أخبار عاجلة

دياب اطّلع من عويجان على تقدّم ورشة المناهج

بوابة التربية: اجتمع رئيس مجلس الوزراء حسان دياب مع وفدٍ تربويّ ضمّ رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان ومدير التعليم في منظمة التعاون الدولي والتنمية OECD الدكتور أندرياس شلايخر وخبير تطوير المناهج في المركز الدكتور ميلاد السبعلي والمستشار الإعلامي ألبير شمعون، واطّلع منهم على سلسلة اللقاءات التي ينظمها المركز التربوي مع شلايخر، والتي شرح في خلالها أهمية إختبار بيزا PISA الدولي الهادف إلى قياس أداء التلامذة، وكيفية تطوير المناهج التربوية لرفع جودة أداء المنظومة التربوية، مما يؤدي إلى النجاح في الاختبار، وبالتالي تلبية التعليم والتأهيل لحاجات سوق العمل. واضطلع من الوفد على نتائج المدارس التي حصلت على معدل يفوق المعدل العالمي للOECD في اختبار الPISA، وعلى نتائج الطلاب المتفوقين في الاختبار والذين تميزوا بأداءٍ عالٍ.

رحّب الرئيس دياب بالوفد وبالدكتور شلايخر الذي تعود متابعة أعماله لسنوات، وشدّد على أهمّية الإفادة من التوجهات العالمية في تطوير المناهج التربوية. كما شدّد على أهمية تطوير إعداد المعلمين وتعزيز التدريب، لكي يتمكن المعلمون من المواكبة الموضوعية للمناهج الجديدة. ورأى أنه يتوجّب علينا أن نستمع إلى الشباب وليس أن نجعلهم يستمعون إلى ما نريد نحن، لأن الشباب لهم تطلعاتهم، وعلينا أن نقارب هذه التطلعات بكل أمانة.

واطّلع من الدكتور شلايخر على نتائج لبنان في ال PISA مقارنة مع البلدان الاخرى وعلى تحليله للأمور وكيفية الاستفادة من الظروف.

بدورها، عرضت رئيسة المركز الدكتورة عويجان للرئيس دياب المراحل التي قطعها مشروع التطوير المهني للمعلمين بدءًا من وضع الأطر المرجعية للمعلمين والمدربين وصولًا للمنهج التدريبي والبرنامج الإلكتروني الخاص بالتدريب المستمر، كما وضعته في أجواء رؤية المركز التربوي لمشروع تطوير المناهج وكيفية الاستفادة من الخبرات العالمية.

واستمع الرئيس من الدكتور سبعلي إلى روزنامة ورشة تطوير المناهج التي وضعها المركز التربوي التي تبدأ بوضع الإطار النظري مرورًا بهندسة المناهج وصولًا إلى تأليف الكتب الورقية والرقمية وما يرافقها من تدريب وأعمال لوجستية وبنى تحتية.

عن mcg

شاهد أيضاً

الحلبي ممثلا بري وميقاتي اطلق اسم جان عبيد على متوسطة النهضة الرسمية في الميناء

بوابة التربية: رعى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي ممثلا رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *