أخبار عاجلة

افتتاح مختبر العلوم الأثرية في الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية

السفير الياباني يتفقد وحمزة المختبر

افتتحت الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية التابعة للمجلس الوطني للبحوث العلمية، اليوم، مختبر العلوم الأثرية ” Archeological sciences laboratory” بهبة من الشعب الياباني عبر الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

يعتبر المختبر الأول من نوعه في لبنان، يستفيد منه علماء الآثار، الباحثون في الجامعات ووزارة الثقافة ( المديرية العامة للآثار)، والقيّمون على المتاحف في لبنان، وذلك ضمن اتفاقية التعاون التي وقّعها المجلس الوطني للبحوث العلمية مع وزارة الثقافة في العام 2015.ويشكّل هذا المختبر، بالاضافة الى مختبرات أخرى في الهيئة، مرجعا وطنيّا لدراسة اللقى الأثرية وتحليلها في لبنان.

يضمّ المختبر تجهيزات علميّة وتقنيات مخبريّة متطوّرة ومخصّصة لدراسة اللقى الأثرية ولتحديد مصدرها، وتأريخها، ولتحليل العينات ومنها قطع الفخار، العملات النقدية، المباني الأثرية، الأواني الزجاحية، الأدوات المعدنية وغيرها. وتهدف البحوث العلمية في المختبر الى دراسة الحضارات القديمة والمحافظة على التاريخ الانساني خصوصا ان لبنان غنيّ بالآثار وبالموروث الحضاري.

تندرج مهام المختبر ضمن أحد المحاور البحثية للهيئة اللبنانية للطاقة الذرية في تثمين الارث الثقافي والمحافظة عليه، من خلال استخدام التقنيات النووية وتطبيقاتها في تعزيز البحوث المرتبطة بعلوم الآثار، خصوصا ان الهيئة تضمّ، ومنذ العام 2000، كفاءات علميّة وبحثيّة وتقنيات عدة تُستخدم في مجال دراسة الآثار ومنها مسرّع الجسيمات، والتأريخ بواسطة الكربون وغيرها.

سفير اليابان

خلال حفل الافتتاح، قال سفير اليابان في لبنان ماتاهيرو ياماغوتشي “انه على يقين ان المديرية العامة للآثار في وزارة الثقافة،ومن خلال التعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية، ستتمكّن من المحافظة على الآثار في لبنان بواسطة هذه المعدّات الجديدة”. وتمنّى ياماغوتشي “ان يشمل استخدام هذه المعدّات القطاع الخاص من جامعات ومؤسّسات خاصة لاجراء البحوث والدراسات العلميّة”.

خوري

من جهة أخرى، أشار ممثّل وزير الثقافة المدير العام للآثار المهندس سركيس خوري “الى العلاقات والصداقة المتينة التي تربط بين لبنان واليابان، والى التشابك المثمر بين المديرية العامة للآثار والمجلس الوطني للبحوث العلمية الذي ينعكس ايجابا على تطوير البحث العلمي”.

حمزة

لفت الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزه “الى رغبة ادارات الدولة ومؤسساتها في استثمار الكفاءات العلمية والموارد البشرية والتجهيزات التقنية المتوافرة لدى المجلس الوطني للبحوث العلمية في سبيل بلورة المشورة العلمية وتطويرها في خدمة المجتمع في لبنان”.

نصولي

واعتبر مدير الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية الدكتور بلال نصولي “ان المختبر الجديد، وهو رقم 14 في الهيئة، دليل على تطوّر مختبرات الهيئة ونجاح تعاونها المثمر مع الوزارات والادارات والجامعات والمراكز البحثية في تلبية الحاجات العلميّة الوطنية”.

عن mcg

شاهد أيضاً

الحلبي ممثلا بري وميقاتي اطلق اسم جان عبيد على متوسطة النهضة الرسمية في الميناء

بوابة التربية: رعى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي ممثلا رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *