Breaking News

برنامج شهر الفرنكوفونية في لبنان

بوابة التربية: أعلنت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في لبنان، برنامجها  لشهر الفرنكوفونية – آذار 2022:

في ما يأتي بعض المحطات المهمة:

لقاءات أدبيّة (من 24 إلى 31 آذار)

انسجاماً مع روحية مسابقة خيار غونكور للشرق، تنظّم الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بالشراكة مع أكاديمية غونكور برنامج لقاءات وندوات افتراضية أدبيّة مع مؤلّفين من اختيار غونكور 2021:

  • في 28 آذار في بيروت (جامعة القديس يوسف) وبالشراكة مع المعهد الفرنسي في لبنان، لقاء أدبي مع لوي-فيليب دالامبار (هايتي)، مؤلّف “ميلووكي بلوز“، مع إيريك إيمانويل شميت من أكاديمية غونكور (مؤتمرات، ورش عمل، الخ)؛
  • من 24 إلى 31 آذار وبالشراكة مع المعاهد الفرنسية في مصر والقدس والأردن والعراق والسودان ومع سفارة فرنسا في إيران، ندوات افتراضية أدبيّة مع:
  1. كلارا دوبون-مونو، مؤلّفة “سادابتيه” والفائزة بجائزة خيار غونكور للشرق، مع فيليب كلوديل من أكاديمية غونكور (24 آذار، عن بعد)؛
  2. سورج شالاندون، مؤلّف “”أنفان دو سالو” (22 آذار، عن بعد)؛
  3. آن بيري، مؤلّفة “”لا كارت بوستال” (31 آذار، عن بعد).   

سيتسنّى للطلاب من لبنان ومن الشرق الأوسط وللجمهور التحدّث مع المؤلّفين بشأن مؤلّفاتهم لكي يكتشفوا بشكل أفضل الأدب الفرنكوفوني المعاصر ومسارات المؤلّفين المهنية.

وستبثّ هذه المقابلات بشكل مباشر على صفحة فايسبوك الخاصّة بالوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط (www.facebook.com/AUF.MoyenOrient).

إطلاق مسابقة للنقد الأدبي (24 آذار)

تطلق الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط، بالشراكة مع أكاديمية غونكور وبدعم من مؤسّسة Crédit Mutuel، مسابقةً للنقد الأدبي تتناول رواية “سادابتيه” لكلارا دوبون-مونو التي فازت بجائزة خيار غونكور للشرق للعام 2021.

ترمي هذه المسابقة للنقد الأدبي إلى الترويج للغة الفرنسية وللأدب المعاصر الفرنكوفوني. كما تهدف إلى تسليط الضوء    على مهارات أعضاء لجنة الحكم الشباب في مجال القراءة وعلى مدى ارتياحهم في كتابة نقد أدبيّ، أي ذلك الذي يتناول الرواية الحائزة على جائزة خيار غونكور للشرق.

إنّ هذه الجائزة مفتوحة أمام الطلاب الفرنكوفونيين الشباب ما دون الـ27 من العمر والمسجّلين في الجامعات الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط الذين شاركوا في الطبعة العاشرة من مسابقة خيار غونكور للشرق. يجب أن يرسل المشارك نصاً من 3000 علامة على الأقل مع احتساب الفسحات حول المؤلّف الفائز بجائزة خيار غونكور للشرق (“سادابتيه” لكلارا دوبون-مونو)، بحلول 10 أيار 2022 كحد أقصى إلى العنوان التالي: critiqueslitt-mo@auf.org.

سيفوز الرابح برحلة إلى باريس لحضور حفل الإعلان عن الفائز بجائزة غونكور في شهر تشرين الثاني 2022.

حلقات الخميس للفرنكوفونية مع صحيفة لوريان لوجور (في 3 و10 و17 آذار)

طاولات مستديرة تفاعلية ثلاث منظّمة بالشراكة مع لوريان لوجور وتبثّ مباشرةً على فايسبوك (الصفحة الخاصّة بالوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط وبصحيفة لوريان لوجور) من مركز قابلية التشغيل الفرنكوفونية التابع للوكالة الجامعية للفرنكوفونية. ستدور النقاشات حول المواضيع التالية:

  1. تكييف النظام التربوي للاستجابة إلى المتطلّبات الاقتصادية والاجتماعية. حالة لبنان. 3 آذار عند الساعة الحادية عشرة صباحاً. نقاش ميسّر من قبل رولا دوغلاس (لوريان لوجور) مع عبّاس الحلبي، وزير التربية والتعليم العالي؛ سليم خلبوس، رئيس الوكالة الجامعية للفرنكوفونية؛ فادي جميّل، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين ودولا كرم سركيس، نائبة رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي في جامعة القديس يوسف في بيروت.
  2. اللغة الفرنسية كلغة للأعمال؟ 10 آذار 2022 عند الساعة الرابعة من بعد الظهر. نقاش ميسّر من قبل فيليب الحاج بطرس، المسؤول عن الصفحة الاقتصادية في صحيفة لوريان لوجور، مع ماكسانس دويو، المدير العام للمدرسة العليا للأعمال في بيروت ؛ جان-نويل باليو، المدير الإقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط؛ باسكال أسمر، ممثّلة “وكالة العمل لنشر اللغة الفرنسية الخاصّة بالأعمال” (APFA)؛ وأميرة مراد، مديرة برامج الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في بيريتك.
  3. اللغة الفرنسية في لبنان (وهلأ لوين؟). 17 آذار 2022 عند الساعة الرابعة من بعد الظهر. نقاش مُيسّر من قبل آن-ماري الحاج، الصحافية في لوريان لوجور، مع عماد الأشقر، مدير عام وزارة التربية ؛ جان نويل باليو، المدير الإقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط؛ هنري دو روهان-كسرمك، مساعد مستشار التعاون والعمل الثقافي المسؤول عن تعليم اللغة الفرنسية في سفارة فرنسا في لبنان ؛ نيكول صليبا شلهوب، أستاذة الأدب الفرنسي في كلّية الفنون والعلوم في جامعة الروح القدس- الكسليك وبشرى بغدادي عدرا، رئيسة الرابطة الوطنية لأساتذة اللغة الفرنسية في لبنان.

هاكاتون إقليمي (26 آذار)

تنظّم الوكالة الجامعية للفرنكوفونية هاكاتون إقليمياً حول موضوع البيئة يوم السبت 26 آذار 2022. سيجري هذا الهاكاتون بالتزامن في مركز قابلية التشغيل الفرنكوفونية في بيروت وفي الحرم الرقمي الفرنكوفوني في طرابلس والإسكندرية وجيبوتي.

سيُمهَل الطلاب يوماً كاملاً للتقدّم بحلول لإشكاليات تعاني منها البلدان الثلاثة مثل النفايات وتلوّث الهواء، الخ. من ثم، ستنظّم عروض سريعة لكلّ بلد يليها عرض إقليمي سريع بمشاركة المتبارين الذين وصلوا إلى النهائي من كلّ بلد.

البطولة الدولية للمناظرة والبلاغة- جامعة القديس يوسف (من 14 إلى 19 آذار)

إنّ البطولة الدولية للمناظرة مسابقة في فنّ الخطابة والبلاغة تدور فعالياتها بين 14 و19 آذار في جامعة القديس يوسف في بيروت بتنظيم من قسم الحياة الطالبية، بالشراكة مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط والنادي اللبناني للمناظرة. ستجري المباراة النهائية يوم الجمعة الواقع فيه 18 آذار في مركز قابلية التشغيل الفرنكوفونية في بيروت التابع للوكالة الجامعية للفرنكوفونية.

الأنشطة المنظّمة من قبل الحرم الرقمي الفرنكوفوني في طرابلس

ستنظّم مجموعة من اللقاءات بالشراكة مع فرع طرابلس للمعهد الفرنسي في لبنان حول المواضيع التالية:

  1. “ريادة الأعمال الاجتماعية: نموذج آخذ في الازدهار”، السيد ألكسندر خوري، 17 آذار، الرابطة الثقافية، ابتداءً من الساعة الرابعة من بعد الظهر؛
  2. “قابلية التوظيف في ظلّ الأزمات”، الدكتور أحمد شاهين، 18 آذار، غرفة التجارة غي طرابلس ابتداءً من الساعة الرابعة من بعد الظهر؛
  3. “الهندسة الثقافية وفاعلوها: أي مستقبل لطرابلس؟”، الدكتور باسم بخّاش، 22 آذار، قاعة المؤتمرات في نقابة المهندسين في طرابلس، ابتداءً من الساعة الرابعة من بعد الظهر؛
  4. “ريادة الأعمال في طرابلس: مفاتيح النجاح”، السيد فادي ميقاتي، 24 آذار، جامعة القديس يوسف، حرم لبنان الشمالي، عند الساعة الثانية عشرة ظهراً.

About tarbiagate

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *