أخبار عاجلة

الحلبي يحدد موعد تسجيل النازحين ورابطة الأساسي توافق بشروط

بوابة التربية: أعلن وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، في قرار حمل الرقم 875/م/2023، بدء أعمال التسجيل في المدارس والثانويات الرسمية المخصصة لتدريس التلامذة غير اللبنانيين دوام بعد الظهر من 30 تشرين الأول حتى 23 تشرين الثاني 2023، وتقتصر على تسجيل التلامذة القدامى في المدارس المعتمدة خلال العام الدراسي الماضي والتلامذ الجدد في الروضة الثالثة والصف الأول، على أن يحدد لاحقاً موعد تسجيل التلامذة الجدد في سائر الصفوف.

يتولى أعمال التسجيل وبحسب أعداد التلامذة خلال العام الدراسي 20222/2023، مدير المدرسة/ الثانوية وناظر واحد، أو ناظران اثنان في حال تجاوز عدد التلاميذ الـ300، أما في حال اعتماد المدرسة للتدريس في دوام بعد الظهر للمرة الأولى فتتم التسجيل بحضور المكلف بإدارة المدرسةوناظر واحد، وعند تجاوز عدد التلاميذ الـ300، يمكن حينئذ التواصل مع المنطقة التربوية المعنية- مديرية التعليم افبتدائي للإستعانة بناظر إضافي وذلك وفق الأصول. على أن يصدر لاحقاً قرار حول بدء أعمال التدريس لجميع الصفوف في دوام بعد الظهر.

متابعة رابطة الأساسي

وكانت رابطة معلمي التعليم الأساسي، وبعد متابعتها مع الجهات المانحة ووزارة التربية، قد وافقت على بدء التسجيل في دوام بعد الظهر وضمن شروط. وجاء في نتائج متابعة الرابطة:

١- بدل الإنتاجية: تسير الأمور كما يجب وضروري أن تقوم المدرسة بإدخال المعلومات اللازمة على برنامج Sims في الفترة المحددة في القرار اي خلال ٣ أيام على انتهاء الشهر.

٢- بدل الإنتاجية للمدارس المقفلة قسراً بسبب الوضع الأمني، وحيث الأمر يتعلق بالحضور وهو غير ممكن حالياً للاستفادة من كامل الإنتاجية إلا أنه سيتم دفع مساعدة للمعلمين بقيمة ١٠٠ $ عن شهر تشرين أول،  أما المدارس التي أقفلت وعادت وفتحت ستقبض بدل إنتاجية عن أيام الحضور ومساعدة عن أيام التعطيل ضمن سقف ال ٣٠٠ $ . 

٣- الرواتب:  التأكيد على أن لا عوائق في صرف ٧ رواتب في نهاية الشهر.

٤- بدل النقل: عن أيلول والصيف سيُصرف نهاية الشهر القادم تشرين الثاني، وممكن عن تشرين أول اذا صدر متوسط تسعيرة البنزين عن وزير الطاقة في وقت مبكر بعد نهاية هذا الشهر.

٥ – في ما يتعلق بدوام بعد الظهر:

# تعرض اليونيسف والدول المانحة على وزارة التربية إعطاء 6$ أجر الساعة وهي تشمل الأجر وبدل النقل وحوافز الإنتاجية مقسمة كالتالي ( 3 $ أجر الساعة + بدل النقل و3 $ حوافز عن كل ساعة )

 الموقف: رفضنا رفضاً قاطعاً وطلبنا أن بأن ينطبق على بعد الظهر ما ينطبق على قبل الظهر، أي أجر الساعة مع بدل النقل 3$ و 300 بدل إنتاجية وفقاً للجدول في قرار الوزير.

أما إذا أرادوا الدفع على أساس أجر الساعة، يجب أن لا يقل عن 9$ عن كل ساعة.

# تم توقيع قرار تسجيل السوريين ” القدامى” في دوام بعد الظهر فقط (القدامى) وهذا كان شرط من اليونيسف لاستكمال دفع صناديق المدارس عن ٢٠٢٢/٢٠٢١ .

 الموقف: لا مشكلة بالتسجيل لفترة أيام معدودة، ولكن إنطلاقاً من استفتاء المدارس سابقاً، لا تدريس إلا بعد صدور قرار واضح يتضمن:

–  التقديمات في موضوع أجر الساعة والإنتاجية وطريقة الدفع.

– دفع كلفة المساهمات لصالح صندوق المدرسة وصندوق مجلس الأهل عن ٢٠٢٣/٢٠٢٢ وفي هذا الإطار المعلومات المتوفرة لا اموال للصناديق عن العام الماضي ولا عن العام الحالي..

– تأمين الكتاب المدرسي لتلاميذ قبل وبعد الظهر (لا يمكن التدريس من دون كتاب) وللعلم هو غير متوفر لدوام قبل الظهر رغم المطالبة الدائمة.

عن mcg

شاهد أيضاً

الحلبي في مؤتمر علم المناعة في “اللبنانية”: نسعى لإقرار ملف التفرغ وفق الحاجات

بوابة التربية: افتتح المؤتمر الحادي عشر في علم المناعة والامراض السرطانية  BIOBEIRUT 11 ، الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *