الانتفاضة، دلّت على مخزونٍ هائل من الطاقة الشبابية وتطلّعاتٍ مشرقة نحو بلدٍ تحكمه دولة القانون والديمقراطية ونزاهة المؤسسات. قدّمت الحركة الطلابية في بعض الجامعات الخاصة نموذجاً ديمقراطياً ريادياً في الانتخابات الطلابية، ومثالاً رائعاً عن الحرية.

ولأن الانتخابات الطلابية تشكّل معياراً للديمقراطية، يحيّي تجمّع”جامعيون مستقلون من أجل الوطن”، كل الانتخابات الديمقراطية التي جرت وتجري في الجامعات، ويثمّن عالياً حراك الطلاب المستقلّين والنتائج التي حقّقوها، هم الذين أعادوا، نتيجةَ وعيهم وانخراط بعضهم بانتفاضة ١٧ تشرين، الدور الريادي للحركة الطلابية على جميع الصعد الوطنية والأكاديمية. وفي هذا الإطار يثمّن التجمّع الانتخابات الطلابية التي ستجري في الجامعة الأميركية، و يدعم حركة الطلاب المستقلّين فيها.

إن التجمع اذ يقدّر عملية إجراء الانتخابات الطلابية في الجامعات الخاصة، يدعو الجامعة اللبنانية الى المبادرة لتنظيم انتخابات الطلاب المعلّقة منذ العام ٢٠٠٨، وفقاً لقانونٍ انتخابي عادلٍ يعكس صحة التمثيل، ويدعو طلاب الجامعة اللبنانية الى تفعيل اتحاد الطلبة، وتطوير أدائه بما ينسجم مع متطلّبات المرحلة على المستويين الأكاديمي والوطني  .

هذه الممارسة المتمادية منذ العام ٢٠٠٨ تسجّل نقطة سوداء في تاريخ الجامعة اللبنانية، التي يفترض أن تكون المختبر الاجتماعي والسياسي والإنساني للوطن. وهنا يدعو التجمّع، إلى الانتهاء من هيمنة المكاتب التربوية للأحزاب على المجالس الطلابية غير المنتخبة، بل المعيّنة والموروثة منذ أمد طويل. ويدعو الغالبية العظمى الصامتة والمستقلّة من الطلاب إلى الخروج من الخوف ومن الخضوع للأمر الواقع، لئلا تبقى مطالبهم وحقوقهم مرهونة لأجندات الأحزاب التي تتحاصص المؤسسات التربوية وتعيق تقدّمها.

وختم البيان: هذه الانتخابات تعتبر معياراً رئيساً لارتقاء الجامعة وتسجيلها رتباً أعلى في تصنيف الجامعات الدولية لما يشكّله ذلك من ركيزة ثابتة للحرية الأكاديمية.

 

About mcg

Check Also

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *