أخبار عاجلة

رابطة الثانوي تثمّن ما توصّلت إليه مع وزير المال بشأن بنود الموازنة وتعلن فك الإضراب

بوابة التربية: عقدت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان اجتماعًا عبر تطبيق (زووم)، ناقشت خلاله مضمون الاجتماع الذي تم في وزارة المالية من أجل رفض البنود التي تمسّ بالمكتسبات والحقوق. بداية شرح رئيس الرابطة الأستاذ نزيه الجباوي تفاصيل الاجتماع، وأكد على تمسّك الرابطة بموقفها الرافض لكلّ المواد التي تمسّ بالمكتسبات، وأكّد أنّ لا مساومة على حقوق ناضلنا من أجلها سنوات وسنوات .

ثمّ تم تفنيد المواد وعرضها مادّة مادّة وجاءت على الشكل الآتي:

المادّة 93 توحيد منح التعليم في القطاع العام تم دمجها في المادّة 102 (وهي مادة غير معنيين فيها كأساتذة التعليم الثانوي، حيث يعنى بها الذين يستفدون من صناديق تعاضد أخرى)

99تجميد طلب الاحالة على التقاعد ثلاث سنوات مما يحرم الموظف من الاستفادة من حقه بطلب التقاعد المبكر.(القانون 144 بتاريخ 31/7/2019)

عُمل بها من تاريخ اقرار موازنة 2019، الوقت المتبقي سنة وأربعة أشهر (وهي مادة موجودة في الموازنات السابقة)

102اعطاء الحكومة مهلة سنة من أجل وضع آلية واضحة لتوحيد العطاءات بين مختلف أسلاك القطاع العام

التوافق على المهلة المعطاة سنة لتحديد آلية العطاءات وتوحيدها، عطفًا على المادة 93، وهذا يؤكد عدم تضررنا منها كسلك تعليمي، ومع هذا ستكون موضع متابعة حثيثة.

105استفادة موظفي الفئة الثالثة وما دون من الاستشفاء على أساس الدرجة الثانية في المستشفيات الحكومية والخاصة.

ألغيت بالكامل

106استفادة الموظفين الذين يباشرون عملهم بعد تاريخ نفاذ هذا القانون سنة 1963 الضمان الاجتماعي، عند انهاء خدماتهم من تعويضات الصرف من الخدمة.

رحّلت هذه المادة ثلاث سنوات إلى حين اقرار قانون ضمان الشيخوخة.

107نظام التقاعد والصرف من الخدمة.

ربط نزاع مع وزارة المالية على أن تتابع فيها النقاشات مع مجلس الوزراء وسنمنع تطبيقها ونسقطها بتصدينا لها بمختلف الوسائل التي كفلها الدستور

إضافة إلى هذه المواد أعلاه تم الاتفاق مع وزير المالية د. غازي وزني على استفادة موظفي القطاع العام كافة مع المتقاعدين من سلفة 1200.000 ل.ل. شهريًا التي أقرتها الحكومة، على أن تكون جزءًا مدرجً على جداول الرولاتب والأجور، كما حصلنا في السابق على سلفة الـ 200.000 ل.ل. وليس كما يعتقد البعض أنها بطاقة تموينيّة، وقد اعتبرتها الرابطة أنّها مرحلة أولى في معركة تصحيح الرواتب والأجور في مجلسي الوزراء والنواب.

وعليه، تعلن الهيئة الإدارية للرابطة أنّ يوم الغد الخميس 4 شباط 2021هو يوم تدريس عادي أون لاين، كما تدعو الزميلات والزملاء في الثانويات ودور المعلمين ومراكز الارشاد والمركز التربوي على أن نكون يدًا واحدة، وفي حال جدّ أي طارئ على المواضيع المذكورة أعلاه ستكون الرابطة جاهزة لتنفيذ مضمون التوصية بالتحركات المطلوبة وستبقي اجتماعتها مفتوحة. 

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

تأجيل المؤتمر السّنويّ لمركز الدّراسات في كلّيّة التّربية إلى موعد آخر

بوابة التربية: أعلن عميد كلّيّة التّربية البرفسور خليل الجمّال، عن تأجيل المؤتمر السّنويّ الّذي ينظّمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *