Breaking News

اعتصام لمتعاقدي اللبنانية أمام السراي: الجامعة تتعرضُ لتدمير ممنهج

د. علي فارس متحدثا في الاعتصام أمام السراي (بوابة التربية)

بوابة التربية: نفذ اليوم إعتصام رمزي للأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية، بالتزامن مع إنعقاد جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي، لرفع المطلب الأساسي نفسه وهو التفرغ معتبرين أن هذا الملف بات سياسياً.

وتلا الدكتور علي كمال فارس، عضو لجنة الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية، كلمة الأساتذة التعاقدين، جاء فيها:

إن الجامعةَ اللبنانية كانت وما زالت فخرَ لبنانَ، وطلابُها هم جيشُها الثاني في الوطن والاغتراب.وهي اليومَ مهددةٌ بالزوال، ومتروكةٌ لمصيرٍ أسودَ عن سابقِ تصورٍ، وتصميم من قبلِ أهل السلطة.

هذه المؤسسة تتعرضُ اليومَ للتدمير الممنهج؛ لأنها تجسِّدُ مستقبلَ الهوية اللبنانية الوطنية الجامعة.فهي قاعدةُ الإنماء الشامل والمستدام، وقاطرةُ إصلاحٍ وتقدم للنظام التربوي بعامة، وهي العاملُ الأساسُ في الترقي الاجتماعي،  وتحقيق العدالة.

أضاف: صرخة الحق هذه للتاريخ، ولا بد أن تلقى آذانا صاغية قبل فوات الأوان. فإمَّا أن ننجحَ في إنقاذ ما تبقى، أو ينهارَ كلُّ شيء. فالصورة أصبحت واضحة للجميع، ولا لبسَ فيها،إذ ثمَّةَتصميمٌ من قبلِ أهلِ السلطة بكلِّ أركانها لخنق الجامعة ومحاصرةِ طلابها، وأساتذتها،  وموظفيها.

وكلُّنا يعلمُ أن عشرات التقارير  والاعتصامات أكَّدت تواطؤَ المسؤولين على تجفيفِ كلِّ المنابع التي تغذي الجامعة وتنهضُ بها، إن على صعيد العنصر البشري أو المادي.

هل يعقلُ ألَّا تُدرَجَ ملفاتُ الجامعة الوطنية على طاولة مجلس الوزراء على الرَّغم من إنجازها قبلَ أشهر؟ وبالمقابل هناك عشرات التراخيص للجامعات الخاصة!!

إن تقاسم الأدوار لم يعد ينطلي على أحد. إذ إن جميعهم متفقون على العرقلة بهدف التعطيل،  وترك الجامعة تواجه قدرها المحتومَ،ألا وهو التراجع حتى الإقفال النهائي.

وعليه، لا بد من تخصيص جلسة طوارىء حكومية لإنقاذ الجامعة اللبنانية، والكف عن العبث بصورتها، لتعودَ الحياةُ إليها وتفتحَ أبوابها لاستقبال طلابها بعد إنصاف أساتذتها،  وموظفيها.

وتابع: هذه صرخة مدوية للتاريخ، لاستعادة مجد لبنان كمنارة للشرق والنهوض من أزماته الخانقة،  والذي يبدأ بالتعليم العالي المتوفر للجميع عبر جامعته الوطنية. وأي مستقبل له من دون جامعة تكفل التعليم لشبابه وشاباته؟

وسأل فارس: أي مستقبل ستحصدون إن هاجر كوادرها المبرِّزين؟

وناشد رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء العمل لمنع انهيار الجامعة و”نطلبُ إليهم التحرك والضغط على الحكومة لاتخاذ القرار،  وتخصيص جلسة عاجلة لإقرار ملف تفرغ الأساتذة المتعاقدين وإنجاز كافةملفاتها المحقة،  والحؤول دون إقفالها”.

وختم، نناشدُ صندوقَ النَّقد الدولي، كمتعاقدين نعملُ بعقودِ المصالحة المجحفة ألّا يحتسبَ التفرّغَ في الجامعة اللبنانية توظيفًا جديدا، إنما هو تدرُّجٌ وظيفيٌّ، وحاجة ملحة للجامعة التي تشكلُ مدماك التعايش والتلاقي بين أبناء الوطن الذي لا نريده إلا رسالةً في الإنسانية والتآخي…

About tarbiagate

Check Also

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *