أخبار عاجلة

الحلبي عرض مع وفد رابطة المهني مطالبهم

بوابة التربية: اجتمع وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي مع رئيس رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني في لبنان سايد بو فرنسيس على رأس وفد من الهيئة الإدارية للرابطة، ووجه رئيس الرابطة الشكر للوزير على هذا الإجتماع مع الرابطة المنتخبة حديثا، مؤكد أن الوزير على رأس الهرم التربوي، وإن القطاع المهني هو القطاع الذي يعد جميع أصحاب الكفاءات والمهارات التي تبني البلاد وتهتم بكل مرافق الحياة.

وطالب بأن يتم وضع التعليم المهني في أولوية الإهتمام لحاجته إلى العناية خصوصاً في ظل وجود نحو 12 ألف متعاقد، أما أساتذة الملاك فأصبحوا قلة ويعانون من عدم القدرة على الإستشفاء، وفقدوا القدرة والشغف في القيام بمهامهم بسبب الفقر وتراجع إمكانات العيش الكريم.

وتحدث عن فراغ صناديق المدارس والمعاهد الفنية من الأموال متسائلاً كيف يمكن أن تعمل المعاهد المهنية وصناديقها فارغة ولا يمكن شراء المستلزمات والمعدات.

وشكر بو فرنسيس الوزير على هبة الـــ 180 دولار، وطالب بتسريع قبض التسعين دولارشهريا، كما طالب بتأمين بعض المال بالدولار للإمتحانات الرسمية ورفع البدلات، لافتاً إلى عجز الطلاب عن دفع الإشتراك في الإمتحانات الرسمية المهنية.

الوزير

ورحب الوزير بالرابطة وهنأها بالإنتخابات، وعبر عن الإستعداد لأقصى درجات التعاون مع الرابطة.  مؤكداً أن التعليم المهني مكون أساسي في نهوض لبنان لجهة الإقتصاد وفرص العمل وتوصيل الشباب إلى ميدان منتج، يتولى إعداد أجيال ماهرة وخبيرة.  وكشف أن الجهات المانحة طالبت بوضع إستراتيجية للتعليم المهني والتقني، وإنه يتم العمل على إنجازها. ووجه التحية إلى المديرة العامة للتعليم المهني الدكتورة هنادي بري لتعاونها المثمر ، مشيرا إلى أنه يتم العمل راهناً على رؤية للتعليم المهني وتقديمها إلى الوزير.

وذكر بتوقيع إتفاقية مع وزير التربية الفرنسي لإنشاء معهدين للتأهيل المهني واحد في الدكوانة وآخر في بئر حسن.

ولفت إلى أن الداتا التابعة للتعليم المهني لم تكن متوافرة سابقاً واليوم أصبحت متوافرة في الوزارة عبر برنامج sims، واتخذنا القرار لتشمل حوافز التسعين دولار أساتذة التعليم المهني والتقني على مسؤوليتنا وتجاوبت معنا الجهات المانحة بذلك .

وأكد أن ساعات التعاقد المنفذة أصبحت جداولها في المالية، وإن تأخير إقرار الموازنة يمنع الإنفاق على القاعدة الإثني عشرة، ويتم راهناً نقل اعتمادات لسداد قيمة 35 % للتعليم المهني عن العام الماضي.  وأشار إلى أن تعويضات الإمتحانات سيتم رفعها لتتناسب مع الوضع الراهن.

وعندما تصبح الإستراتيجية جاهزة نخاطب الجهات المانحة مجدداً وهم على إطلاع بأننا نشارف على إنجاز الإستراتيجية.

الوزير شدد على المديرين لإنجاز لوائح الحضور لكي يتم القبض بسرع، وطلب من مدير المعلوماتية توفيق كرم إيضاح التأخير في قبض التسعين دولار، فتبين أن الجداول لم تصل بعد إلى الوزارة، ووعدوا بإرسالها في الغد مع جداول الحضورليتم تدقيقها وإرسالها إلى مصرف لبنان ومن ثم إلى حسابات أصحاب العلاقة في  المصارف .

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

مشيك في لقاء للمكتب التربوي لـ”امل” للعاملين في القطاع التربوي: وضعنا أفكارنا عند المركز التربوي

بوابة التربية: اقام المكتب التربوي المركزي لحركة امل لقاء لموظفي  وزارة التربية والتعليم العالي وللعاملين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *