أخبار عاجلة

شهيب اطلع على مطالب متعاقدي المهني والثانوي

شهيب مجتمعا مف وفد متعاقدي المهني

 

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب مع لجنة متعاقدي المهني والتقني وتحدث باسمهم وليد نمير  في حضور المديرة العامة للتعليم المهني والتقني سلام يونس والقاضي سميح مداح ومستشاري الوزير انور ضو والدكتورة جنان شعبان ومفوض التربية في الحزب التقدمي الإشتراكي سمير نجم واطلع الوزير على طلباتهم بالتثبيت وعلى مشاريع القوانين الهادفة إلى التثبيت.

وشرح نمير الوضع السيء الذي يعانيه المتعاقدون والحاجة إلى الضمان الصحي بصورة ملحة سيما وأن هناك العديد من المرضى. وشكت اللجنة من العطلات القسرية التي تجعل المتعاقدين يخسرون ساعات التدريس. وطالبت بقبض مستحقاتهم قبل الأعياد.

وشرحت اللجنة كيف يعيش المتعاقدون هاجس الخوف من المستقبل في غياب أي ضمان صحي واجتماعي ووظيفي، وفي ظل عدم الإستقرار. ودعوا الوزير إلى الوقوف إلى جانبهم. وتحدثوا عن عدم وجود كتب موحدة وبالتالي فإن حق التلميذ مهدور ودعوا الوزير إلى احتضان هذا القطاع ودعمه.  كما طالبوا بتعويض النقل والإنتقال.

الوزير رحب باللجنة وأكد أن المشاكل واجهتنا منذ اليوم الأول في الوزارة، ورأى أن هذه الطلبات محقة وأن الوجع معمم في التعليم الأساسي والثانوي والمهني والتقني وفي كل القطاعات التربوية والجامعية.

وشدد الوزير على أن التعليم المهني هو قطاع أساسي بالنسبة إلينا وسوف نقوم بكل ما يمكن القيام به للنهوض بهذا القطاع المنتج. لافتا إلى أن هناك طفرة جامعات في لبنان أخذت من طريق التعليم المهنيبعض الطلاب. وقد لمسنا من المانحين رغبة في دعم التعليم المهني ومؤسساته وسوف نعمل بجد من أجل الضمان الصحي وكيفية تسريع القبض مرتين أو ثلاث كل سنة، وأكد أن مزاجية المدير يجب ألا تتحكم بالأساتذة أو تؤثر على ساعات التعاقد.  ولفت إلى أن التوظيف في الدولة متوقف راهناً، وسوف نعجل تسريع القبض. وأشار إلى أن الحقوق المشروعة تأتي في وقت تعاني منه البلاد من أزمات مالية عديدة.

وشرحت يونس رغبة الأساتذة المهني بالخضوع لمباراة محصورة سيما وأن عددهم نحو 15 ألف متعاقد. وفي موضوع القبض سوف نعمل على تـقريب المواعيد وسوف نعتمد البصمة الإلكترونية وأشارت إلى العمل المشترك مع المركز التربوي لكي يخضع متعاقدو المهني لدورات تدريبية.

متعاقدو الثانوي

ثم اجتمع الوزير شهيب مع لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم الثانوي وتحدث باسمهم حمزة منصور فأشار إلى أنهم نحو 1200 متعاقد تخطوا السن القانونية لجهة إمكان المشاركة في مباراة لمجلس الخدمة المدنية، وقد مضى على تعاقد الكثير منهم نحو 22 سنة، كما أن عددا ًكبيراً منهم لم يتقدم ولو لمرةٍ واحدة من أي مباراة لمجلس الخدمة المدنية وذلك لأسباب متعددة. وتسلّم الوزير من منصور نسخةً عن إقتراح قانون كان قد تم تسجيله في مجلس النواب منذ أكثر من سنتين وتمت مناقشته في لجنة التربية ثم درس المجلس إقتراح قانون آخر لمعالجة قضيتهم، وكان الإقتراح الأول يقضي بإخضاع المتعاقدين الثانويين لدورات إعدادية قبل المشاركة في أي مباراة.

ورحّب الوزير شهيب بهم وشرح أنه في كل إجتماع للحكومة أو للوزراء يتم طرح الموضوع المالي الخانق للدولة وذلك بسبب عدم إستقرار الوضع السياسي، وعبّر عن أسفه أن يتم طرح هذه القضايا في وقتٍ غير ملائم مالياً للجميع، ولفت إلى أن السعي من جهته سينصب على موضوعين في محاولة لتأمين الضمان الصحي لجميع المتعاقدين ومن ثم بدل النقل، وكلّف الإدارة إجراء دراسة بالأرقام لمعرفة أكلاف كل من الضمان والنقل، واعداً بالعمل المستمر لإيجاد التمويل وآملا أن تسمح الظروف المالية لذلك.

اللبنانية الأميركية

وإجتمع شهيب مع رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية L.A.U الدكتور جوزف جبرا يرافقة مستشاره الدكتور كريستيان أوسي وذلك في زيارة تهنئة لمناسبة تسلم الوزير شهيب مهام وزارته، وتناول البحث شؤون التعليم العالي والعمل المشترك على ترسيخ جودة التعليم والحفاظ على المسيرة التصاعدية لمؤسسات التعليم العالي اللبنانية بعيداً من أية معوقات، ووضع الدكتور جبرا إمكانات الجامعة بتصرف الوزير شهيب ووزارة التربية من أجل المساعدة في الجهود الوطنية الرامية إلى النهوض بالقطاع التربوي والجامعي، وتعزيز نوعيته وجودة مخرجاته.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

الحلبي ممثلا بري وميقاتي اطلق اسم جان عبيد على متوسطة النهضة الرسمية في الميناء

بوابة التربية: رعى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي ممثلا رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *