اعتصام لمتقاعدي التعليم الرسمي يختتم بلقاء وزير المال ولا نتائج ملموسة

من اعتصام رابطتي الاساتذة والمعلمين المتقاعدين في ساحة رياض الصلح

بوابة التربية: نفذ الاساتذة المتقاعدون في التعليم الثانوي والأساسي الرسمي اعتصاما في ساحة رياض الصلح، للمطالبة بحقهم بتطبيق قانون سلسلة الرتب والرواتب، وتحديداً المادة 18 من القانون 46/2017، ورفعوا لافتات تناشد الرؤساء الثلاثة، إبطال قرار وزير المال “غير الملتزم بالمضمون الواضح للمادة 18 من القانون 46، الذي وقعوا عليه 25في المئة كدفعة ثانية”. ورأى المعتصمون أن عدم تطبيق المادة 18 “مقدمة لخفض نسبة المعاش التقاعدي إلى 65 في المئة، ومنع حق توريثه خاصة للبنات”.

بعض اللافتات التي رفعت في الاعتصام

عبدالله

شارك في الاعتصام النائب بلال عبدالله باسم  كتلة “اللقاء الديمقراطي”، والقى كلمة، وقال: “انقل لكم باسم الحزب واللقاء الديمقراطي وتيمور جنبلاط كل التحية في الوقوف إلى جانبكم بعيدا عن التجاذبات السياسية كنا وسنبقى مع الفقراء والكادحين وأصحاب الدخل المحدود، ولن ننسى كل المشاريع التي تعطى الأولوية للديون والقروض والمشاريع الكبيرة على حساب المواطنين، في مكان نجد الأموال وفي مكان تختفي الأموال، هذا حقكم وأنتم الواحة الجامعة فوق كل الخلافات الضيقة”.

مدور
ثم تحدث رئيس رابطة المعلمين المتقاعدين في التعليم الأساسي غطاس مدور فقال: “ان حضوركم في هذه الساحة يعبر عن رفضكم قرار وزير المال الذي نطالبه والرؤساء الثلاثة بتطبيق القانون ورفع الظلم وتحقيق العدل”.

عزام
ثم ألقى رئيس رابطة الاساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي الرسمي عصام عزام كلمة قال فيها: “بنضالكم المستمر نستطيع أن نحقق المطالب المشروعة. ستة أعوام مرت ونحن نتظاهر ونعتصم ونحاور كل القوى السياسية لتحقيق سلسلة الرتب والرواتب، وفي النهاية تم ذلك”.

أضاف: “نحن نعتصم اليوم والمجلس النيابي منعقد، لتسريع القوانين ولنذكرهم ان القانون الذي يصدر عن المجلس لا يعدل الا بقانون، فكيف يجوز لوزير المال ان يعدل ببيان؟ ونطالب الرئيس بري الذي كان له الباع الطويل بإقرار القانون 46 والمادة 18 منه التدخل السريع لإعادة الحق لأصحابه”.

وختم: “تقدمنا بكتاب إلى وزير المال وان لم يستقم الوضع سوف نتوجه إلى مجلس شورى الدولة لإعادة الحق لأصحابه”.

مكرزل
ثم ألقى جوزف مكرزل كلمة شدد فيها على “تطبيق القانون، وخصوصا المادة 18 من القانون 46 بحرفيتها، كما وردت. نحن اصحاب حق ولن نتنازل عن حقنا. ونطالب النواب بالوفي بوعدهم الذي اعترفوا به قبل الانتخابات واصدروا قانونا واضحا وصريحا. واليوم بعد انتخابهم يحاولون التهرب من مسؤوليتهم”.

الجباوي
أما رئيس رابطة الأساتذة في التعليم الثانوي الرسمي نزيه الجباوي فقال: “نحن رابطة واحدة ونؤكد ذلك في المطالبة بالعدالة للاساتذة واسمع من بعض جهابذة الاقتصاد ان السلسلة كسرت الدولة، اذا كان ذلك صحيحا مشكلة كبيرة، إنه للاستهلاك السياسي”، مطالبا الدولة ب “وقف الهدر والفساد ومحاسبة الفاسدين ودفع الضرائب واستخراج النفط الذي بشكل مدخولا وحلا لمشكلة الكهرباء والأملاك البحرية. كل هذه الأمور تعطي الدولة عائدات مالية كبيرة”، وختم مطالبا “المسؤولين بإعطاء الحقوق وتطبيق القانون”.

لقاء وزير المال

وفي ختام الإعتصام وبعد اتصالات، جرى التوافق على لقاء وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل، مع وفد ممثلا بجباوي ومدور وعزام، من دون التوصل إلى نتائج ملموسة من الاجتماع.

عن mcg

شاهد أيضاً

رابطة الأساسي: لن نستعيد كرامتنا إلا بسلسلة رواتب عادلة ومنصفة

بوابة التربية: توجهت رابطة معلمي التعليم الأساسي إلى اللبنانيين عامة والمسيحيين المشرقيين خاصة بأسمى آيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *