أخبار عاجلة

إغلاق نحو 23 ألف مدرسة في بريطانيا والسبب مطالبة المعلمين برفع الأجور

بوابة التربية: تظاهر آلاف المعلّمين في لندن الأربعاء 1 شباط 2023، إلى جانب عمّال في السكك الحديد وموظّفين في يوم احتجاجي تخلّلته إضرابات هي الأوسع نطاقًا منذ عشرة أعوام في المملكة المتحدة التي تهزّها أزمة اقتصادية يغذّيها التضخم.

ودُعي نحو نصف مليون شخص في المملكة المتحدة إلى الإضراب الأربعاء، عشية مرور مئة يوم على تشكيل حكومة ريشي سوناك المحافظة وغداة تظاهرات جرت في فرنسا ضدّ إصلاح نظام التقاعد.

ودفعت الإضرابات إلى إغلاق نحو 23 ألف مدرسة، فيما اضطربت حركة  القطارات، وسط خروج محتجين إلى الشارع لأجل المطالبة بتحسين ظروف المعيشة.

وفي بلد تندر فيه الاحتجاجات، تجمع آلاف المعلمين في وسط لندن، بعد أن نفذوا اعتصامات في جميع أنحاء العاصمة. ورفعوا لافتات كُتب عليها “رفع الأجور” و”المدرسة تريد فقط الحصول على المال” و”أنقذوا مدارسنا”.

وتوجّه الحشد إلى مقر البرلمان قبل أن يتوقف أمام مقر الحكومة.

وقالت فيونا غرينوود، وهي مدرّسة من لندن تبلغ 47 عامًا، “أشعر أنّ الحكومة لا تقدّر عملي ولا التعليم”.

بدوره قال هوغ رين، وهو مدرس متقاعد يبلغ 68 عامًا “إنّه أمر بغاية الروعة أن أرى كل هؤلاء الأشخاص مجتمعين امام البرلمان. الرسالة واضحة جدًا: لقد سئمنا، ينبغي تخصيص المزيد من الأموال لمدارسنا والمزيد من الأموال في حساباتنا المصرفية”.

دعم شعبي

ونشرت روابط عدّة لذوي التلامذة بيانًا مشتركًا عبّرت فيه عن “دعمها” للحركة الاجتماعية، لافتة إلى “نتائج سنوات من نقص التمويل” في المدارس.

وفي طريقهم إلى التجمع الأربعاء، تلقى المضربون عن العمل دعما كثيفاً، وصفق لهم المارة وسائقو السيارات والحافلات الذين عبروا امامهم.

وقال داني مانيون (43 عاماً) الذي جاء مع طفليه لدعم المعلمين المحتجين “إنهم بحاجة إلى أجور جيدة وظروف عمل جيدة إذا أردنا أن يحصل أطفالنا على تعليم جيد”.

وقالت وزيرة التربية جيليان كيغن إنها تشعر “بخيبة أمل” وإنّها “قلقة جدًا” من هذا التحرّك.

ودافع رئيس الوزراء ريشي سوناك، خلال جلسة الاستجواب الأسبوعية أمام البرلمان عن موقف حكومته بالقول “منحنا المعلمين أعلى زيادة في الرواتب منذ 30 عامًا”، مشدّداً على أنّ “تعليم أطفالنا ثمين وهم يستحقّون أن يكونوا في المدرسة اليوم”.

وكان سوناك قال الإثنين خلال زيارة لعاملين في قطاع الصحة يخططون لمواصلة إضرابهم في الأيام المقبلة “لا أريد سوى … أن تكون لدي عصا سحرية لأدفع لكم جميعكم أكثر”.

غير أنّ رئيس الوزراء يعتبر أيضًا أنّ رفع الأجور سيساهم في زيادة التضخم وتراجع المالية العامة التي تواجه صعوبات منذ بداية جائحة كوفيد-19 وأزمة الطاقة.

ويطالب منفّذو الإضرابات في مختلف القطاعات برفع الأجور بما يتماشى مع زيادة التضخم البالغ 10,5% في المملكة المتحدة والذي يقضم المداخيل، ما يدفع بملايين البريطانيين نحو الفقر.

المصدر: وكالات

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

الحلبي: إلغاء المتوسطة والمهنية والثانوية العامة ستجري مع مواد إختيارية

بوابة التربية: أعلن وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي “قرار الإبقاء على إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *