أخبار عاجلة

الحلبي عرض في لندن مع اليونسيف ونظيره الكردستاني العلاقات التربوية

الحلبي مع الوفد الكردستاني

بوابة التربية: تابع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي برنامج زيارته إلى لندن حيث يشارك في أعمال المؤتمر العالمي لوزراء التربية المنعقد في العاصمة البريطانية، على رأس وفد ضم المدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر ومنسق عام المناهج التربوية في المركز التربوي جهاد صليبا ومستشار الوزير للتعاون مع الجهات الخارجية ماهر الحسنية.

 وفي هذا الإطار تابع الوزير برنامج اللقاءات الجانبية فالتقى وزير التربية في إقليم كوردستان العراق الدكتور ألان حمه سعيد على رأس وفد من كبار المديرين في الوزارة والمستشارين، في حضور الوفد اللبناني المرافق، وتناول البحث العلاقات التربوية والجامعية بين الجانين وسبل تعزيزها، وتطرق البحث إلى مذكرة التفاهم الموقعة منذ سنوات مع الإقليم، وتوافق الوزيران على تطويرها وتحديثها لكي تواكب العصر الحالي وتسهم بصورة أكبر في تحسين التبادل والتعاون التربوي والجامعي بين المؤسسات في البلدين.

وطلب الوزير الكردستاني تعزيز تبادل الخبرات مع وزارة التربية لبنان، والإفادة من الخبرات اللبنانية في إعداد وتطوير المناهج التربوية، وإدارة المعلوماتية  التربوية .

وتسلم الوزير الحلبي دعوة من نظيره الكردستاني لزيارة الإقليم والمشاركة في أعمال المؤتمر التربوي الذي سينعقد هناك بين الأول والرابع من آب المقبل، وقبل الوزير الدعوة واعدا بالمشاركة في المؤتمر.

اليونيسف

ثم اجتمع الوزير والوفد المرافق مع المدير العالمي للتربية في منظمة اليونيسف روب جنكينز، وتناول البحث الوضع التربوي الراهن في لبنان، وارتفاع اكلاف المعيشة والتعليم. وأشاد الوزير بالعلاقات الطيبة التي تربط الوزارة مع منظمة اليونيسف، وهي علاقة شراكة تهدف إلى استمرار التعليم وتطويره وتوفيره للجميع.

ووضع الوزير المسؤول التربوي في اليونيسف، في أجواء ارتفاع أكلاف التعليم وتراجع الإسهامات الدولية عبر اليونيسف، وطلب منه دعم موقف لبنان الذي يرفع الصوت للحصول على دعم دولي اكبر ليتمكن من القيام برسالة التعليم لجميع المقيمين على ارضه ، لافتا إلى أن الخزينة اللبنانية أسهمت بمبلغ كبير لتأمين دفع بدل الإنتاجية للهيئات الإدارية والتعليمية ، مما جعل العام الدراسي يسير بصورة شبه طبيعية لولا الإعتداءات الإسرائيلية على المنطقة الحدودية الجنوبية.

الحلبي والوفد المرافق مع المدير العالمي للتربية في منظمة اليونيسف

لقاءات الوفد اللبناني

كذلك التقى المدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر ومنسق عام المناهج التربوية في المركز التربوي جهاد صليبا ومستشار الوزير للتعاون مع الجهات الخارجية ماهر الحسنية، المسؤول عن الشراكات الإقليمية في منظمة البكالوريا الدولية هايف بنايان،  وتم البحث في المراحل التي قطعها تطبيق هذه الشهادة في لبنان ومعادلتها وقيمتها التربوية، خصوصا بعدما أطلق الوزير مشروعا يضم 12 مدرسة رسمية تضم تلامذة من الأول حتى السادس الأساسي، لسلوك مسار تطبيق برامج البكالوريا الدولية ، وابدى بنايان ارتياحه لمسار التطبيق والنتائج التي حققها هذا المشروع، وتم الحديث عن المرحلة المقبلة التي تلي المرحلة الراهنة .

كذلك التقى الوفد عمدة منطقة سابراو في البرازيل السيد إيفو غوميز، وتناول البحث خبرته الفريدة في محو الأمية في منطقته التي كانت مدارسها متخلفة لدرجة كبيرة وانتقل ترتيبها من خمسة آلاف إلى اعلى الرتب في الترتيب التصنيفي لمستوى التعليم .

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

انعقاد المؤتمر السّنويّ لمركز الدّراسات والأبحاث التّربويّة في كلّيّة التّربية في الجامعة اللّبنانيّة

بوابة التربية: انعقد المؤتمر السّنويّ لمركز الدّراسات والأبحاث التّربويّة في كلّيّة التّربية يوم الأربعاء الواقع …