أخبار عاجلة

رابطة المتفرغين تعلق الإضراب والهيئة العامة للأساتذة ترفض

أعتصم اساتذة الجامعة أمام مقر الرابطة رافضين فك الإضراب (بوابة التربية)

بوابة التربية: قررت الهيئة التنفيذية في رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اليوم تعليق الاضراب ابتداء من يوم الخميس ٢٠ / ٦ / ٢٠١٩ القادم، بعدما جرى التصويت على تعليق الإضراب، بنتيجة جاءت كالتالي: ٨ أعضاء مع تعليق الإضراب، وخمسة ضد تعليقه. ولكن القرار النهائي هو للهيئة العامة، كما سبق وأعلنت الرابطة عند بدء الإضراب، أنه في حال سيتخذ قرار بفك الإضراب، تعود الهيئة التانفيذية إلى الهيئة العامة.

تجدر الإشارة إلى ان جلسة مجلس المندوبين ستعقد يوم الثلاثاء في ١٨ / ٦ / ٢٠١٩، وهذه الجلسة يمكن ان تتخذ قرارا ينقض قرار الهيئة التنفيذية وبالتالي يبقى الإضراب مستمرا.

وكان توجه عدد كبير من اساتذة الجامعة إلى مقر الرابطة رافضين تعليق الإضراب لأن القرار لم يصدر عن الهيئة العامة المرجع الأول في اتخاذ القرارات.

ولوح الأساتذة المعترضين، أنه حتى موعد تعليق الإضراب المقرر الخميس القادم، إن لم تحصل الهيئة على تعهد خطي من وزيري المالية والتربية بتنفيذ المطالب فإن مجلس المندوبين بعد استشارة الجمعيات العمومية قد ينقض القرار كما تنص المادة السادسة من النظام الداخلي للرابطة، فيصبح باطلا، ومعه يلغي قرار تعليق الإضراب. ورأوا أنه من الضروري تكثيف الاتصالات كي تحصل الهيئة على ضمانات حقيقية لا وعود براقة حتى لا يستمر الإضراب ويضيع العام الدراسي.

علماً أن غالبية الاساتذة في الجامعة اللبنانية مستمرون في الإضراب المفتوح لانهم لم يحصلوا من السلطة سوى على وعود لا أكثر، مذكرين بأن الهيئة العامة للأساتذة هي التي أعلنت الإضراب المفتوح ويعود للهيئة العامة فقط لا غير قرار فك الاضراب. لهذه الأسباب، اعتبروا أن قرار الهيئة التنفيذية غير قانوني وغير ملزم.

بيان الرابطة

وكانت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية عقدت اجتماعاً استثنائياً في مقرها، برئاسة رئيسها د. يوسف ضاهر وحضور الأعضاء، وأصدرت البيان الآتي: “لن تكسروا إرادتنا ولن تسلبوا حقوقنا”

تحيي الهيئة مواقف طلاب الجامعة اللبنانية الداعمة لجامعتهم وأساتذتها وتعتبر أن تحركهم هو من أبرز نتائج هذا التحرك للأساتذة وتعاهدهم البقاء الى جانبهم في كل مطالبهم المحقة وتدعوهم الى مزيد من التضامن فيما بينهم لأنهم الحصن الأقوى للدفاع عن بقاء الجامعة وتطورها.

كما تحيي التفاف الأساتذة حول أداتهم النقابية بمختلف مكوناتها. إنَّ هذا التماسك والتضامن هو الذي حافظ على هذه الأداة النقابية قوية متماسكة وعالية الصوت، تدافع بشراسة عن الجامعة الوطنية وحقوق أهلها.

وفاءً للوعد الذي قطعته للطلاب، بوضع مصلحتهم على رأس أولوياتها، تعلن الهيئة التنفيذية وقفاً مؤقتاً للإضراب من أجل استكمال العام الجامعي ابتداءً من صباح الخميس 20/6/2019 واستمرار الإضراب لحينه.

تعلن الهيئة أن ما تمَّ تحصيله من هذه السلطة من وعودٍ غير كافٍ وغير مرضٍ وخاصة لجهة حماية صندوق التعاضد وعدالة الرواتب (الثلاث درجات) وزيادة موازنة الجامعة، وأن ملفي التفرغ والدخول الى الملاك وضعا على نار حامية، وستواصل الهيئة النضال من أجل إيصالهما الى خواتيمهما المأمولة.

تستهجن الهيئة عناد هذه السلطة واستمرارها في إهمال وتهميش الجامعة وأهلها وتماديها في ضرب هذا الصرح الوطني الكبير الذي وُجِد بنضال وجهود الشعب اللبناني وأساتذة جامعته الوطنية وحركتها الطلابية.

من الآن وحتى مساء الأربعاء، تُبقي الهيئة التنفيذية اجتماعاتها مفتوحة وتدعو الأساتذة للبقاء في حالة التأهب لكافة أشكال التحرك التي ستقررها الهيئة للمطالبة بتنفيذ الوعود واستكمال تحقيق المطالب.

تعلن الهيئة عن الاستمرار بالنضال من أجل الجامعة وأهلها ووضع خطة جديدة للتحرك، مع إمكانية العودة عن وقف الإضراب كخيار متاح، لاستكمال تحقيق كافة الأهداف.

بيان الهيئة العامة

في المقابل صدر بيان عن اساتذة في الهيئة العامة في الجامعة اللبنانية جاء فيه:

بما ان الهيئة العامة كانت قد اعلنت الاضراب المفتوح في الجامعة اللبنانية،

وبما انها السلطة العليا في الرابطة  وقراراتها ملزمة للهيئة التنفيذية ولمجلس المدنوبين،

وبما ان الهيئة التفيذية في اجتماعها اليوم ، لم تدعوها الى الانعقاد مجددا للبت بمصير الاضراب،

يعتبر الاساتذة، الذين حضروا اليوم الى الرابطة ووقعوا على عريضة طلب دعوة الهيئة العامة للانعقاد، ان قرار الهيئة العامة بالاضراب المفتوح ما زال قائما وهو قانوني حسب المادة السادسة من قانون الرابطة، وبالتالي لن يعودوا الى التدريس الا بعد البت بالاضراب في اجتماع جديد  للهيئة العامة.

كما ندعو كافة الاساتذة الذين لم يوفقوا اليوم بالوصول الى مقر الرابطة، وهم مع دعوة الهيئة العامة مجددا، الى التوجه، ابتداء من الاثنين صباحا في 17 حزيران 2019، الى كلية العلوم في الحدث،  للتوقيع على عريضة التأكيد على دعوة الهيئة العامة مجددا للبت بمصير الاضراب.

عن mcg

شاهد أيضاً

وزير الثقافة يرعى احتفالية ” يوم التراث اللبناني” في جامعة USAL

بوابة التربية: رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى احتفالية “يوم التراث اللبناني” التي نظمّها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *