Breaking News

المجذوب عرض مع روابط ومكاتب تربوية لمطالب المعلمين وتعيين مجلس الجامعة

وفد نقابة المعلمين عند وزير التربية

إجتمع وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب مع النائب علي بزي يرافقه وفد من المكتب التربوي لحركة أمل برئاسة علي مشيك وأعضاء المكتب، وتناول البحث الأوضاع التربوية العامة في ضوء التطورات المستجدة في البلاد، وأكد المجتمعون حرصهم على استكمال العام الدراسي وطرحوا خيارات عديدة وتمنوا النجاح للوزير، وقدموا إليه مذكرة تناولت الجامعة اللبنانية وقطاعي التعليم العام والتعليم المهني والتقني، تتضمن رؤيتهم للعمل التربوي، ووضعوا إمكانات المكتب بتصرفه.

رابطة المهني

والتقى الوزير المجذوب رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي برئاسة عبد القادر الدهيبي. ورحب بهم وأكد لهم أن التعليم المهني والتقني هو أولوية في هذه المرحلة الإقتصادية والمالية، وإذا لم يكن لدينا قطاع مهني جبار وقادر ومرتبط بسوق العمل، فإننا لن نتمكن من النهوض.

وأكد أن المجتمع اللبناني في حاجة إلى المهنيين وإن التصور المشترك للنهوض بهذا القطاع نبنيه معكم، وتسلم الوزير مذكرة من الرابطة دعت فيها إلى تطبيق مبدأ الإستثمار على كل القطاعات، لتحقيق الإكتفاء الذاتي.

وتم التأكيد على تغيير النظرة الدونية السائدة عن التعليم المهني، وشددت الرابطة على ضرورة التمسك بإجراء الإمتحانات الرسمية على اعتبار أن الشهادة هي مثل الهوية.

وطالبت بعدم المس برواتب المعلمين في التعليم المهني وفي كل الروابط سيما وان السلسلة أصيبت بنكسات جراء الوضع المالي. وأكدت الربط بسوق العمل والإنتاج.

مكتب التيار الوطني الحر

واستقبل الوزير المجذوب وفدا من المكتب التربوي في التيار الوطني الحر برئاسة روك مهنا، للتعارف، وعرض معهم لمجمل المشاكل التربوية، وأكد المكتب للوزير المجذوب الوقوف إلى جانبه وتقديم الدعم الكامل له في مهامه التربوية. وقدموا إليه الشـــكر والتقدير لعمله الدؤوب حتى في أيام العطلة.

رابطة اللبنانية

ثم اجتمع الوزير المجذوب مع رابطة الأساتذة المتفرغين في اللجامعة اللبنانية برئاسة الدكتور يوسف ضاهر الذي قدم له التهنئة، معبراً عن أمله في أن يكون النجاح رفيق مسيرته في الوزارة، ووضعه في أجواء التوقعات لدخول آلاف الطلاب الجدد إلى الجامعة نظراً للوضع الإقتصادي، وطالب بتعزيز الجامعة الوطنية الحاضنة للجميع.

وطالبت الرابطة بعدم المس بالرواتب وبمعاشات التقاعد، كما طالبت بإقرار الملاك والتفرغ للمستحقين وأن يرفع رئيس الجامعة الملفات إلى الوزير ومنه إلى مجلس الوزراء. وشددت الرابطة على عدم إدخال أي أستاذ من خارج الجامعة إلى ملف التفرغ.

وكشف ضاهر أنه قد تقاعد منذ العام 2014 نحو 1100 أستاذ في الجامعة.  وشدد على الحفاظ على صندوق التعاضد كما أكد ضرورة تعيين العمداء لتشكيل مجلس الجامعة.

ودعت الرابطة إلى زيادة موازنة الجامعة، وتخصيص الأبحاث لخدمة المجتع وتطبيق معايير الجودة. وإعادة العمل بمنح التفوق للطلاب، والمساعدات الجامعية.

وعبر المجذوب عن تعاطفه ومعرفته بمجمل القضايا، ودعا إلى العمل يداً واحدة، وأن نضع المصلحة العامة فوق كل اعتبار، لكي ننهض بالجامعة، خصوصاً في ظل الأخطار المحدقة بنا.

 

نقابة المعلمين

واجتمع الوزير المجذوب مع نقابة المعلمين في المدارس الخاصة برئاسة النقيب رودولف عبود وحضور الأعضاء، وتناول البحث مذكرة النقابة وتمنى الوزير للمعلمين والأساتذة عيد معلم سعيد، مؤكداً أن المربي مثل الأب والأم يضحي باستمرار. وأشار إلى الوضع المستجد مع فيروس كورونا، وأكد أن القرارات تتم بالتشاور معكم. وأن الأسبوع المقبل سيشهد العديد من الإجتماعات للتعليم عن بعد مستفيدين من تجربة المدارس الخاصة، وذلك بالتعاون مع المركز التربوي للبحوث والإنماء والتلفزيون التربوي في المركز وتلفزينون لبنان والتلفزيونات الخاصة.

وأشار أعضاء النقابة إلى إمكان إحياء لجنة الطوارئ التربوية التي تضم المؤسسات الخاصة والأهل والمعلمين والوزارة لتكون منصة للتشاور.

وأكدت النقابة دعمها المطلق لإجراء الإمتحانات الرسمية، آخذين في الإعتبار ظروف المناطق وأيام التعطيل.

وأشاروا إلى أوضاع المعلمين الذين زادت معاناتهم مع إدارات عدد من المدارس الخاصة، وطالبوا بأن لا يدفع المعلم وحده الثمن.

وأكد الوزير أنه مع بذل المزيد من الجهود للحفاظ على العائلة التربوية وعلى المصلحة العامة ومستقبل الأجيال، ووعد بأنه سيتابع مطالبهم  مع المعنيين.

 

About mcg

Check Also

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *