أخبار عاجلة

التيار النقابي المستقل: لا ثقة لحكومة بشرتنا بسياسات موجعة وأيام عجاف

بوابة التربية: أكد التيار النقابي المستقل، رفضه أعطاء الحكومة الثقة، بعدما “بشرتنا بتنفيذ سياسات موجعة وبأيام عجاف”، ومحذراً السلطة من المساس برواتب الموظفين ومعاشات المتقاعدين.. أصدر التيار النقابي بياناً جاء فيه:

ها قد مضى أكثر من ثلاثة أشهر ونصف الشهر على انتفاضة الشعب ضد سلطة فاسدة أوصلتنا إلى حافة الانهيار المالي والاقتصادي، وما زالت تمارس سياسة تحميل الفقراء ومتوسطي الحال عبء الأزمة الاقتصادية؛ فالرواتب والاجور ومعاشات التقاعد فقدت أكثر من 50% من قيمتها الشرائية بسبب التضخم نتيجة ارتفاع أسعار السلع بعد اقرار السلسلة من جهة، ومن جهة أخرى تفلت سعر الدولار نتيجة تواطؤ سياسة المصرف المركزي مع المصارف والصرافين مما ألغى كل ما حققته سلسلة الرتب والرواتب المسخ.

عندما كنا نطالبهم بتعزيز التقديمات الصحية والاجتماعية (تعاونية موظفي الدولة والضمان …) وتصحيح الغبن الحاصل في السلسلة المسخ، والذي لحق بمتقاعدي التعليم، يردون أن الوضع المالي لا يسمح؛ لكن المال جاهز بمليارات الدولارات للهندسات المالية توهب لبنوك أحزاب السلطة ولجمعيات زوجات وأبناء مسؤوليها ولصناديق الهدر والفساد. إننا نحمل هذه السلطة بكل مكوناتها مسؤولية الانهيار الحاصل، ونطالبها بالرحيل.

كذبٌ القول بأن هذه الحكومة القادمة مستقلة، بل هي استمرار لنهج السلطة القائم منذ أكثر من 25 سنة بتحميل الناس تبعات سياسات الفساد والنهب المسؤول عنها تحالف حيتان السياسة والمال. فهي بشرتنا بتنفيذ سياسات موجعة وبأيام عجاف، وتخطط للاعتداء على رواتب موظفي القطاع العام والنيل من  التقديمات الاجتماعية والصحية بحجة سداد ديون ذهبت إلى جيوب أحزاب هذه السلطة وبنوكها وأزلامها. كلا: لن نعطي الثقة لحكومة الاستدانة وتسليم البلد لصندوق النقد  الدولي والبنك الدولي! فلْترحل لتحل محلها سلطة مستقلة حقًّا تكسب ثقة الشعب، وتلتزم مصالحه وحقوقه، وتصون كرامات الناس ومستقبل أولادهم.

اما كل النقابات وروابط هيئة التنسيق النقابية التابعة لأحزاب هذه السلطة، المتقاعسين عن الدفاع عن مصالح من انتخبوهم من أساتذة وموظفين فبئس ما ارتضوه من تغطية سياسات السلطة وارتكاباتها.

لقد كان التيار النقابي المستقل من أوائل المبادرين لهذه الانتفاضة الشعبية مخلصًا لتعهده بالوقوف إلى جانب حقوق الناس وصون كراماتهم – كما فعل دائماً- والتصدي لأي اعتداء على المكتسبات التاريخية التي كلفت عرقاً ودماً ومجابهة الفساد. لذا يؤكد على الأمور التالية-

  1. دعوة كل الأساتذة والمعلمين والموظفين الإداريين والمتقاعدين في القطاع العام والجامعة اللبنانية للمشاركة في تحركات رفض الثقة للحكومة.
  2. -ضرورة لجم تدهور سعر صرف الليرة مقابل الدولار وفرض السعر الرسمي.
  3. تحذير السلطة من المساس برواتب الموظفين ومعاشات المتقاعدين بل يدعوها لتصحيح خلل السلسلة، مؤكدا الحقوق المهدورة لمتقاعدي التعليم قبل نفاذ السلسلة بالمادة 18 ..ولمعلمي القطاع الخاص ومتقاعديه الذين حرموا منها.
  4. الدعوة الى وضع نظام أولويات جديد لصرف ميزانية وزارة التربية والمركز التربوي للبحوث والإنماء على ضوء الضائقة المالية الحادة والانهيار المالي الوشيك. فالأولوية هي لتغذية صناديق المدارس وتأمين مقعد لكل تلميذ، ومعلمين/أساتذة لكل المدارس والثانويات والمهنيات وتأمين التدفئة ومساعدة التلاميذ المحتاجين تحت شعار مجانية التعليم وإلزاميته وتأمين رواتب المتعاقدين. وليس لمشاريع وصفقات المؤسسات المانحة لصرف الأموال على المنتفعين وتبذيرها على ما يمكن تأجيله
  5. صرف موازنة تعاونية موظفي الدولة لها وتعزيزها لتفي بالتقديمات الاجتماعية والصحية اللائقة للأساتذة والمعلمين والموظفين .
  6. التوكيد على تعزيز الجامعة اللبنانية واستقلاليتها إداريا وأكاديميا وماليا ورفع الوصاية السياسية عنها.

عن mcg

شاهد أيضاً

جدعون: الذكاء الاصطناعي وتفعيل المدرسة الرياديّة، التشاركيّة، الرقميّة والصديقة للبيئة

بوابة التربية:  درّب الخبير اللبناني الأوروبي، رئيس جمعيّة “تحديث وتطوير التعليم”، الدكتور بيار جدعون أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *