Breaking News

اللجنة الفاعلة: على المتعاقدين الصبر قليلاً بعد بوادر إيجابية من وزير التربية

بوابة التربية: دعت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي، المتعاقدين للصبر بضعة ايام، بعدما لمست من وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بوادر حلحلة للمساعدة الإجتماعية ودفع السلفة، وقالت في بيان:

بعد ما آلت إليه الامور على صعيد الاوضاع الاقتصادية للاساتذة المتعاقدين في التعليم الرسمي، وما ترتب عن ذلك من اعادة فتح السجالات والخيارات على مصرعيها، يهم اللجنة الفاعلة ان توضح الآتي:

تلقى وزارة التربية بيان اللجنة الفاعلة الذي صدر بالامس حول حقوق الاساتذة المتعاقدين ومطالبهم ومصيرهم والعام الدراسي!

وبخطوة لافتة من وزارة التربية، تم التواصل مع رئيسة اللجنة الفاعلة الاستاذة نسرين شاهين، وأُبلغت ان مخاوف الاساتذة هي في عهدة وزير التربية، وانه كان ولا زال فاتحا ابوابه للمتعاقدين لتتلاقى مساعيه لحل العقبات مع جهودهم لانقاذ العام الدراسي.

هنا اكدت اللجنة الفاعلة انها تلمس هذه الجهود المبذولة ولكن المشكلة الاساس في عدم وصول سيولة للاساتذة ليتمكنوا من الوصول الى مدارسهم، وتم التباحث في عدة اشكاليات، تم على أثرها التوصل للآتي:

أولا: السلفة ١٨٠$ الذي وعد بها الوزير، ستصرف كمساعدة اجتماعية لجميع المتعاقدين بكافة تسمياتهم، ولن تدخل ضمن حسابات ٩٠$ الشهرية، بل ستكون عبارة عن مساعدة عوضا عن المساعدات التي حرم منها المتعاقد.

وقد حصل وزير التربية على موافقة مبدئية من البنك الدولي بهذا الشأن، وغدا الاثنين سيتابع الامر وستحول الحوافز ١٨٠$ الى مصرف لبنان وخلال اسبوع او عشرة ايام تصرف.

ثانيا: لن يحرم اي استاذ من ٩٠$ مهما كان عدد ساعاته المنفذة، ولن تطبق قاعدة الاثني عشرية لانها لاساتذة الملاك، بل ستطبق استنادا للتعميم ٥٠١، ليحصل كل متعلم لديه ١٨ ساعة على ٩٠$ ، وما دون ١٨ ساعة، يحصل على ٥$ عن كل ساعة اسبوعيا. وسيطبق الامر على الساعات المنفذة خلال اشهر تشرين اول وتشرين ثاني وكانون الاول وكانون الثاني وشباط…  عليه، لن يحرم اي متعاقد من نسبته من ٩٠$ بل ستكون بحسب ايام حضوره.

ثالثا: دفع بدل النقل يُعمل حاليا على الاجراءات الادارية مع المدارس ووزارة المالية لدفعه، ولن يكون عبر صناديق المدارس. سيتم اعداده وفق جداول ترفق مع جداول المستحقات لتدفع معا، او ترسل منفردة وتدفع وحدها.

هنا، اكدت اللجنة الفاعلة حق المتعاقدين بحسب المرسوم الحصول على ثلاثة ايام بدل نقل عن كل اربعة ايام حضوري، والتعويض بيوم خامس يحرم المتعاقدين من بدل النقل.

والحل العادل باحتساب ايام التعويض وحدها، والدفع ٣ ايام بدل نقل عن كل اربعة ايام حضور للتعويض.

فتم التأكيد على دراسة هذا الطرح غدا على طاولة النقاش في وزارة التربية لاحتساب الآلية بذلك مع الحلول المتاحة.

بناء على ما تقدم، تقدر اللجنة الفاعلة المساعي التي حصلت واظهرت نوايا ايجابية في حل الازمة، ونحن في يومي عطلة سبت واحد، واظهرت تمسك وزير التربية بالحلول الادارية التربوية، والتي نأمل ان يلمسها المتعاقد بنفسه خلال الايام القليلة القادمة، لان على ما يبدو معاليه اتجه لتحويل السلفة الى مساعدة اجتماعية ليؤكد وقوفه الى جانب المتعاقدين، لنلاقيه في نصف الطريق ونصبر على ايام التأخير التي حصلت بسبب السيستم والاجراءات الادارية.

ولأننا هواة مسيرة تربوية ونضال بحق ولا نسعى الا لاستمرارية دورة الحياة التعليمية والمعيشية، نرى فيما تقدم ايجابية تستدعي الوقوف عندها. فإن كان التأخير خارج عن ارادة الوزير ولكن ما خُصص سيُدفع، ومعه المساعدة الاجتماعية ١٨٠$، والعام الدراسي باقٍ له ايام معدودة، سنكون ام الصبي ونصافح الايجابية بايجابية وندعو الجميع الى التريث والصبر، نحن كما التلاميذ كما المدارس الرسمية نعاني، فقد مر الكثير وما بقي الا القليل.

About tarbiagate

Check Also

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *