أخبار عاجلة

متفرغو اللبنانية طالبوا وزير التربية بحماية الجامعة وتعزيز دورها وتعيين العمداء

وفد رابطة المتفرغين عند وزير التربية                 “بوابة التربية”

بوابة التربية: عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعها الدوري في مركز الرابطة برئاسة د. يوسف ضاهر وحضور الأعضاء. ناقشت خلاله جدول أعمالها وأصدرت البيان الآتي:

بداية عبرت الهيئة التنفيذية عن حزنها على رحيل عميد كلية العلوم الأسبق الدكتور علي منيمنة، واعتبرت أن الجامعة فقدت برحيله عالما وأستاذا وعميدا مميزا شكل علامة فارقة في مسار الجامعة اللبنانية. كما تتقدم الهيئة بأحر التعازي للجامعة ولأهل الفقيد الكبير. تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جنانه.

استعرضت الهيئة نتائج اجتماعها مع معالي وزير التربية الدكتور طارق المجذوب الذي التقت به صبيحة السبت ٧/٣/٢٠١٩ وباركت له تسلمه مهام الوزارة، وتمنت له النجاح. خيم على المجتمعين، هاجسي الأزمة الإقتصادية ووباء الكورونا حيث تمنت الهيئة  خروج الوطن سريعا من هاتين الأزمتين بأقل ضرر ممكن.

قدمت الهيئة لمعاليه ورقة بالمطالب  التي أتت بالأولوية على الشكل التالي:

١) التأكيد على حماية الجامعة الوطنية وتصويب العمل فيها، وتعزيز دورها وموازنتها وأوضاع أهلها. فالجامعة تمثل ركنا أساسيا من أركان الوطن؛ ويجب دعمها لتكون مجهزة لاحتضان أعداد إضافية من الطلاب الذين لم يعد بإمكانهم دخول الجامعات الخاصة. كما أصرت الهيئة على احترام استقلالية الجامعة إداريا وماليا وإعادة الصلاحيات لمجلسها. وشددت الهيئة على إبعاد التدخلات السياسية والطائفية عن كل ملفاتها. كما شددت على وجوب احترام قوانين الجامعة والحريات الأكاديمية التي يكفلها القانون والدستور وتوصيات مؤتمر الأونيسكو. وتمنت الهيئة على وزارة التربية أن تلعب دورا حاسما وخاصة خلال تغييب مجلس الجامعة. واعتبرت بأن إصلاح الجامعة موجود بقوة في انتفاضة وضمير الشعب اللبناني.

٢) ترفض الهيئة المس بالرواتب والمعاشات التقاعدية وصندوق التعاضد وباقي الحقوق المكتسبة للأساتذة. وتعتبر ذلك خطا أحمرا سيؤدي تخطيه إلى إعلان الإضراب تصاعديا. كما ترفض الهيئة حل الأزمة على حساب أصحاب الدخل المحدود. وتعتبر أن الحل يبدأ بتنزيه القضاء ومؤسسات الرقابة، وباستعادة الأموال المنهوبة ومحاسبة المرتكبين وضبط عائدات الدولة والإصلاح الشامل لمؤسساتها.

٣) الإسراع برفع ملفي الدخول إلى التفرغ والملاك حيث طفح الكيل من التأخير غير المقبول والمستمر منذ العام ٢٠١٤.

٤) رفض وقف العمل بمجلس الجامعة تحت أي ذريعة والإسراع بتعيين العمداء الجدد.

٥) الإصرار على تحقيق عدالة الرواتب بين الفئات الوظيفية بإقرار الثلاث درجات و إضافة خمس سنوات عند احتساب المعاش التقاعدي.

٦) دعم الأبحاث واحترام معايير جودة التعليم العالي والتشدد بآليات تقييم الأبحاث وقبول طلاب الدكتوراه.

٧)إعادة العمل بمنح التفوق كما بالمساعدات الاجتماعية للطلاب الأشد فقرا.

٨) إعطاء الدرجات الاستثنائية ودرجة الدكتوراه للأساتذة الذين حرموا منها.

٩) الإسراع بإطلاق ورش المجمعات الجامعية في المناطق وتفعيل الصيانات في مختلف الابنية الجامعية.

أما معاليه، فلقد اعتبر بأن مطالب الأساتذة هي مطالبه ويوافق عليها كلها، وبأنه وسيوليها عنايته ولكنه لا يضمن تحقيقها. وقال بأنه سيرفع إلى مجلس الوزراء ملفات التفرغ والملاك والمتفرغين المتقاعدين حالما تصله من الجامعة.

ذكرت الهيئة معاليه بأن الأساتذة قد علقوا إضرابهم على أثر حصول اتفاق النقاط السبع بين الرابطة والسلطة، وبأن معظم المطالب الآنفة الذكر قد وردت في هذا الاتفاق؛ وبأن التمادي بالمماطلة سيدفع الأساتذة إلى وقف تعليق الإضراب وتصعيد التحرك.

عن mcg

شاهد أيضاً

وفد من كلية الهندسة في “اللبنانية” هنأ النقيب فتفت بانتخابه

بوابة التربية: زار وفد من كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية، ضم عميد الكلية الدكتور نزيه المبيض وأعضاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *