أخبار عاجلة

الإضراب يعم المناطق اللبنانية إحتجاجا على المس بحقوق الموظفين ورواتبهم

معلمو ومعلمات صيدا لدى وصولهم إلى رياض الصلح  (بوابة التربية)

عمّ الإضراب اليوم في معظم المناطق اللبنانية، فقد إلتزامت الدوائر الرسمية والإدارات العامة وسراي بعبدا والدوائر العقارية والتربوية ودوائر النفوس والبلديات والمدارس الرسمية في محافظة جبل لبنان، الإضراب الذي دعت إليه هيئة التنسيق النقابية ورابطة الإدارة العامة، إحتجاجا على المس بحقوق الموظفين ورواتبهم. وقد إمتنع الموظفون الذين حضروا الى مكاتبهم من مزاولة أي عمل إداري.

المتن الشمالي

كما إلتزمت الدوائر الرسمية والمؤسسات العامة والبلديات والمدارس الرسمية في قضاء المتن الشمالي بالاضراب العام وقد حضر الموظفون الى مكاتبهم لكنهم امتنعوا من القيام بعملهم. وإلتزمت معظم دوائر سراي جونية بالاضراب حيث حضر الموظفون الى مكاتبهم دون القيام باعمالهم باستثناء دائرتي المياه والكهرباء التي تستقبل المواطنين بشكل عادي.

أما على صعيد المدارس في منطقة كسروان – الفتوح فتفاوتت نسبة الاضراب بين مدارس ملتزمة بالاضراب واخرى إستقبلت الطلاب كالعادة، وتجمع الاساتذة والمعلمين عند الواحدة من بعد الظهر في ملعب فؤاد شهاب في جونية حيث أنطلقوا الى ساحة رياض الصلح للمشاركة بالاعتصام.

البترون

كما أن المدارس الرسمية والخاصة في منطقة البترون التزمت بالاضراب فغاب المعلمون والمعلمات عن المدارس وتعطلت الدروس. أما على مستوى الإدارات العامة فقد تفاوتت نسبة الالتزام بين إدارة وأخرى، حيث التزم موظفو وزارة الاتصالات بالإضراب في حين حضر موظفو هيئة أوجيرو الى مكاتبهم في يوم عمل عادي. ولم يشمل الاضراب قائمقامية البترون ودائرة مياه البترون. وفي محتسبية مالية البترون حضر الموظفون من دون انجاز المعاملات. وفي دائرة نفوس البترون وطبابة القضاء اقتصر العمل على انجاز المعاملات الملحة والضرورية للمواطنين.

التزمت معظم دوائر سراي جونية بالاضراب تلبية لدعوة الهيئة الادارية لرابطة موظفي الادارة العامة وهيئة التنسيق النقابية، حيث حضر الموظفون الى مكاتبهم دون القيام باعمالهم باستثناء دائرتي المياه والكهرباء التي تستقبل المواطنين بشكل عادي.

الشمال

وإلتزمت المدارس والمهنيات الرسمية في طرابلس، بالإضراب، فيما حضر الموظفون في سراي طرابلس والمؤسسات والإدارات العامة والدوائر العقارية إلى أماكن عملهم وامتنعوا عن القيام بمهامهم المعتادة.

والتزمت جميع الدوائر الرسمية وكافة الإدارات العامة وسراي حلبا في عكارـ الإضراب تلبية لدعوة هيئة التنسيق النقابية ورابطة الإدارة العامة، رابطة التعليم المهني والتقني الرسمي، والأساسي الرسمي، والثانويات الرسمية، احتجاجا على المس بحقوق الموظفين ورواتبهم، بحيث فتحت الدوائر أبوابها امام الموظفين لكنهم إلتزموا الإضراب دون عمل. والدوائر الرسمية التي التزمت الاضراب هي: مراكز المحافظة، مكتب الوكالة الوطنية للإعلام، المالية، العقارية ،المساحة، تعاونية موظفي الدولة، مراكز النفوس في عكار (حلبا ،العبدة، بيت ملات،القبيات)، اما المحكمة المدنية في سرايا حلبا إقتصر العمل فيها على قضايا العجلة والموقوفين، وفيما خص طبابة قضاء عكار فالكشف يتم خارج المكتب، أما داخل المكتب لأمور الإستشفاء.

والتزم الموظفون في سراي اميون الاضراب الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية، فحضروا الى مراكز عملهم وامتنعوا عن اجراء أي معاملة للمواطنين، كما التزمت المدارس الرسمية في الكورة الاضراب في حين تفاوت الالتزام به في المدارس الخاصة. والتزمت المؤسسات العامة والبلديات والمدارس والثانويات الرسمية والمعاهد الفنية في قضاء بشري الإضراب، في حين اكتفى البعض منهم بالاعتكاف والحضور دون العمل.

جانب من اعتصام موظفي القطاع العام في سراي صيدا

صيدا

ونفذ قطاع التعليم الرسمي في صيدا اضرابا شاملا التزاما بدعوة هيئة التنسيق النقابية، فيما اقتصر الإضراب في القطاع الخاص على الهيئات التعليمية فيها. وقد شهدت المدارس الرسمية وفروع وكليات الجامعة اللبنانية في المدينة، اقفالا تاما، فيما أعلنت المدارس الخاصة عن عدم استقبال طلابها بسبب التزام هيئاتها التعليمية بقرار الاضراب وابقاء ابوابها الادارية مفتوحة امام الجميع.

نفذ موظفو القطاع العام والإدارات العاملة في محافظة الجنوب اعتصاما، صباح اليوم في في باحة سراي صيدا الحكومي، رفضا للمس برواتبهم وحقوقهم المكتسبة، وتقدم المعتصمون محافظ الجنوب منصور ضو وجميع رؤساء الوحدات الإدارية في المحافظة والموظفين.

كما التزمت المدارس الرسمية في قرى وبلدات قضاء الزهراني بالإضراب الذي دعت له رابطة موظفي الادارات العامة وهيئة التنسيق النقابية وذلك احتجاجا على المس برواتب وتقديمات الموظفين في القطاع العام.

بعلبك

والتزمت معظم الدوائر الرسمية والإدارات العامة في محافظة بعلبك الهرمل الإضراب الذي دعت إليه هيئة التنسيق النقابية ورابطة الإدارة العامة، رفضا للمس بحقوق الموظفين ورواتبهم، وقد حضر الموظفون إلى مراكز عملهم ولكنهم امتنعوا عن إنجاز المعاملات. إلا أن دائرة النفوس في بعلبك لم تلتزم الإضراب إفساحا في المجال لتلبية طلبات المواطنين التي تراكمت بسبب إضراب يوم الجمعة الفائت.

واقتصر العمل في مركز المحافظة بالإشراف على انتخابات رؤساء ونواب رؤساء بعض البلديات التي شغرت فيها المراكز نتيجة الاستقالة، التزاما بمواعيد حددت سابقا لتلك البلديات.

عن mcg

شاهد أيضاً

فرق صحية تعقم متوسطة حارة الناعمة

بوابة التربية: بعدما اعلنت إدارة متوسطة حارة الناعمة الرسمية وجود إصابات بمرضي “الجرب” و “الجدري” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *