Breaking News

اتفاقية “تصنيع وتجميع وإنتاج أجهزة إلكترونية” بين الجامعة اللبنانية وشركة طلال أبو غزالة للتقنية

بوابة التربية: وقّعت الجامعة اللبنانية ممثلة برئيسها الدكتور بسام بدران اتفاقية “تصنيع وتجميع وإنتاج أجهزة إلكترونية” مع شركة طلال أبو غزالة للتقنية ممثلة برئيس مجموعة طلال أبو غزالة الدكتور طلال أبو غزالة، وذلك في احتفال نُظّم في مبنى الإدارة المركزية – المتحف.

وحضر حفل التوقيع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحلبي، وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشيكيان، وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور جورج كلاس، وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم، وزير الصناعة السابق عماد حب الله، النواب: بلال حشيمي وأشرف بيضون وأسعد درغام ومحمد حجار وعدنان طرابلسي، رئيس ديوان المحاسبة القاضي محمد بدران، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، رئيس مجلس شورى الدولة القاضي فادي الياس، رئيسة غرفة مجلس الشورى القاضية فاطمة الصايغ، رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور أنطوان شربل وعدد من القضاة والعمداء والمدراء والأساتذة والإداريين والإعلاميين.

بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية، ألقى الدكتور علي رمال كلمة ترحيبية أكد فيها أن الجامعة اللبنانية تدخل اليوم مرحلة التصنيع التكنولوجي بفعل شراكتها مع مجموعة طلال أبو غزالة وهي بذلك تواكب التغيرات الحاصلة في دور الجامعات لبناء الاقتصادات الأكثر تقدمًا.

الحلبي

ثم تحدث الوزير الحلبي فاعتبر أن “هذا اليوم ليس عادياً في تاريخ الجامعة اللبنانية إنما يشكل منعطفاً يمنحها صفة الجامعة المنتجة، ونحن نعمل مع رئيسها الدكتور بدران ليصبح ذلك واقعاً رغم الظروف الصعبة وأحياناً المستحيلة.. نحن واجهنا كل العقبات والمعوقات ووفرنا مقومات صمود الجامعة في غياب مجلسها، وها هو مقرها سيصبح مصنعاً لإنتاج الأجهزة الإلكترونية من شركة طلال أبو غزالة للتقنية ويوفر فرصاً للتدريب التقني العملي لطلاب الجامعة وغيرهم، مع دمغة “صنع في لبنان”.

أضاف: “إن الحدث اليوم هو فعل لإيمان بالجامعة والتربية كطريق للنهوض، فكيف لجامعة – في ظل أوضاع صعبة وانهيارات تنعكس على كل القطاعات – أن تواكب التكنولوجيا والحداثة وتعيد تنظيم أمورها وهيكلة أوضاعها في وقت يتهاوى الكثير من المؤسسات؟”

وتابع: “إنها الجامعة اللبنانية التي ما زالت تمتلك رصيداً وقدرات تعليمية وأكاديمية وكليات ترفع إسمها في الدول العربية والعالم وخير دليل على ذلك تصنيف Qs الجامعي العالمي لعام 2024 الذي أكد أكاديميتها بتبوؤ المرتبة 577 عالمياً والثانية لبنانياً ومنحها مركزاً متقدماً في مقياس السمعة المهنية والتي تنافس فيه أهم الجامعات العربية والعالمية”.

وأشار الوزير الحلبي إلى أن تصنيع وتجميع وإنتاج أجهزة إلكترونية في الجامعة اللبنانية بالإتفاق مع شركة طلال أبو غزالة للتقنية، سيعطي الجامعة الرسمية الوحيدة في لبنان دفعاً للتقدم أكثر، ليس في التصنيفات فحسب، إنما في استعادة ريادتها بالتوازي مع الجهود التي تُبذل للحصول على أنظمة الاعتماد العالمية لتعزيز فرص طلابها وخريجيها في أسواق العمل.

وختم الوزير الحلبي بالقول: “اليوم تفتح الجامعة صفحة جديدة، ونحن سنستمر في حمايتها وفتح صفحات من الإصلاح والتطوير إلى أن نتمكن من إقرار ملفاتها ونستعيد معها صلاحيات رئاسة الجامعة ومجلسها لتدير نفسها بنفسها وفق حاجاتها ولترسيخ موقعها في التعليم العالي كجامعة أكاديمية للبحث العلمي”.

بوشكيان

من جهته، اعتبر الوزير بوشيكيان “أن هذه الاتفاقية، التي ستحول الجامعة اللبنانية إلى جامعة منتجة، تؤكد أننا نمتلك في لبنان العديد من القدرات البشرية والفكرية والتخطيط والتنظيم، وأن الانطلاقة اليوم من الجامعة اللبنانية ستكون نحو الإنتاج والتطور”.

أضاف: “نحن كوزارة صناعة سنصدر شهادة صناعية باسم الجامعة اللبنانية للتأكيد على هذا المشروع المشترك بين الجامعة اللبنانية وشركة طلال أبو غزالة للتقنية، فهذه انطلاقة لقطاع واعد ومهم وهي خطوة نحن بحاجة لها في هذا الوقت الصعب الذي نمر به في لبنان وخصوصًا في مجال التكنولوجيا المعرفية”.

رئيس الجامعة

رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور بسام بدران توجه في مستهل كلمته إلى الدكتور أبو غزالة قائلًا: “أهلًا بك دائماً في هذا الصرح الوطني مساهماً في تطوير إمكانات الجامعة اللبنانية، فإضافة الى محطات المعرفة التي أقمتموها في الجامعات نلتقي اليوم لنوقع اتفاقية تصنيع وتجميع وإنتاج أجهزة الكترونية في أحد مجمعات الجامعة اللبنانية.. وهذه الخطوة تأتي تعزيزاً للاستراتيجية الجديدة التي تعمل عليها الجامعة والهادفة الى التحول نحو جامعة منتجة كنا قد بدأنا بالتوسع فيها مع تطوير المركز الصحي وخدماته”.

ولفت  بدران إلى “أن توقيع اتفاقية الشراكة مع شركة طلال ابو غزالة للتقنية، سيساهم في خلق فرص عمل لطلاب الجامعة اضافة الى فرص التعلم والتدرب وتوظيف الخبرات التي تحتضنها الجامعة ضمن كوادرها التعليمية والبحثية والتي تشمل كليات الهندسة والعلوم والادارة ومعهد التكنولوجيا والاختصاصات التي يحتاجها خط الانتاج في عملية التصنيع والتطوير والبرمجة والتسويق والادارة”.

وقال  بدران: “نحن نراهن على نجاح هذه التجربة وعلى مردودها التقني والمادي للانطلاق من مشاريعنا المستقبلية الهادفة الى انشاء خط انتاج لبعض الادوية والتي نمتلك كل الخبرات الضرورية لانجازه”.

أضاف: “إن الجامعة اللبنانية نجحت حتى الان في تحويل الازمة الى نجاح ودخلنا بقوة في حلبة التنافس الوطني والاقليمي والدولي، وبفضل ارادة اهل الجامعة على اختلاف مواقعهم الاكاديمية والادارية والفنية، تجاوزنا اللاإمكانية للإستمرار الى تلمس استراتيجية التحول نحو جامعة متطورة ومنتجة.”

وتابع: “في هذه المناسبة، نعلن توافقنا مع السيد طلال ابو غزالة في ضرورة ان يتواكب التعليم الجامعي مع متطلبات المستقبل والتقدم السريع في مجال الإبداع والابتكار في مجتمع المعرفة الذي يحرك كل شيئ فيه جهاز الكمبيوتر وأنظمة الإتصالات”.

وختم  بدران متوجها إلى الدكتور أبو غزالة: “بإسمي وبإسم عائلة الجامعة الموزعة على أكثر من مئة مركز في جميع المناطق اللبنانية، نشكركم على وقوفكم الى جانب الجامعة الوطنية”.

أبو غزالة

من جهته، عبرّ الدكتور أبو غزالة عن فخره بإنجاز هذه الشراكة مع الجامعة اللبنانية، مشيراً إلى أنها “شراكة حقيقية تتساوى في المسؤوليات والنتائج”.

أضاف: “بفعل هذه الشراكة نحن قدمنا المصنع وقد وصل وأصبح موجودًا الآن على أرض الجامعة.. نحن لا نتكلم عن مشاريع وعن وعود بل ننفّذ ومن ثم نتكلم..المصنع وُجد الآن وسنقدم له التمويل والتكنولوجيا اللازمة.. الجزء الأكبر من الشراكة هو مسؤولية الجامعة ودورها في الجهد والعمل”.

وأشار أبو غزالة إلى أ”ن الانتاج سيكون من هذه الجامعة وسيكون لدى الطلاب الفرصة للتعلم والتدريب على التقنية، وبذلك الإنتاج سيزيد الناتج القومي اللبناني” وقال :”..”الصناعة تؤمن ثلاث أساسيات الغذاء والدواء والمعرفة، وصناعة المعرفة هو ما نتكلم عنه في مشروع اليوم حيث سننتج (تابلتس، كمبيوتر وسمارت فون)….

About tarbiagate

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *