أخبار عاجلة

حمادة: لا خوف من الامتحانات والسلسلة حق

حمادة ويرق وخوري في المؤتمر (بوابة التربية)

 

 

أكد وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة إكتمال التحضيرات للإمتحانات الرسمية التي تنطلق صباح الثلاثاء للشهادة المتوسطة، والتي يخضع فيها التلامذة لمادتي الجغرافيا والرياضيات، وأشار إلى أن التعليمات للجان الإمتحانات تتلخص بأن تكون الأسئلة والأجواء مريحة وتحفظ المستوى. وطمأن الأساتذة إلى أنه لن يغادر الوزارة قبل إقرار سلسلة الرتب والرواتب مؤكداً أنها قضيته. وبالنسبة إلى الأساتذة الثلاثة من ذوي الإحتياجات الخاصة، أكد حمادة أنهم سيلتحقون بالدورة المزمع بدئها في تموز المقبل للأساذتة الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية.

عقد حمادة مؤتمراً صحافيا في مكتبه في الوزارة خصصه للحديث عن الإمتحانات الرسمية وذلك في حضور المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق ورئيسة دائرة الإمتحانات هيلدا الخوري ومديرة التعليم الثانوي جمال بغدادي ومدير التعليم الأساسي جورج حداد، والمستشار الإعلامي البير شمعون وجمع من الإعلاميين.

وقال الوزير حمادة في مؤتمره الصحافي :غدا تبدأ الإمتحانات الرسمية للمرشحين للشهادة المتوسطة . كل الإستعدادات التربوية واللوجستية والفنية والأمنية أصبحت منجزة لإجرائها في الداخل والخارج .وإنني اتوجه برسالة إلى هؤلاء المرشحين واتذكر انني كنت في مكانهم وكنا نتهيب الإمتحانات الرسمية ولكن بالنتيجة فإن الأمور تكون بسيطة ولا تستدعي القلق لأن كل من درس في شكل معقول سوف ينجح فلا تخافوا .

فالتعليمات التي أعطيناها للجان الفاحصة والتي يتابعها رئيس اللجان الأستاذ فادي يرق ، واضحة لجهة الحفاظ على مكانة الشهادة الرسمية اللبنانية التي نعتبرها رأسمال مهم للأجيال ، ومريحة للأحباء التلامذة ولأهاليهم  ، فلا شيء يدعو إلى الخوف والهلع والقلق ، على اعتبار أن الأسئلة عادية وواضحة وغير تعجيزية وغير معقدة ، ومتطابقة مع مضمون المناهج التربوية المعتمدة ومع ما تلقاه التلامذة من دروس في خلال العام الدراسي.

  • مراكز الإمتحانات المنتشرة في المناطق كافة وعددها 314 مركز ومن بينها 51 مركز يوجد فيه غرفة للتلامذة ذوي الحاجات الخاصة إلى جانب مراكز أساسية لهم ومستشفيين ومركز لسرطان الأطفال، وسوف تستقبل المرشحين بكل انتظام واحترام ومحبة بإشراف الأساتذة والتفتيش التربوي وبحماية الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي ومديرية المخابرات، الذين يتعاونون مع الوزارة بكل دقة وإخلاص لكي نكون نحن وإياكم والإمتحانات بأمان وهدوء .فالجو مريح وغير بوليسي ومهيأ لأفضل العطاء.
  • عدد المرشحين59300 للمتوسطة، أما الثانوية العامة بفروعها الأربعة التي ستبدا امتحاناتها في 12 الحالي فيبلغ عدد مرشحيها 46000.
  • في ما يتعلق بالتلامذة الذين يترتب عليهم أقساط مدرسية لمدارسهم فإن الوزارة تأمل من المؤسسات الخاصة عدم احتجاز بطاقات الترشيح، إذ لا يجوز حرمان أي تلميذ من حقه في التقدم من الإمتحانات الرسمية، وفي حال وجود أي مشكلة فإن القضاء التحكيمي يفصل في النزاع ويصل صاحب الحق إلى حقه، ولكننا ملزمون إتاحة الفرصة لكل مرشح من خلال فصل النزاع المالي عن الحق في الشهادة. وعندنا فريق العمل الإداري الموجود ليلا نهارا في الوزارة لحل اي إشكال في هذا الصدد، ولا تظنوا أن احدا يستطيع ان يعطل حقكم في الحصول على وثائق الترشيح أسباب مالية غير تربوية فنحن حرصاء على ذلك .

إمتحانات الثانوية العامة تبدأ في12/6/2017  ضمن التعليمات والأجواء نفسها، ودائرة الإمتحانات برئاسة الآنسة هيلدا الخوري تسهر على عملية وضع الأسئلة وطبعها وتوزيعها في الوقت المناسب ومن ثم جمعها في مراكز التصحيح، كما تحدد مواعيد وضع أسس التصحيح لكي يبدأ التصحيح فورا وإصدار النتائج في الوقت المناسب. وفي مركز وضع الأسئلة في الوزارة يوجد كل شيء فهو غرفة عمليات مقفلة ومنيعة على شتى أنواع التواصل، ويحيط بهذا المركز الجيش والأجهزة الأمنية التي تتصدى لكل أنواع الإرهاب التربوي إن كان ذلك على التلاميذ أو على الأساتذة.وقد حرصت في مناسبات عدة ان اطمئن الأساتذة والمعلمين ان حقوقهم محفوظة مع هذه الوزارة بالنسبة إلى رواتبهم فقد اعتبرت ان هذه المعركة هي معركتي ولن اترك الوزارة إلا وتكون هذه المطالب قد تحققت.

لقد احببت الأساتذة واكتشفت فيهم طاقة بشرية هائلة ومهملة بالنظرة إليها وهي النخبة التي تقوم بتعليم أجيالنا وقد علمونا أصلا .

الفريق الفني المعلوماتي الذي يتعاون بين المركز التربوي للبحوث والإنماء ووحدة المعلوماتية في الوزارة، قد أعد كل الترتيبات والبرامج لإدخال العلامات ومتابعة المصححين الأول والثاني والمدقق لكي تكون عملية التصحيح سليمة ومراعية لمصلحة التلميذ ولمستوى الشهادة الرسمية. ويأتي بعدها تحليل النتائج واستخراج المؤشرات التربوية.

التنسيق بين إدارة الإمتحانات والأجهزة العسكرية والأمنية أخذ في الإعتبار كل المواقع الجغرافية لمراكز الإمتحانات لتوصيل الأسئلة في الوقت المناسب إلى كل لبنان، وإن رؤساء المناطق التربوية ومديري التعليم ورؤساء المصالح والإدارة التربوية والإعلام التربوي كلها مجندة لهذا الموعد المهم جدا بالنسبة للبنانيين، فنحن مسؤولون عن أبناء الوطن وعن أبناء النازحين لكي تكون لهم فرص متساوية في الحصول على التعليم والتقدم في الحياة .وتعلمون الخدمة التي يقدمها لبنان تربويا للنازحين مما يضعه في مرتبة إنسانية عالية .

روابط الأساتذة والمعلمين ونقابة المعلمين ولجان المتعاقدين كلها مشاركة في هذه الورشة. وقد خصصنا غرفة لتلقي الشكاوى على الرقم    772050 /01

الشكر في هذه الورشة لجميع الساهرين على سلامة الإمتحانات من الوزارة والمناطق والجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي ومديرية المخابرات والفرق الفنية والتفتيش التربوي والمركز التربوي فهي ورشة تاتي كل عام لتتوج عملا شاقا قام به التلامذة والأساتذة والأهل، وأشكر وسائل الإعلام والإعلاميين الذين يسلطون الضوء على كل جانب من الإمتحانات لكي يتم استدراك أي خلل أو نقص.

إن هذه الورشة تتم في ظروف ليست الأفضل نتيجة الأوجاع الكثيرة في الوطن والخارج لكن على الرغم من كل ذلك تبقى هناك مساحة مضيئة هي العلم وهو افضل ما بقي لنا.

وقال الوزير ردا عن سؤال عن استعداد الأساتذة للتصحيح في ظل التغييرات الجديدة، أن الطاقم التعليمي يواكب هذه العملية ويتطور معها بصورة مستمرة وقد تابعت هذا الأمر والتنسيق بين الوزارة والمركز التربوي، وحيث يجب ان يكون هناك تحديث يتم ذلك، غير أن المناهج تحتاج إلى تعديل جذري سيما وأننا أمام جيل دخل التعليم الرقمي ولكن هذا الأمر لا يتم على طريقة الإنقلاب العسكري بل بصورة تراكمية.وتعلمون ان عناوين البرامج الإنتخابية في أرقى دول العالم هي المدرسة والصحة، لذا فإن التطوير يراعي قدرة الأساتذة والتلامذة على التكيف التدريجي مع كل جديد.

إننا أخذنا في الإعتبار قدرة الطلاب على التكيف والإنتقال إلى أي جديد، لذلك فإن الإمتحانات غدا ستبين لنا ولكم كل خطوة طبيعية.

وأجاب يرق عن كيفية إدخال التوصيف الجديد وحجمه وسهولة التعاطي معه مع الحفاظ على مستوى الشهادة. وبالتالي فإن الأسئلة تأتي من المنهج.

وعن إشراك الروابط أكد الوزير أنه أعطى التوجيهات للمركز التربوي لإشراكهم في الورشة فهي ورشة مفتوحة وسوف يشكل المعلمون النظرة الواقعية الميدانية في عملية التطوير .

وأكد الوزير على جهد هذه الحكومة والحكومات السابقة في تأمين هبات دولية لافتا إلى ان العديد من هذه الهبات سوف يخصص للتربية وللمركز التربوي وتطوير المناهج وترميم المدارس وهناك حالات قليلة لبناء المدارس.

كلية التربية

وعن الأساتذة الثلاثة ذوي الحاجات الخاصة الذين نجحوا في مجلس الخدمة المدنية وينتظرون إدراج مرسومهم على جدول أعمال مجلس الوزراء يحفظ حقهم بالإلتحاق بالدورة في كلية التربية أكد الوزير انهم سوف يلتحقون بالدورة بقرار من مجلس الوزراء.. وإحتياجاتهم الخاصة هي إحتياجاتي الخاصة.

وعن الأساتذة الذين يتابعون إجراء الإمتحانات الرسمية في المدرسة اللبنانية في قطر اكد الوزير التواصل معهم وانهم بخير.

عن mcg

شاهد أيضاً

ثانوية الشّهيد نعمة مروة الرسمية السكسكية تكرم مديرها  أحمد حيدر

بوابة التربية: كرمت ثانوية الشّهيد نعمة مروة الرسمية السكسكية مديرها  أحمد حيدر الذي أحيل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *