Breaking News

شهيب ترأس اجتماعا تربويا موسعا تناول أوضاع المعلمين والمتعاقدين والتحضير للإمتحانات

خلال الاجتماع التربوي الموسع

 

ترأس وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب إجتماعاً إدارياً تربوياً موسعاً ضم المدير العام للتربية فادي يرق ومستشار الوزير أنور ضو ومديري التعليم الثانوي والأساسي والإرشاد والتوجيه ورؤساء المناطق التربوية والإمتحانات الرسمية.

ورحب الوزير شهيب بالإدارة التربوية في أول إجتماع يضم كل المسؤولين فيها، وأكد أن الحمل ثقيل وأن مشاكلنا كثيرة من قضايا المعلمين في القطاع الرسمي إلى التعليم الخاص وصولا إلى النزوح. وعلى الرغم من كل ما تقوم به الوزارة فهناك حاجات لنقل اعتمادات لتغطية درجات المتمرنين وتعويضات المتعاقدين…. والمأساة الكبيرة نلمسها لدى المتعاقدين واذا استمرينا على هذا المنوال فإن التعليم الرسمي لن يكون بخير، في غياب القبض المنظم وغياب الضمان والنقل وسوف، أتابع مع الضمان ومع المعنيين البحث في الموازنة “المختصرة”  لكي نحاول إيجاد تغطية للضمان.

أما متعاقدو التعليم المهني فيحتاجون إلى عناية أكثر وسوف نعمل على وضع إستراتيجية للوزارة تشمل أي تربية وأي مناهج وأي امتحانات، وسوف يدعو رئيس الجمهورية إلى ورشة عمل من أجل نهضة كل القطاع التربوي من المعلمين والطلاب والمؤسسات وكل الشؤون التربوية والقضايا الملحة.

ولفت إلى أن النقل لن يتم إلا في الوقت المحدد بحسب الأنظمة وبحسب الحاجة لدى المدرسة المنتقل منها إلى المدرسة المحتاجة.

وأشار إلى أننا نعاني من نزيف مستمر من ملاك التعليم الأساسي بمعدل ألف معلم سنوياً وبمعدل 200 من التعليم الثانوي لبلوغهم سن التقاعد. وسوف نرفع إلى مجلس الوزراء كتابا بالحاجات الفعلية على الرغم من قرار عدم التوظيف لكي نعيد الدم الجديد والمتخصص إلى التعليم الأساسي الرسمي.

إننا نزمع العمل كفريق واحد وإذا لم نتعاون سوية فإننا لن ننجح، وإن عقلي وقلبي منفتحان للجميع ومكتبي أيضاً.

ولفت إلى أن الإستحقاق القريب هو الإمتحانات الرسمية، وهو موعد فرح للتلامذة ويجب أن نحترم هذا الإستحقاق فلن نظلم التلاميذ ولن نفرط بالشهادة الرسمية. وهذا لا يعني أن هناك أسئلة من خارج المناهج بل أسئلة منهجية وموضوعية وصالحة لقياس التحصيل التعلمي، فلنبدأ من اليوم التحضير لهذا الموسم فنشير إلى الثغر لمعالجتها. ولنعمل للمزيد من الرقابة الصحيحة. فالإمتحانات هي مقياس كرامة الجميع.

أما في موضوع المعاملات والشباك الموحد فهو بداية لاستخدام التكنولوجيا من أجل تحسين العمل الإداري والتخفيف من الإهمال والتأخير.

وتحدث المجتمعون فأشاروا إلى تلامذة التعليم الثانوي من الأسر الأكثر فقراً الذين لم تتابع وزارة الشؤون الإجتماعية سداد بدل تسجيلهم لسنوات. وكلفة هؤلاء نحو مليارين ونصف مليار ليرة. كما أشاروا إلى موضوع مديري الثانويات المعينين والذين ينتظرون تحديد دورة إعداد إداري لهم في كلية التربية ليتقاضوا تعويض الإدارة .

وعرضوا إحصاءً مفصلاً حول التعليم الإبتدائي والملاك والمتعاقدين والحاجات والأكلاف. كما تم عرض آليات ضبط الإنفاق، وقفل الشعب غير المكتملة ودمج الشعب والتوسع في الأنشطة.

وأشاروا إلى الأبنية المدرسية المتهالكة والموقتة والحاجة إلى الترميم والبناء والصيانة. كما عرضوا توصيف عمل الإرشاد الصحي، وتعزيز المدارس الدامجة، وتنسيق التدريب مع المركز التربوي. كما تم عرض موضوع الإمتحانات على أن تخصص لها جلسة مفصلة الأسبوع المقبل.

كذلك طرح المجتمعون موضوع توزيع الفائض في المعلمين خصوصاً في ظل منع التوظيف والتقشف في الإنفاق. والإسراع في ملء الشغور في إدارات المدارس. ووقف إنتداب المعلمين إلى الإدارات، وإلى خارج مهام التعليم. وضرورة دمج المدارس المتعثرة والتوفير في الأكلاف. وتمت إثارة موضوع المعلمين الذين يعانون أمراضاً مزمنة ونفسية ويتعذر قيامهم بمهامهم في التدريس في بعض الأحيان.

وركز المجتمعون على أصول وآلية المناقلات وتوقيتها، وضرورة الإفادة من المعلمين الأصغر سناً لأنهم في عز العطاء.  كما تم عرض المشاكل الناتجة عن النقص في موظفي صيانة نظام المعلوماتية التربوية الإدارية في المدارس. وعرض المجتمعون العمل على مكننة العمل الإداري بين المناطق التربوية والإدارة المركزية.

سفير أوكرانيا

واستقبل الوزير شهيب في مكتبه في الوزارة سفير أوكرانيا لدى لبنان ايهو اوستاش في حضور مستشار الوزير صلاح تقي الدين، وتم البحث في أمور تربوية أبرزها إتفاقية التعاون بين البلدين في حقل التربية والابحاث العلمية.

وأطلع السفير الاوكراني وزير التربية على اتفاقيات التبادل الاكاديمي الموقعة بين جامعات اوكرانية وجامعات لبنانية من بينها جامعة سيدة اللويزة وجامعة الروح القدس في الكسليك والجامعة العربية في بيروت. وأوضح ان الحكومة الأوكرانية قدمت منحا تعليمية شاملة للعام الدراسي 2018 – 2019 وانها بصدد زيادة هذه المنح سنوياً. كما كشف السفير الأوكراني ان الاديب اللبناني العالمي ميخائيل نعيمة كان اول لبناني يتخرج من جامعات اوكرانيا، وتكريماً لذكراه تم نصب تمثال له في جامعة بولتافا في اوكرانيا، وسوف يتم تكريمه مجدداً بمناسبة الذكرى الــ130 لولادته لدى تدشين حديقة شيشنكو بالقرب من السفارة الأوكرانية في بعبدا.

About mcg

Check Also

مدارس المبرّات تُطلق فعاليات أسبوع المطالعة الخامس عشر

بوابة التربية:  افتتحت مدارس المبرّات أسبوع المطالعة الخامس عشر تحت عنوان “نقرأ ونتحدى في رحاب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *