أخبار عاجلة

دياب لرئيس رابطة اللبنانية: لتأمين تمويل صندوق التعاضد ورفض المساس بنظام التقاعد

بوابة التربية: وجه رئيس الهيئة الإدارية لرابطة قدامى أساتذة الجامعة اللبنانية د. شبيب دياب، رسالة لرئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور عامر الحلواني، عشية المؤتمر الصحافي للرابطة غداً الأثنين، ذكر فيها بالقضايا المشتركة والملحة هي تأمين التمويل لصندوق التعاضد، ورفض المساس بنظام التقاعد، وجاء في الرسالة:

تحية طيبة وبعد،

سبق ان تحادثنا بالعديد من الهموم المشتركة بين الأساتذة العاملين والمتقاعدين، وفي مقدمة هذه الاهتمامات تشغيل الجامعة اللبنانية بكل مستوياتها بدءا من استكمال مجلس الجامعة وتعيين عمداء اصيلين، وتلبية مطالب الأساتذة لجهة التفرغ ودخول الملاك وتصحيح الأجور، الى تأمين المصاريف التشغيلية، وصولا الى إنقاذ العام الجامعي لعشرات الآلاف من ابنائنا الطلاب.

ومن القضايا المشتركة والملحة تأمين التمويل لصندوق التعاضد الذي يفتقر الى موازنة تغطي الحد الأدنى من الحقوق، فمخصصات   الصندوق من الموازنة العامة التي كانت 31.5 مليار ل.ل. عام 2021 أصبحت 41.5 مليار ل. ل.لهذا العام، أي ان الزيادة بلغت على موازنة الصندوق  30% فقط بينما بلغت الزيادة على موازنة تعاونية موظفي الدولة 280%، وهي اقل سبع مرات بما يجب ان تكون عليه. والتعاونية تستطيع ان تعدل أسعارها وترفع نسبة التقديمات، بينما الصندوق لن يتمكن من ذلك، وهذا يعني ان الحال باق على ما كان عليه. علما بأن أسعار الادوية والخدمات الصحية قد ارتفعت بمعدلات تتراوح بين ستة وعشرة اضعاف،

ولأن اساتذة اليوم هم متقاعدو المستقبل، نتمنى عليكم ان تتبنوا المطالب الآتية:

–       رفض أي شكل من اشكال التمييز بين الاساتذة المتقاعدين ومن هم في الخدمة خصوصا فيما يتعلق بالمساعدات الاجتماعية وتصحيح الاجور.

–       رفض المساس بنظام التقاعد واستبداله بضمان الشيخوخة تلبية لإملاآت صندوق النقد الدولي، والحفاظ على المكتسبات التي تحققت للمتقاعدين   والذين سيتقاعدون مستقبلا.

–       رفع الضريبة على الدخل عن المعاشات التقاعدية لأنها مخالفة للدستور حسب قرار المجلس الدستوري رقم13/2019.

وختم دياب: نأمل ان يتضمن مؤتمركم الصحفي هذه المطالب، مع تأكيدنا على استمرار تعاوننا لما فيه مصلحة الجامعة وأهلها.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

الحلبي ممثلا بري وميقاتي اطلق اسم جان عبيد على متوسطة النهضة الرسمية في الميناء

بوابة التربية: رعى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي ممثلا رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *