أخبار عاجلة

اليونسكو ومؤسسة الحريري اختتمتا مشروع تعزيز الروابط البحثية

بوابة التربية: اختتم مكتب “اليونسكو” الإقليمي للتربية في الدول العربية – بيروت و”مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة” مشروعهما المشترك حول “تعزيز الروابط البحثية في لبنان”.

ويهدف المشروع، الذي مولته “مؤسسة الحريري” ونفذته “اليونسكو” في إطار برنامجها حول “إدارة التحولات الإجتماعية الى نقل نتائج الأبحاث في مجال العلوم الاجتماعية وبياناتها ذات الصلة إلى صانعي القرارات وبناء جسور فاعلة بين البحث العلمي والسياسة والممارسة”.

وفي إطار المشروع، نظمت ورش العمل بالتعاون مع الجامعة اللبنانية وجامعة بيروت العربية والجامعة الأميركية في بيروت، حول مواضيع متعددة مطروحة اليوم في لبنان، ومنها: “الشباب ومنع التطرف العنيف، المشاركة المدنية للشباب وسياسات الحوكمة الحضرية والمساوات بين الجنسين وتمكين النساء والشباب”. واستضافت الورش خبراء وطلاب وباحثين وصناع قرار.

الهمامي

وتحدث مدير مكتب “اليونسكو” في بيروت الدكتور حمد الهمامي عن هدف ومخرجات وانجازات المشروع، وقال: “على مدى سنة ونصف، سعينا من خلال هذا المشروع الى بناء جسور بين عالم البحث العلمي وعالم صناعة السياسات. فعندما ترتكز السياسات على أدلة وبراهين علمية، لا بد أن تكون أكثر فاعلية”.

أضاف: “من خلال هذا المشروع، تم تدريب 115 شابا وشابة من الطلاب والباحثين والناشطين الاجتماعيين على مهارات أساسيات تمكنهم من المساهمة في صنع السياسات. وتم أيضا تحضير 16 ورقة بحثية و25 ملخصا للسياسة، تقدم توصيات مهمة لصناع القرار”.

وختم الهمامي شاكرا “مؤسسة الحريري وعلى رأسها النائبة بهية الحريري على هذا التعاون المثمر مع اليونسكو”.

الحريري

ثم تحدثت رئيسة “مؤسسة الحريري” النائبة بهية الحريري، فقالت: “نحن جد سعداء بهذا العمل التعاوني مع مكتب اليونسكو في بيروت، الذي تمكنا من خلاله إدماج البحث العلمي بالسياسات وبناء روابط بين الباحثين وصناع القرار. فالسياسات التي لا ترتكز على معلومات علمية هي سياسات غير فاعلة. كما أود أن أعرب عن فخرنا بتعاون ومشاركة جامعات عدة في هذا المشروع، مما زاد من قيمته وأهميته”.

أضافت: “هذا المشروع هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، واستطعنا من خلاله أن نخرج بحوالى 300 توصية تلامس جميع الهواجس التي تطال الشباب اليوم. وأملنا أن تتحول هذه التوصيات الى برامج تمكن الشباب من المشاركة في عملية صنع القرار”.

ولفتت الى ان “جيل اليوم خلاق ومبتكر، لذا من الضروري إتاحة الفرصة له للمشاركة في عملية سن السياسات وصنع القرار”، وقالت: “من خلال هذا المشروع، قدم لبنان نموذجا مهما في عالم المعرفة. فلبنان يرتكز على المعرفة، وما ساهم في قيام لبنان هو العدد الكبير من المدارس والجامعات الموجودة فيه”.

واكدت ان “لبنان بلد قائم على التعددية والحريات، ويؤمن بالسلام والحوار بين جميع مكوناته. وهذه القيم مشتركة بين لبنان ومنظمة اليونسكو، لذا فإن التعاون بيننا وبين اليونسكو أمر طبيعي وبديهي”.

جلسات عمل

ثم أقيمت ثلاث جلسات عمل، عرضت في خلالها أبرز مخرجات المشروع، وتحدث فيها كل من: مسؤولة برنامج العلوم الإنسانية والاجتماعية في “اليونسكو” الدكتورة سايكو سوخيتا، الأمينة العامة ل”اللجنة الوطنية لليونسكو” الدكتورة تالا زين، عميدة كلية العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية البروفسور مارلين نجار، عميدة كلية العمارة في جامعة بيروت العربية البروفسور ابتهال البسطويصي، الدكتورة لور أبي خليل، مهى كيال ولبنى طربيه من الجامعة اللبنانية، مدير “المنتدى العربي للبدائل” الدكتور محمد أغاتي وألين جرماني ومريم سعاده من الجامعة الأميركية.

عن mcg

شاهد أيضاً

مشيك في لقاء للمكتب التربوي لـ”امل” للعاملين في القطاع التربوي: وضعنا أفكارنا عند المركز التربوي

بوابة التربية: اقام المكتب التربوي المركزي لحركة امل لقاء لموظفي  وزارة التربية والتعليم العالي وللعاملين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *