Breaking News

الحلبي ترأس اجتماعين لرؤساء المناطق التربوية ولجنة الطوارىء التربوية

بوابة التربية: عقد وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي اجتماعا لرؤساء المناطق التربوية في المحافظات في حضور مدير التعليم الأساسي جورج داوود ورئيس دائرة التعليم الإبتدائي هادي زلزلي، ووضعهم في أجواء حملة كورونا وفتح المدارس بناء على قرار اللجنة الوزارية لكورونا، وذلك باعتماد البروتوكول الصحي على اعتبار أن المدرسة تشكل مكانا أكثر أمانا والتزاما للتلاميذ، ووضعهم في اجواء متابعة المساعي لتأمين باقي العطاءات في مجلس الوزراء او عبر مراسيم  جوالة. كما وضعهم في اجواء الحوافز اي التسعين دولار وتأمين التمويل لصناديق المدارس الذي تم بالتعاون مع مصرف لبنان .

واكد الوزير ان التعليم هو الأمل الوحيد المتبقي للبنانيين بعد تراجع مختلف القطاعات، واشار إلى ان فتح المدارس وممارسة العمل التربوي والأكاديمي هو الطريق لتنفيذ البرامج المقررة للعام الدراسي الحالي، وايضا لسداد التسعين دولار المرتبطة بالحضور واستمرارية العمل التربوي، مذكرا بان الإضراب حق قانوني على ان لا يقفل المرفق العام.

واستمع الوزير إلى آراء رؤساء المناطق وهواجسهم من ضياع العام الدراسي بسبب المزايدات، كما تمت مناقشة سبل تسريع التدقيق في لوائح المدارس لتنظيف الداتا وبالتالي توسيع قاعدة الذين قبضوا التسعين دولار لتشمل جميع المستحقين وذلك بالتعاون اليومي والتقني مع وحدة المعلوماتية في الوزارة.

لجنة الطوارىء

ثم ترأس الوزير الحلبي اجتماعا للجنة الطوارىء التربوية التي تضم اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة واتحادات لجان الأهل ونقابة المعلمين، في حضور رئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر، الذي ابلغ المجتمعين ان 70% من المدارس الخاصة على مستوى لبنان فتحت ابوابها للتعليم الحضوري بوجود التلاميذ والهيئات التعليمية.

الوزير رحب بالحضور مؤكدا على الدور المحوري للتعليم الخاص إلى جانب التعليم الرسمي، مشيرا إلى نزوح كبير حصل من عدد من المدارس الرسمية إلى المدارس الخاصة بسبب الإقفال المستمر للرسمي نتيجة الإضرابات، كاشفا أن الإنتقال من الرسمي إلى الخاص طاول احيانا دوام بعد الظهر حيث انتقل عدد من التلامذة النازحين إلى المدارس الخاصة.

وعبر الوزير عن قلقه على التربية في لبنان، وخشيته من ان يفقد لبنان ميزته التفاضلية التي كان يتمتع بها لجهة المستوى المرموق للمدرسة والجامعة.

واشار إلى ان الوزارة مددت مهلة قبول موازنات المدارس الخاصة حتى نهاية شهر شباط المقبل.

وتحدث نقيب المعلمين رودولف عبود عن إنجاز الفصل الأول من السنة الدراسية الحالية على مدى ثلاثة أشهر، وان رغبة نقابة المعلمين لم تكن بالإضراب بل بتمديد العطلة أسبوعا لأسباب انتشار الوباء.

وأشار إلى الجهود المبذولة لاستمرار العام الدراسي وإلى معاناة المعلمين في القطاع الخاص أيضا لأن الغلاء يطاولهم مثل جميع المواطنين، وطالب بأن يتم تأمين بدل النقل وبعض الدعم لهم وان يتم دعم المدارس الخاصة بالكمامات والمطهرات وأدوات التنظيف لتتمكن من زيادة دعمها للمعلمين ليتمكنوا من الاستمرار في رسالتهم.

واشار منسق اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة الأب يوسف نصر إلى ان هذه المرحلة هي فرصة لإثبات جدية المؤسسات الخاصة وفعاليتها ولكي نستمر في الأداء التربوي المميز، مؤكدا ان الحوار مستمر بين المؤسسات ونقابة المعلمين، ومعتبرا ان المعلمين هم الركن الأساسي في العائلة التربوية، وأن راحة الأستاذ امر مقدس ولا مساومة عليه.

وتمت الإشارة من جانب اتحادات الأهل إلى معاناة الأهالي الذين بلغت نسبة الفقر لديهم حدود ال80%، وبالتالي يتوجب ضرورة تحقيق التوازن بين إمكانات الأهل وما تقدمه المؤسسة للمعلمين.

وأكد الأهل أنهم يتقاضون رواتبهم بالليرة اللبنانية ولا يمكنهم الدفع بعملة أخرى. وعبروا عن مد اليد للمؤسسات التربوية وللنقابة للحوار الدائم وإيجاد الحلول. واكدوا انهم يسعون إلى وضع مسودة لقانون بديل عن القانون 515 برعاية الوزارة يكون منصفا للجميع.

الوزير اكد أن جولة الأفق كانت مفيدة وهناك ضرورة لإبقاء المؤسسات التربوية قوية وتقوم بدورها، وطلب إعداد ورقة عمل لكي يسعى مع الحكومة والجهات المانحة للحصول على أي دعم ممكن للتعليم الخاص على غرار المساعي التي يقوم بها للتعليم الرسمي .

وأمل ان يتمكن الإتحاد من توفير سعر منخفض لكواشف الكورونا والإسهام في دعم بدل النقل للمعلمين، والتوافق بين مكونات اللجنة على ورقة عمل لمناقشتها في الإجتماع المقبل.

About tarbiagate

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *