أخبار عاجلة

اللجنة الفاعلة طالبت باحتساب كامل العقد وتعلن الاعتصام غدا والمستعان بهم علقوا الإضراب

بوابة التربية: أعتبرت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي، أن مذكرة المدير العام التربية فادي يرق، تحتمل التأويل، وطالبت بان يكون كتابه باحتساب كامل العقد لا يقبل التأويل، وأعلنت عن إستمرار الدعوة إلى الإعتصام غداً أمام وزارة التربية، في حين أعلنت لجنة المستعان بهم تعليق الإضراب.              

اللجنة الفاعلة

بعد صدور مذكرة عن المدير العام للتربية حول كيفية تعويض ساعات الاساتذة المتعاقدين، يهم اللجنة الفاعلة ان توضح الآتي:

اولا: نتطلع الى هذا القرار بإيجابية، من جهة خيارات التعويض التي تتيح الاستفادة من ايام العطل وساعات ما بعد الدوام الرسمي. ولجهة الزامية تدريس المتعاقدين والمستعان بهم كامل الساعات المحددة في عقودهم السنوية.

ولكن هذا الكتاب لم يحدد الاسابيع التعليمية لهذا العام، كما لم يحدد موعد انتهاء العام الدراسي. وقد صدر منذ ايام عن وزارة التربية تصريح بأن هذا العام هو ١٣ اسبوع.

ثانيا: بالعودة الى التطبيق الفعلي للتعويض يتبين:

أ_ ان الاساتذة الذين لم تشعب صفوفهم ودرسوا فقط ثلاثة اسابيع ونصف أسبوع، لن تعوض لهم خسارتهم.

ب_ التفاوت في تعويض الساعات بين المراحل التعليمية، للصفوف التي باشرت التعليم بتشرين اول، والصفوف التي بدأت ب ٥ تشرين الثاني، والصفوف التي لم تلتزم الاضراب او ما زالت تلتزم به حتى اليوم، وبين حلقة الروضات التي يُفرض عليها انهاء العام الدراسي باكرا….

وبالعودة الى المديرين وبعض المناطق التربوية:

_ التعويض لن يشمل ايام الاضراب بل ساعات شهر كانون ثاني.

_ لا مجال للتعويض لمن لم تُشعب صفوفهم.

_ داخل كل مدرسة هناك تفاوت بنقص الساعات بين الاساتذة. وعليه، لن تستطيع المدارس ان تفتح ابوابها للتعويض بدوام لنصف الصفوف او نصف التلاميذ بغية تأمين ايام التعويض للجميع.

_ تأكيد المدراء التزامهم بكتاب المدير العام، مع اعتبار ان هذه الآلية ستعوض لكل استاذ ما يتوفر من ايام لا كامل الساعات للجميع، وهذا ما ستوضحه الايام المقبلة حينما نشارف على نهاية العام الدراسي.

وبالعودة الى الاساتذة المتعاقدين الذين حملوا لنا تساؤلاتهم. ولا سيما بعد مرور اكثر من شهر على الاضراب وانتظارهم لكتاب يكفل احتساب عقودهم جميعا دون ان يقع على عاتقهم مشقة تفاوت ايام التعويض والسباق مع نهاية العام الدراسي.

عليه، ولان اللجنة هي من الجميع وللجميع ولا تقف في الوسط عندما يكون ثمة حق منتقص لفئات من الاساتذة.

وبعد ان كانت اللجنة قد دعت للاعتصام غدا الخميس ١١ شباط ٢٠٢١ الساعة ١٠ صباحا امام وزارة التربية للمطالبة باحتساب كامل العقود.

تستمر اللجنة الفاعلة في اعتصامها غدا وتدعو جميع الاساتذة المتعاقدين والمستعان بهم بكافة تسيماتهم الى المشاركة لرفع كافة التساؤلات الى معالي وزير التربية ليكون كتابه باحتساب كامل العقد لا يقبل التأويل.  

المستعان بهم

وعلنت لجنة المستعان بهم في التعليم الرسمي الأساسي دوام صباحي، في بيان، أنه بعد صدور مذكرة رسمية عن المدير العام للتربية تُلزم المدراء بالتعويض وفق خيارات محددة، يعلق الإضراب المفتوح والعودة إلى الصفوف غدًا الخميس في ١١ شباط 2021. شكرًا لكل الزملاء الذين ساهموا بنجاح هذا الإضراب. 

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

 الحلبي حدد مواعيد الدورة الأولى للكولوكيوم

بوابة التربية: أصدر وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي القـرار الرقـم  389/م/2024 المتعلق بتحديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *