Breaking News

الحلبي مفتتحاً ثانوية الفليطي في عرسال: أنوه بالتضحيات التي يقدمها أفراد الهيئة التعليمية

بوابة التربية: افتتح وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي ممثلا رئيس مجلس الوزراء في حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، ثانوية الشهيد احمد الفليطي في بلدة عرسال، بحضور امين عام تيار المستقبل احمد الحريري ممثلا الرئيس سعد الحريري، النائب ملحم الحجيري امين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، النائب السابق بكر الحجيري مفتي بعلبك الهرمل الشيخ بكر الرفاعي، رئيس دائرة التربية في بعلبك الهرمل حسين عبد الساتر ممثلاً محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، مدير عام وزارة التربية عماد الأشقر المستشار الاعلامي لوزير التربية البير شمعون  عضو هيئة الإشراف في تيار المستقبل احمد وهبي، عضو المكتب السياسي في التيار محي الدين الجمال، منسقة التيار في بعلبك المحامية ميادة الرفاعي، رئيس بلدية عرسال السابق باسل الحجيري، تربويين وفعاليات عرسال والمنطقة.

الحلبي

وبعد جولة على اقسام الثانوية، القى وزير التربية كلمة جاء فيها:

تستحق مدينة عرسال الأبية أن تكون لها ثانوية متكاملة تحتضن أبناءها في مبنى حديث ولائق، وتوفر لهم التعليم الجيد.

ويستحق أساتذة عرسال أن يقوموا بتأدية رسالتهم التربوية، في ظروف أفضل من السابق، مما يوفر عليهم قطع مسافات طويلة، ودفع تكاليف باهظة، ونحن أحوج ما نكون في هذه الحال، إلى تقريب المسافات والمحافظة على مدارسنا الرسمية بكامل تألقها وأدائها.

إن هذه الثانوية المتكاملة لجهة المبنى الفسيح والملاعب الحديثة، باتت مؤسسة محورية في حياة المدينة ورفاه أبنائها، ونقطة استقطاب للأنشطة التربوية والثقافية والرياضية وغيرها. إننا ننظر إلى عرسال نظرة تقدير، فقد وقفت مع الجيش ضد الإرهاب، وأكدت إنتماءها الوطني، وتحملت ظروفاً قاسية، لكنها كرست في مسيرة أبنائها الإنفتاح على الجوار.

إنني لم أتردد لحظة في تخصيص الأموال لإنجاز هذا المبنى، بعدما حدث عجز في توفير الأموال نتيجة للأزمة الإقتصادية والنقدية، وها نحن اليوم نحتفل بتدشين الثانوية، التي تعزز صمود الأهالي في أرضهم، وتمنع إنتقالهم القسري إلى المدن من أجل تعليم أبنائهم وبناتهم. وأود في هذا السياق أن أذكر إحدى تلميذات عرسال التي التقيتها في إحدى مدارس بعلبك في جولتي الميدانية العام الدراسي الماضي، إذ تقدمت مني طالبة أن تكون لعرسال ثانوية توفر عليها وعلى أهلها ورفاقها عناء الإنتقال وتكاليفه، وقد شكلت كلمات هذه الصبية الجريئة حافزاً لي لتسريع تأمين المال من القرض الدولي S2R2 وإنجاز المبنى حرصاً على عدم ضياع فرصة البناء المتاحة، وقد كانت الهيئة العليا للإغاثة باشرت البناء بالتمويل المتوافر لديها، وإننا نحيي اللواء محمد خير على جهوده وملاحقته لهذه العملية، كما نحيي دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ نجيب ميقاتي الذي تنبع له الهيئة، والذي أصر على عدم توقيف ورشة البناء. كما أوجه التحية إلى الرئيس سعد الحريري ممثلاً بالأمين العام لتيار المستقبل الأستاذ أحمد الحريري، فقد كان للرئيس الحريري الفضل في وضع مشروع بناء ثانوية لعرسال في قائمة الأولويات في حينه، وقد رأت الثانوية النور، وأصبحت قيد التجهيز لتستقبل تلامذتها.

وأكد ان  تسمية هذه الثانوية بإسم الشهيد أحمد الفليطي قبل تسلمي مهام وزارة التربية والتعليم العالي، وذلك تخليداً لذكراه، لأنه قدم حياته فداءً لسعيه من أجل وقف إطلاق النار، ولتحييد عرسال عن الحرب الدائرة مع الإرهال والتطرف، وكان يتمتع برؤية تنموية كنائب لرئيس البلدية في ذلك الوقت. رحمه الله شهيداً للسلام والحق، وجعل استشهاده درساً للوطنية والحوار.

في  هذه المناسبة التربوية العزيزة، ونحن على أبواب الإمتحانات الرسمية، ويهمني التأكيد على التضحيات التي يقدمها أفراد الهيئة التعليمية والعاملون في التربية من أجل إنجاز هذا الإستحقاق بأفضل الظروف، وذلك على الرغم من ضغط الأزمات التي تمر بها البلاد، والتي نأمل أن تنفرج بعدما ضاقت البلاد والعباد ذرعا ًبتأخير المواعيد الدستورية، وتأجيل استعادة الحياة الطبيعية التي إشتاق إليها المواطنون وكلفتهم الكثير.

كذلك فقد أطلقنا في السراي الحكومي منذ أيام قليلة خارطة الطريق للتربية في العامين الدراسيين المقبلين، عبر خطة متكاملة وبرنامج تنفيذي وتحديد التمويل المطلوب، لأن هاجسنا الحقيقي هو في توفير المقومات اللازمة للبدء بعام دراسي جديد، مع الحد الأدنى المقبول للمعلمين والتربويين والعاملين في المدارس، ولتشغيل المؤسسات التربوية الرسمية وضمان إستمرارية التعليم، وإننا ملتزمون مفاعيل الخطة، وقد تلقينا الإشادة والتأييد من الجهات الدولية، ونتعهد بالمتابعة في إجراء الإصلاحات وخفض النفقات والمثابرة على ورشة تطوير المناهج التربوية وتحديث هيكلية التعليم، بما يتناسب مع التوجهات العالمية وربط التعليم بسوق العمل.

شكراً لكل من أسهم في إنجاز هذه الثانوية الجميلة، وشكراً لأهالي عرسال ونوابها وفاعلياتها التربوية والثقافية والوطنية، على الإستقبال وحفاوة الترحيب، ومبروك لتلامذة عرسال هذا الصرح، ليكون حافزاً على المزيد من النجاح والتفوق وخدمة الوطن والنهوض بالمجتمع، نحو الإزدهار. وتحية إلى فريق العمل في وزارة التربية على متابعة ورشة البناء والتنسيق مع الإستشاري وجميع المعنيين.

وشدد الحلبي على أن يكون لعرسال ثانوية توفر لها عناية الانتقال، وقد أنجزت الاعمال التي أطلقتها الهيئة العليا للاغاثة بتأمين الأموال من اس تو آر تو البريطانية.

اللواء خير

واشار اللواء خير الى ان  ۱۲۲ كيلو متراً قطعناها من بيروت الى عرسال، مسافة طويلة نسبياً وكافية للقول بأن بلدة عرسال الملتزمة بخطها الوطني والمزدانة دائماً بمواقف أهلها الصلبة من مجمل القضايا المطروحة على الساحة اللبنانية، كافية للقول بأنها معزولة ومنسية ولكنها في قلوبنا، لكننا ها نحن اليوم نقطع كل هذه المسافة الجغرافية، ونجتاز كل العوائق المالية والاقتصادية والسياسية والإنمائية، ونأتي اليها بشغف وشوق للقول أن عرسال وأهلها في قلب الدولة اللبنانية، ولنؤكد بأنه متى كانت الأطراف والقرى والبلدات النائية بخير، كانت العاصمة بخير وكل المدن اللبنانية بخير.

وقال: نأتي  اليوم الى عرسال لنرفع من جديد لواء الدولة والتربية والتعليم، ولنقول أمام الجميع أن البلد لا ينهض الا بالعلم ودعم الصروح التربوية واطلاق عجلة التنمية التي وحدها كفيلة بإعادة وصل ما انقطع بين الدولة من جهة والمواطن والقرى والمدن من جهة اخرى.

وتابع: نفتتح اليوم معكم ولكم، ثانوية عرسال الجديدة التي كان للرئيس سعد الحريري الفضل الأكبر في إنطلاق الأعمال فيها واطلق عليها اسم ثانوية الشهيد أحمد الفليطي الرسمية- عرسال واستكمل دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ نجيب ميقاتي المهمة واعطى كل التسهيلات لإستكمال الأعمال وانجاحها، وهنا نؤكد ان لا خيار لنا كلبنانيين الا البناء والعمل للنهوض من المأساة التي نتخبط بها والأزمات التي نسكن وسطها، ولنشدد في الوقت عينه على دور المدرسة الرسمية في بناء جيل لبناني واعد يعلي من شأن الوطن والكفاءة هي المعيار لا الواسطة، فيستعيد معه لبنان عافيته ويعود للعب دوره الذي اضطلع به على مر التاريخ.

منذ سنوات خلت ليست ببعيدة، كانت عرسال محور الدولة فطرحت المشاريع الحيوية الي تشكل حاجة وضرورة لهذه البلدة ومحيطها وكان الهدف بناء محطة تكرير لمياه الشرب ومستشفى حكومي وثانوية رسمية، واذكر تماما يومها كيف تجاوب دولة الرئيس سعد الحريري مع هذه المشاريع وأمر بمباشرة العمل بها وتأمين الأموال اللازمة لإتمامها، إلا ان الأوضاع الإقتصادية التي عصفت بلبنان حالت دون ذلك، فلم نستطيع البدء الا بمشروع المدرسة وتأمين الأموال له، وعندما تسلّم الرئيس ميقاتي الحكومة الحالية سارع بدوره الى تقديم كل التسهيلات لإنجاز هذا المشروع، وقمنا نحن في الهيئة العليا للإغاثة بالإتصالات اللازمة لتأمين الأموال المتبقية حيث كانت الكلفة باهظة وبالدولار الأميركي، ساهمت منظمة الأونروا مشكورة بمبلغ مالي لإتمام الأعمال بعد تدهور العملة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي،

ويطيب لنا في الهيئة العليا للاغاثة ان نهدي هذا الانجاز الضخم والمهم، ونسلمه الى وزارة التربية والتعليم، فالعبء الثقيل لا ينهض به الا اهله وعلى قدر اهل العزم تأتي العزائم. وكلنا ثقة ان تكون على قدر المسؤولية.

الحجيري

والقى مدير الثانوية خالد الحجيري كلمة طالب فيها ببناء جامعة قريبة من عرسال.

وقدمت رغد الفليطي باقة ورد للوزير الحلبي وقالت باسمي وباسم اهلي ووالدتي واخوتي نرحب بكم في بلدة عرسال شاكرين لكم على بناء هذا الصرح التربوي الكبير الذي يليق بكم، وعلى تسمية الثانوية باسم الشهيد احمد الفليطي.

وختاماً درع تقديري للوزير الحلبي من إدارة الثانوية.

About tarbiagate

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *