أخبار عاجلة

النقابي المستقل يطالب عون بتوقيع السلسلة

ست سنوات مرَّت وموظفو القطاع العام ، اساتذة ومعلمون وموظفون مدنيون وعسكريون ( ١/٣ الشعب اللبناني )، ينتظرون سلسلة الرتب والرواتب التي تصحح وضعهم الاقتصادي والاجتماعي وتعيد جزءاً من القدرة الشرائية لرواتبهم التي تآكلت بسبب التضخم الذي تخطى ال١٤٠٪‏. أخيراً أقرَّ المجلس النيابي قانون السلسلة بما فيها من ايجابيات وسلبيات، استبشر المستفيدون خيراً باقرارها رغم الغبن الحاصل الذي أصاب بعض القطاعات؛ لم تأتِ هذه السلسلة الا نتيجة نضالات وتعب عشرات آلاف الأساتذة والمعلمين والموظفين الاداريين.
ان ما فرض على حيتان المال من ضرائب مباشرة على أرباحهم من الريوع المصرفية ( ٢٪‏) وعلى أرباحهم من الريوع العقارية( ٢٪‏)، رغم ضآلتها، شكل خرقاً لنظامنا الضريبي غير العادل، ما أثار انزعاجهم ليندفعوا في سبيل الغاء هذه السلسلة او أقله محاولاتهم للتملص من هذه الضرائب وتحميلها لأصحاب الدخل المحدود، وهنا نحذر السلطة من السماح لحيتان المال برفع الأسعار وزيادة أقساط المدارس الخاصة والتلاعب بأكلاف المعيشة.
اما المسؤولون الذين يحاولون تجييرها اليهم، فهم الذين استخدموا نهج تسييس العمل النقابي والاصطفافات السياسية والطائفية في الانتخابات النقابية لشق صفوف الحركة النقابية وضرب استقلاليتها ومحاولة الغاء ما تبقى من دولة الرعاية الاجتماعية بما تضمنه قانون السلسلة من مواد خطيرة تطال التقديمات الاجتماعية. وها هم يستمرون بلعب مسرحيتهم القديمة الجديدة للالتفاف عليها والتهرب من دفعها، بحجة وجود مشكلات هم الذين وضعوها وبالتالي هم المسؤولون عنها، ويريدون استخدامها حجة للتملص من اعطائها.
ان التيار النقابي المستقل فاجأه الموقف السلبي للقضاة وأساتذة الجامعة من هذه السلسلة وهم الذين حصلوا على سلاسلهم سنة ٢٠١١، ان التيار ًيتوجه الى هذين القطاعين ويطالبهما بالاهتمام بتأمين حقوقهما دون التعرض لحقوق الآخرين، علماً أن زملاءهم في القطاع العام ومعلمي التعليم الخاص متساوون معهم بالحقوق والواجبات حسب الدستور اللبناني.
أخيراً وبعد أن وصلت السلسلة الى المرحلة الأخيرة وتنتظر توقيع فخامة رئيس الجمهورية، فان التيار النقابي المستقل يطالب فخامته ب:
– توقيع قانون السلسلة لتصرف لأصحابها ، فنحن نعتبرها مجرد دفعة على الحساب.
وعلى هذا الأساس ، ان التيار النقابي المستقل يدعو روابط هيئة التنسيق النقابية للتحرك وبالسرعة اللازمة ، لمواجهة حيتان المال والمؤسسات التربوية الخاصة وكل من يضع العراقيل في طريق الاقرار النهائي لها ، ويدعوهم للتصعيد، اعتصاماً وتظاهراً، لمواجهة ما قد يحضر للسلسلة في لقاء الاثنين القادم، كما يحذر من اي تفريط بالحقوق والكرامة لأن الناس ستحاسبهم.

عن mcg

شاهد أيضاً

رابطة متقاعدي الثانوي دانت ترهيب المفتشة خيّال

بوابة التربية: دانت رابطة الاساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي الرسمي باشد العبارات الجريمة التي تعرضت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *