التيار النقابي المستقل يشارك في اعتصام المتقاعدين غداً: السلطة تضرب التقاعد

مظلوم يتلو بيان التيار النقابي

 

دعا التيار النقابي المستقل إلى المشاركة في الاعتصام يوم غد الثلاثاء في 13-11-2018، الذي ستقيمه روابط المتقاعدين في ساحة رياض الصلح، وانتقد تهريب تعديلات النظام الداخلي لرابطة أساتذة التعليم الثانوي عبر استحقاق الانتخابات، والظلم الذي لحق الأساتذة المتمرنين.

عقد التيار النقابي مؤتمرا صحتفيا في مقره في بيروت، وتلا مقرر فرع البقاع في رابطة أساتذة التعليم الثانوي القيادي حسن مظلوم بيان التيار وفيه:

مضى أكثر من خمسة أشهر على انتهاء الانتخابات النيابية، والطبقة السياسية بكل أحزابها تتصارع على تقاسم الحصص والوزارات الدسمة دون أن يرف لها جفن. وفي حين تتعثر ولادة الحكومة تلوح في الأفق أزمة اقتصادية خطيرة قد تطيح بالأخضر واليابس، الناس تنتظر حلولا لقضاياها الحياتية، فيأتي الرد سريعا من أحد حيتان المال بهجوم على القطاع العام محملا سلسلة الرتب والرواتب وزر الأزمة الاقتصادية، مسمياإياها بسلسلة الخراب، مهددا بإلغائها داعيا الى مد اليد الى نظام التقاعد الحالي. نحن أمام هجمة شرسة على القطاع العام ودوره الاقتصادي بنية وضع اليد على دور القطاع العام في العملية الاقتصادية وخاصة في القطاعات المنتجة وخصخصته تحت تسمية الشراكة مع القطاع الخاص. ألا إن حلف الهيئات الاقتصادية وأمراء الحروب وقوى السلطة هو المسؤول بهدره ونهبه للمال العام محاصصةً عن الـ 100 مليار دولار دين، وعندما يطالب المتقاعدون بحقهم يجيبونهم بالترهيب الاقتصادي وتهديد الناس بلقمة عيشهم بكل عين وقحة.

ونلتقي اليوم لنحدد موقف التيار النقابي المستقل من أمور ثلاثة تحتل المشهد النقابي هي:

1) انتخابات رابطة اساتذة التعليم الثانوي

أ- تهريب تعديلات للنظام الداخلي عبر استحقاق الانتخابات: خلطت الرابطة استحقاق الانتخابات ببازار التعديلات للنظام الداخلي لرابطة الثانوي، طالبة ما تعرف استحالته لوجستيًّا: الانتهاء منه خلال خمسة أيام. نقول لهذه القيادة إن التيار النقابي المستقل يرفض سلق هذه التعديلات لتمريرها بغض النظر عن صوابيّتها او عدمها، ونقول اعطوا الناس الوقت الكافي لدراسة متأنية للتعديل والاقتناع بها للتصويت عليها لأنهم هم من سيلتزمون تطبيقها.

ب- استخفاف الرابطة بقرار مجلس المندوبين باعتماد النسبية في الانتخابات: غالبية المندوبين في مجلس المندوبين المركزي لرابطة الثانوي طالبت باعتماد النسبية في انتخابات الرابطة. لكن قيادة الرابطة تجاهلت وضع ذلك في التعديلات ضاربة رأي الغالبية بعرض الحائط. ان التيار النقابي المستقل يؤكد اعتماد النسبية لأنها تؤمن تمثيل كل مكونات الأساتذة، وتزيد من مشاركة الأساتذة في كل التحركات مما يعزز التفاهم حول أداتهم النقابية.

ج- تهديد وحدة الرابطة بمنع الأساتذة المتمرنين من الترشح والانتخاب لمدة ثلاث سنوات:

ان التيار النقابي المستقل يرى أن المتمرنين يشكلون ثلث جسم التعليم الثانوي وعندهم حقوق مهمة تنتزع انتزاعا، مما يستدعي تمثيلهم في هذه الرابطة، خاصة وأنهم ليسوا هم المسؤولين عن التأخير في ادخالهم الى ملاك التعليم الثانوي. فضلا عن أن حرمانهم وعددهم 2174 أستاذا متمرنا(توفي منهم 5)  من الانتخاب لـ ٣ سنوات سيضعهم عمليا خارج الرابطة، وندخل في دوامة اللجان التي تمثلهم مما سيهدد وحدة الرابطة التي لا تتوثق الا بمشاركتهم في الانتخاب وفي صنع القرار.  لذلك فإن التيار النقابي يطالب قيادة رابطة الثانوي بإيجاد الصيغة المناسبة لإشراك هؤلاء المتمرنين بالانتخابات لاحتضانهم واشراكهم بالقرار النقابي للرابطة..

من هنا يطلق التيار النقابي المستقل مشروعه البديل للتعديلات على النظام الداخلي للرابطة كما يلي:

  • نرجو من الجمعيات العامة أن يصدر عنها (نعم لاعتماد النسبية في انتخابات الرابطة بدلا من النظام الأكثري): لأنها تؤمن تمثيل كل مكونات الأساتذة، مما يعزز انتماءهم لرابطتهم، فيزدادون انخراطا في كل التحركات ويزدادون التفافًا حول أداتهم النقابية. ونعلن نحن التيار النقابي المستقل أننا على استعداد للتعاون الانتخابي مع أي فريق يؤيد النسبية.
  • الموافقة على البند (7) بإنشاء فروع في المحافظات الثماني شرط المحافظة على الرابطة المركزية الوطنية بقيادة الهيئة الادارية صاحبة القرار وعدم تحويلها الى كونفدرالية فروع.
  • التصويت بـ (لا) على البند 20: لأن جعل مدة الرابطة القادمة ٣سنوات يعني عمليا حرمان الأساتذة المتمرنين من المشاركة في انتخابات رابطتين. وإبقاء البند على ما هو عليه على أن ينظر لاحقا في التعديل.
  • التصويت بـ (لا) على تعديل البند 22: فيبقى على ما هو عليه بأن الأستاذ المتمرن لا يحق له الترشح الا بعد سنة. أما أن نحرمه ذلك لـ 3 سنوات فهذا انتقاص من حقوقه كإنسان وكعضو في رابطة الأساتذة الثانويين من جهة، ومن جهة أخرى لا تبرير له الا خوف هذه الرابطة مما اقترفت أيديها ضدهم حين جرى قمعهم والاعتداء عليهم جسدياً ه أمام مفرق قصر بعبدا بتاريخ ٢٠١٧/٢/٧ وبتغطية من قيادة رابطة الثانوي في بيانها المعيب في ٢٠١٧/٢/٦). كما أنه يضع عمليا 2174 أستاذا خارج الرابطة ( توفي منهم 5 )، ويهدد وحدتها، ويعرقل فاعليّتها في إحقاق المطالب.
  • التصويت بـ (لا) على البند 10 الا إذا استُحدِث منصب لأمينة شؤون المرأة وإضافة بند عن تطبيق الكوتا النسائية في الهيئة الإدارية 40%: إذ يبدو أن هذه الرابطة لا تعلم ان أكثر من نصف أعضائها من النساء، وهي نسبة مرشحة للارتفاع.

2)) قضية المتقاعدين:

تعتبر قوى السلطة المتقاعدين ضعفاء، وتحركهم محدود غير فعال.  لكن فاتهم ان ما حصل وما سيحصل على صعيد التقاعد يهم كل العاملين في القطاع العام عموما، ويهم الأساتذة الموجودين في الخدمة، بل كل من سيدخل فيما بعد الى الملاك. لماذا؟ اسمعوا ما قاله أحد حيتان المال بالأمس على إحدى الشاشات: هاجم القطاع العام وكلفته طالبا من وزير المالية والحكومة المقبلة دراسة حول كلفة المتقاعدين في لبنان لأربع سنوات قادمة، مقترحا تعديل نسبة المعاش التقاعدي.

لقد تعرض الأساتذة المتقاعدون قبل نفاذ السلسلة لاعتداء سافر على حقوقهم منذ 21 آب 2018 وذلك عبر بيان غير قانوني لوزير المال يحرّف مضمون النص الصريح للمادة ١٨ من قانون سلسلة الرتب والرواتب (القانون ٢٠١٧/٤٦) إذ منعوا عنهم الدرجات الست.  ولم تدعمهم رابطة الثانوي الا رفعا للعتب. لم يفاجئنا موقف هذه السلطة بإيعاز من صندوق النقد الدولي ومقررات سيدرز1، لكننا فوجئنا بموقف قيادتي رابطتي الثانوي والأساسي المتخاذلتين او لنقل الغائبتين عن السمع كأن هذه القضية لا تعنيهما.

ان التيار النقابي المستقل يكشف أمام الرأي العام أن توجه قوى السلطة الحاكمة اليوم هو نحو ضرب نهاية الخدمة ونظام التقاعد بتخفيض نسبته ومنع حق توريثه نزولا عند مقررات باريس 3 وسيدرز1.، كذلك ضرب كل التقديمات الاجتماعية والصحية بمباركة كل أحزابها. وهذه الرابطة التي رضيت بضرب الموقع الوظيفي لأساتذة التعليم الثانوي في قانون السلسلة، ثم رضيت بجعل الدرجات الست استثنائية وحرمان المتقاعدين والأساتذة الجدد منها، ماذا تنتظرون أن تفعل إذا كانت أحزابها موافقة على مسخ نظام التقاعد؟ لا تنتظروا منها غير الرضوخ بل وتبربر الاعتداء القادم على الحقوق والمكتسبات. لكننا ندعوها الى مراجعة حساباتها وتبني قضية المتقاعدين واتخاذ موقف ضد مد اليد على نظام التقاعد كما فعل زملاؤنا في المغرب والجزائر وتونس. وندعوكم الى انتخاب ممثلي التيار النقابي المستقل ليدافعوا عن حقوقكم مهما كانت الضغوط.

3) قضية المتمرنين: تعرض الأساتذة المتمرنون لكل أشكال الاعتداء على حقوقهم وكراماتهم من تأخير دخولهم الى كلية التربية سنة كاملة بعد نجاحهم في مباريات مجلس الخدمة المدنية، والمماطلة بإعطائهم الدرجات الست الاستثنائية وهي حق لهم وباعتراف الرئيس بري مؤخراً بذلك، وتأخير صدور نتائج الكفاءة أكثر من شهرين ليتأخر قرار الحاقهم بملاك التعليم الثانوي ولم يصدر لتاريخه مما يخبئ بطياته منع هؤلاء المتمرنين من المشاركة بانتخابات رابطة الثانوي التي ستنطلق في ١٥ تشرين الثاني الحالي، وصولا الى قمعهم والاعتداء عليهم جسدياً واعتقالهم أمام مفرق قصر بعبدا •

حصل كل ذلك وقيادة رابطة الثانوي تماطل في أخذ الموقف المناسب لدعم هؤلاء المتمرنين حيناً، وتزجرهم وتقمعهم حيناً آخر، وتبرر سياسة السلطة ثالثاً، تاركة إيّاهم يكابدون وحيدين. وهي اليوم تحاول أن تمنع عنهم حقهم بالترشح والانتخاب لـ ثلاث سنوات. ان التيار النقابي المستقل يعتبر أن المتمرنين يشكلون ثلث جسم التعليم الثانوي وعندهم حقوق مهمة وكبيرة تتطلب النضال لانتزاعها، مما يستدعي تمثيلهم في هذه الرابطة، خاصة وأنهم ليسوا هم المسؤولين عن التأخير في ادخالهم الى ملاك التعليم الثانوي.

طالما وقف التيار النقابي المستقل في مقدمة المدافعين عن المتقاعدين والمتمرنين ولا يزال، ايماناً منه أن هاتين القضيتين هما في صلب قضايا المعلمين والأساتذة، وعلى رابطتي الأساسي والثانوي الوقوف في مقدمة التحركات للدفاع عن الحقوق والتزام أجندة تحركات موحدة لانتزاع هذه الحقوق.

ان التيار النقابي المستقل يرى أن الاعتداء على المتمرنين (بضرب الـ ٦ درجات الاستثنائية) وعلى المتقاعدين بضرب حقهم (بالـ ٨٥% المقررة في القانون ٢٠١٧/٤٦)، هو اعتداء على الموقع الوظيفي للأساتذة الثانويين والمعلمين، لذلك فإن التيار النقابي يطالب:

*        بإقرار الدرجات ال٦ الاستثنائية للمتمرنين وبمفعول رجعي من ٢٠١٧/٨/٢١ تاريخ اقرار قانون السلسلة؛ واصدار قرار الحاقهم بملاك التعليم الثانوي بأسرع وقت.

* تطبيق المادة ١٨ من القانون ٢٠١٧/٤٦ بحذافيرها بما يضمن حقوق المتقاعدين بالحصول على ٨٥% وكما شرح هذه المادة وزير المال د. علي حسن خليل عند نشر قانون السلسلة بإعطاء المتقاعدين الزيادة مجزأة على ثلاث دفعات: ٢٥% بتاريخ ٢٠١٧/٨/٢١ (دفعت)، و٢٥ % بتاريخ ٢٠١٨/٨/٢١، و٣٥%   في سنة .٢٠١٩

ومن على هذا المنبر يدعو التيار النقابي المستقل كل مناضليه من أساتذة ومعلمين ومتقاعدين وكل المتضررين من هذه السلطة للمشاركة في الاعتصام الذي ستقيمه روابط المتقاعدين في ساحة رياض الصلح نهار الثلاثاء القادم في 13/11/2018 الساعة ١١ قبل الظهر.

عن mcg

شاهد أيضاً

رابطة الأساسي: لن نستعيد كرامتنا إلا بسلسلة رواتب عادلة ومنصفة

بوابة التربية: توجهت رابطة معلمي التعليم الأساسي إلى اللبنانيين عامة والمسيحيين المشرقيين خاصة بأسمى آيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *