Breaking News

رد  من مدربي اللبنانية على “أساتذة انقاذ الجامعة اللبنانية”

بوابة التربية: رد مدربو الجامعة اللبنانية على البيان الأخير لـ” أساتذة انقاذ الجامعة اللبنانية”، وجاء فيه:

رداً على ما جاء في بيان ما يسمى بـ “أساتذة انقاذ الجامعة اللبنانية” في اجتماعهم بواسطة تطبيق زوم بتاريخ 18-7-2023 ، وعلى ما ورد في جريدة “المدن” الالكترونية بتاريخ 16-7-2023 واستنكارهم ما اعتبروه “الخرق الفاضح لرئيس الجامعة اللبنانية د. بسام بدران للقوانين والمراسيم الصادرة عن مجلس النواب، وغياب الشفافية في موضوع بدل الإنتاجية المخصص لأساتذة الجامعة اللبنانية، وتخبط الرئاسة في قراراتها، واستمرار عدم الكشف عن مصير أموال فحوص “البي. سي. آر” التي استلمتها الرئاسة العام الماضي وتوقفت عن تقديمها للأساتذة”، ودعوتهم ديوان المحاسبة إلى التّدخل العاجل  للتحقيق في واقع “عدم التزام رئيس الجامعة بالمرسوم الأخير الصادر عن مجلس النواب وفي الجريدة الرسمية بتاريخ 22 حزيران مخالفة واضحة ، فيما نصّ على تخصيص مبلغ 250 مليار ليرة للأساتذة ، لا للأساتذة والموظفين معاً كما يفعل بدران حالياً”،

ندلي أمام الرأي العام وأهل الجامعة بما يلي:

1-     في مطالبتكم بحصة من أموال فحوص الـ” بي. سي. آر”:

ان ادعاء حق لأساتذة الجامعة بأموال فحوص الـ “بي. سي. آر” غير قانوني لأن  القرار 1273 تاريخ 18/7/2005 يوزع  عائدات الاتفاقيات لتمويل البحث العلمي ولصندوق الجامعة اللبنانية ويعطي لغاية 70% من هذه الأموال للأساتذة والعاملين في الجامعة الذين شاركوا في تنفيذ المشروع على سبيل الحصر، ولا يلحظ أي مبلغ من عائدات الاتفاقيات كفحوص الـ “بي. سي. آر” للأساتذة غير المشاركين في التنفيذ، فكفوا عن المطالبة لجيوبكم بعائدات لا حق لكم بها .

2-     في ما أسميتموه غياب الشفافية في موضوع بدل الإنتاجية المخصص لأساتذة الجامعة اللبنانية:

ان أموال بدلات الانتاجية التي خصصتها وزارة التربية لأساتذة وموظفي الجامعة اللبنانية عن أشهر آذار نيسان أيار وحزيران 2023 قد تم استهلاكها في شهرين مما حال دون حصول الموظفين والمدربين على بدل انتاجية  شهري أيار وحزيران، وقد تبددت لأن أساتذة مسافرين ومتغيبين قبضوا بدلات الانتاجية وبدلات النقل المرتبطة بالحضورعن شهري آذار ونيسان دون أن يحضروا إلى عملهم عن طريق التلاعب بأيام الحضور والدوام كما تعلمون .

ونعتبر قرار رئيس الجامعة ووزيري التربية والمالية خطوة تصحيحية لهذا المسار ولإستعادة  حقوق الموظفين والمدربين المستباحة ولإتقاء الفضيحة في حين تحاضرون بالشفافية وتدعون العفة .

3-     في دعوتكم ديوان المحاسبة إلى التدخل للتحقيق في اعتبار “عدم التزام رئيس الجامعة بالمرسوم .. مخالفة واضحة، في ما نصّ على تخصيص مبلغ 250 مليار ليرة للأساتذة، لا للأساتذة والموظفين معاً كما يفعل بدران حالياً.” :

ان المخالفة الواضحة هي أن يملأ أساتذة متغيبون دفتر الحضور دفعة واحدة في آخر الشهر وأن يوقع أساتذة على دفتر الحضور عن زملائهم المتفرغين المسافرين للعمل خارج الأراضي اللبنانية دون استيداع أو إذن سفر، ليقبضوا الرواتب المضاعفة وبدلات الانتاجية والنقل ضاربين بعرض الحائط القوانين والمراسيم والضمير المهني، وتحت أنظار التفتيش المركزي الذي لم يمارس يوماً صلاحياته في الجامعة اللبنانية ويغطى بسلبيته مخالفاتها المالية حتى أصبح الفساد فيها عادة علنية تمارس جماعياً دون حياء أو خوف من المحاسبة، مع تقديرنا لأساتذة في الجامعة يقومون بواجباتهم على أكمل وجه ويرفضون هذه الممارسات .

ونضع التفتيش المركزي أمام مسؤولياته ونطلب منه أمام الرأي العام مراقبة تطبيق المرسومين 11225 و 11227 تاريخ 18-4-2023 والقرارات المتعلقة ببدلات النقل والانتاجية والتعويضات المؤقتة في الجامعة اللبنانية وإلزام الأساتذة ببصمة آلة الدوام لوقف استباحة المال العام ، واسترجاع الأموال التي يثبت دفعها بغير حق .

وندعو ديوان المحاسبة إلى التدخل للتحقيق في هذه المخالفات الواضحة التي يعلمها كل أهل الجامعة ، وتعاميتم عنها يا أدعياء الانقاذ .

ونلفت نظركم إلى اقتران القرار بتوقيعي وزيري التربية والمالية ، فلماذا تستهدفون الرئيس بدران شخصياً ؟

4-     ان “إنقاذ الجامعة اللبنانية” يتطلب عقلية إنقاذية متنورة، وليس بيانات ارتجالية عنترية توجب علينا الرد عليكم، إن عدتم عدنا…    

About tarbiagate

Check Also

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *