أخبار عاجلة

الحلبي عرض مع مديرة مكتب اليونسكو انعكاس الإعتداءات على تلامذة الجنوب

بوابة التربية: إجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي مع مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي الدكتورة كوستانزا فارينا على رأس وفد ضم ميسون شهاب وعاصم أبي علي وإيلينا كوستانتينو، في حضور مديرة مكتب الوزير رمزة جابر ومستشار الوزير لشؤون التواصل مع الجهات الدولية ماهر الحسنية والمستشار الإعلامي ألبير شمعون، وتناول البحث تأثير الوضع الأمني والعسكري على التلامذة والمعلمين والأهالي في المنطقة الحدودية الجنوبية نتيجة للإعتداءات الإسرائيلية اليومية التي يتسع إطارها أحيانا، وانعكاس ذلك على استمرار إقفال المدارس، وعلى الحالة النفسية للتلاميذ والمجتمع. وتم تبادل الأفكار حول الممارسات والتجارب الفضلى التي خاضتها دول أخرى في الأزمات والحروب وخصوصا لجهة إجراء الإمتحانات الرسمية والتقويم .

كما تابع الوزير برنامج تدريب المعلمين في المنطقة المذكورة على التعليم من بعد واستخدام برنامج مايكروسوفت تيمز للتعليم التفاعلي والإفادة من الدروس الموجودة على منصة مواردي التابعة للمركز التربوي، وذلك  بمشاركة اليونسكو والمركز التربوي، واطمأن إلى ان نحو 80 بالمائة من عدد المعلمين تم تدريبهم حتى اليوم على الرغم من اصوات القصف.

كذلك اطلع الوزير من وفد اليونسكو على برنامج اليونسكو لتعزيز الثقافة والفنون من خلال الأنشطة التربوية وبالتعاون مع الوزارة . كما تم عرض برنامج الشراكة الدولية من اجل التربية واهمية حصول لبنان على فرصة المشاركة بهذا المشروع من طريق الموافقة على عضويته، والبناء على مكونات الخطة الخمسية للتربية والتركيز على عناصر الإصلاح التربوي والتجديد الذي حملته الخطة إلى جانب الحوكمة والشفافية والعصرنة.

الوزير الحلبي أكد على الثقة التي تجمع الوزارة ومكتب اليونسكو الإقليمي، وكلف فريق عمله متابعة لتواصل والمراسلات واللقاءات المؤدية إلى عضوية لبنان في الشراكة الدولية  من أجل التربية، ومشاركة المعطيات والإفادة من تجارب الدول الأخرى المنضوية في الإطار، ورحب بالعمل على إدخال الأنشطة الثقافية والفنية وتعزيزها في المدارس بالتعاون بين الوزارة واليونسكو. وإجراء دراسة حول ما تم تطبيقه من الخطة الخمسية، وملاءمتها مع المشاريع الجديدة التي تخدم الوزارة.

جامعة القديس جاورجيوس

ثم استقبل الوزير الحلبي رئيس جامعة القديس جاورجيوس الدكتور طارق متري والدكتور أنطوان حداد في حضور المدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب، واطلع منهم على طلبات الجامعة وملفاتها واختصاصاتها، وشرح الدكتور الخطيب المراحل التي قطعتها المعاملات في كل اختصاص.

كما كانت جولة أفق في موضوع إعادة تنظيم المديرية العامة للتعليم العالي وإدخال المكننة والحداثة والتطوير، مما يعزز الحوكمة الرقمية وحماية المعطيات والشهادات بدقة عالية.

مكتب إيراسموس

كما استقبل الوزير الحلبي رئيس مكتب إيراسموس + الأوروبي الدكتور عارف الصوفي في حضور الدكتور مازن الخطيب، واطلع منهما على اللقاء الذي تم الأسبوع الماضي في الوزارة بمشاركة جمع من ممثلي الجامعات مع خبيرتين أوروبيتين في شؤون التعليم من بعد، وضوابطه والأعراف المعتمدة من الجامعات في الخارج، والتعاون مع مؤسسات الإعتراف والإعتمادية والجودة .

كما اطلع على دور برنامج إيراسموس في تقديم المنح الجامعية للطلاب وبناء قدرات المؤسسات الجامعية والمنظمات الشبابية والمهنية وتبادل الطلاب والأساتذة. وهنأهما مع فريق الخبراء على العمل المهم الذي يقومان به من خلال هذا البرنامج مما يدعم الوزارة والمؤسسات والطلاب.

جمعية الإرشاد

ثم استقبل الوزير الحلبي وفدا من جمعية الإرشاد الخيرية الإسلامية برئاسة جمال محيو الذي حضر لشكره على إعداد المراسيم المتعلقة بالترخيص لمدارس ومهنيات تابعة للجمعية في المناطق . وتسلم منهم دعوة للمشاركة في الإحتفال ببلوغ الجمعية أربعين عاما من الخدمة .

من جهة ثانية اطلع الوزير من الإدارة على تقرير حول إجراء إصلاحات على المدارس الرسمية في كل من حاروف وبرعشيت وانصار ومهنية جباع وكفر رمان، ووجه الشكر إلى رئيس مجلس الجنوب السيد هاشم حيدرعلى هذه الإصلاحات التي تمكن المدارس المتضررة من متابعة رسالتها في خدمة المجتمع .

كما استقبل المفتي الشيخ خالد صلح وعرض معه قضايا تربوية .

في إطار آخر سلّم الوزير الحلبي الأمانة العامة لمجلس الوزراء مذكرة حول مشروع القانون المتعلق بمعالجة أوضاع المصارف وإعادة تنظيمها.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

المؤتمر الدولي الرابع “التفاعل الحضاريّ واللغة العربيّة” في اللبنانية

بوابة التربية- خاص: عقد في حرم الجامعة اللبنانية في الحدث المؤتمر الدّولي الرابع، تحت عنوان: …