أخبار عاجلة

إعتصام لمديري ثانويات ومدارس للمطالبة بحوافز نظرا لكثرة الاعباء الملقاة على عاتقهم

بوابة التربية- كتب عماد الزغبي: رفعت مجموعة من المديرين في التعليم الثانوي والأساسي الرسمي، الصوت عالياً، للمطالبة بأبسط الحقوق التي يجب أن يتمتع بها المدير، بعدما بات تصحيح الرواتب من الأمور المستحيلة في البلد، وكذلك حل الأزمة المعيشية للمواطنين والموظفين، والأساتذة.

رُفع الصوت أمام وزارة التربية والتعليم العالي، وكان سبقه سلسلة نداءات وبيانات، وجهت للوزارة لتصحيح الوضع.. لكن الصدى لم يعد على المديرين بخبر يقين، بغية إيجاد حل ولو لجزء من معاناتهم اليومية، والتي تبدأ بفتح باب المدرسة أو الثانوية صباحاً، وإقفالها بعد الظهر.. ومتابعة شؤون الأساتذة والمعلمين والطلاب والاجراء.. وكذلك تأمين المحروقات إن للتدفئة أو للإنارة، أو تأمين القرطاسية واللوازم الضرورية اليومية، وتحصيل مساهمات صندوق المدرسة من المصارف، وما يكابده المدير في هذا الإطار.. وصولاً إلى دفع مستحقات الخدم.. فضلاً عن نقل البريد المدرسي إلى وزارة التربية أو المنطقة التربوية، وما يعني ذلك من كلفة نقل وإنتقال..

ويضاف إلى مشاكل المدير، مشكلة عدم حصول عدد كبير من المديرين المكلفون بالإدارة منذ سنوات، على بدل إدارة، وإن كان البدل زهيداً (300 ألف ليرة)…

وعلى الرغم من من الكلفة المرتفعة للإنتقال من منطقة إلى آخرى.. كان لا بد من إسماع صوتهم لأصحاب الشأن في وزارة التربية، فكان إعتصام رمزي شارك فيه نحو 40 مديرا ومديرة، جاؤوا من مختلف المناطق اللبنانية، لتأكيد حقهم وحق زملائهم، علّ الصوت أمام وزارة التربية يصل مباشرة إلى مسامع المسؤولين.

ضاهر

وشرحت المديرة غيدا ضاهر، معاناة المدراء المكلفون بالإدارة.. وسألت: ما ذنبنا أنهم (أي الوزارة) لم يجروا المقابلات الشفهية للأهلية؟ وقالت: المدير مسؤول أمام الوزارة.. ويقوم بواجبه على أكمل وجه.. حتى بات راتبه أقل من راتب موظف في المدرسة أو الثانوية.. ما ذنبنا.. هل قصرنا في واجباتنا.. أنتم من قصر.. لأنكم لم تجروا المقابلات.

وتابعت: يقوم المدير المكلف بكل ما يطلب منه وينفذ واجباته تجاه الإدارة ويدفع مصاريف النقل والإنتقال من جيبه.. لكن حقه مهدور من دون بدل إدارة.. إلى متى تغيب المساواة؟

إبراهيم

مدير ثانوية كفرا النقابي فؤاد إبراهيم قال: أتينا كمدراء جاعلين أنفسنا شموعا تحترق علها تضيء الطريق للأجيال القادمة.. أتينا حاملين صليب الالام على ظهرنا، علّ من يسمع ويعطي الاهتمام من أجل بقائنا ومن أجل المؤسسات… ونحن في شهر رمضان الفضيل أتينا حاملين القرآن في يدنا.. مؤكدين أننا باقون في مؤسساتنا ولن نسلم مفاتحيها إلى غير المؤتمنين عليها.

وتابع: يريدون أن ننبض حياة.. ونحن ننازع.. ترمون علينا قنابلكم وكراتكم النارية.. ونتلقاها بصدورنا العارية.. لم نستمت من أجل الوصول إلى الموقع الإداري.. بل الموقع هو الذي دنا نحونا لأننا أهل علم.

وقال إبراهيم: جعلتوننا في مواجهة مع الموظفين والمستخدمين ومع المصارف، من أجل تأمين رويتب لهذا ورويتب لذاك.. أتعبتوننا من أجل ختم أنتم لا تحترمونه، وموقع تدمرونه وتتجاهلون حقوق المديرين، كما تجاهلتم حقوق الأساتذة.

عند فايد

بعد الإعتصام التقى وفد من المديرين مدير التعليم الثانوي خالد فايد، الذي أبدى تعاطفه مع المديرين، ومع حقوقهم، لافتاً إلى أن العمل جارٍ على معالجة الموضوع، إن لجهة وضع المدراء بالتكليف أو بدل الإدارة، حيث يتم العمل على وضع إقتراح مشترك بين مديريتي التعليم الثانوي والأساسي، لرفع قيمة البدل.

وأكد فايد دعمه لمطالب المديرين والسعي عبر وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي والمدير العام للتربية عماد الأشقر للتخفيف عن كاهل المدير، إن لجهة تأمين مادة المازوت، أو السحوبات من المصارف.

محاولة لقاء الوزير

وحاول الوفد بعد إنتظار الإجتماع مع وزير التربية، إلا أنه لم يتمكن من ذلك، نظراً لكثافة المواعيد المسبقة.

وجلس الوفد من مستشار الوزير د. نادر حديفة، وتم رفع المطلب له (اعطاء المديرين حوافز متمايزة نظرا لكثرة الاعباء الملقاة على عاتقهم داخل الثانويات وخارجها).. واشار الوفد إلى أن المديرين إذا لم يتحقق مطلبهم قادرين الإزعاج في عدة أمور، خصوصا أن هناك استحقاقات قادمة. وطلب حديفة أن يكون المطلب مكتوبا، لنقله للوزير وهذا ما حصل.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

الأب نصر: لا يجوز اخضاع كلّ الامتحانات الرسمية لوضع خاص

بوابة التربية: أعتبر الامين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان الاب يوسف نصر، في بيان، أنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *