أخبار عاجلة

فشل المساعي في تشكيل لائحة توافقية لانتخابات رابطة متقاعدي أساتذة الثانوي

بوابة التربية- خاص: فشلت المساعي في تأمين التوافق على لائحة إنتخابية موحدة في انتخابات رابطة متقاعدي اساتذة التعليم الثانوي الرسمي، والمقررة يوم غدٍ الأحد 27 شباط 2022، بعدما تمسك كل طرق بموفقه لجهة عدم القبول بالآخر.

وكشفت مصادر نقابية، أن الشروط التي وضعت على المرشحين لجهة رفض الدمج بين الأساتذة المتقاعدين المستقلين، ومن كانوا ينتمون إلى أحزاب، في لائحة واحدة، هو السبب الرئيس في فشل الخروج بلائحة توافقية، علماً أن الجميع ينادي بوحدة الصفوف، ووحدة المتقاعدين.

واشارت إلى أن مساعي الرئيس السابق للرابطة عصام عزام لم تستطع خرق المواقف المتشددة في هذا الموضوع. وتابعت المصادر لـ”بوابة التربية” إلى أن المخرج الوحيد الذي توصل إليه المفاوضون، هو عدم تأمين النصاب يوم الأحد، وبذلك تتأجل الإنتخابات إلى يوم الأحد الذي يليه، أي في السادس من أذار 2022، كي يكون أمام المتفاوضين فرصة أخيرة لتقريب المواقف وتشكيل لائحة موحدة، وعند الفشل سوف يتم تشكيل لائحتين، الأولى من مستقلين ويساريين، والثانية من موالين أو مؤيدين للأحزاب.

متقاعدون من أجل التغيير

واصدرت مجموعة ” متقاعدون من أجل التغيير” بياناً جاء فيه:

ينتظر الأساتذة المتقاعدون في التعليم الثانوي تجديد الهيئة الادارية لرابطتهم وكلُّهم أمل بانتاج هيئة توحِّدهم ليستطيعوا مواجهة الأخطار الكبيرة التي تُحوكها السلطة ضدهم في موازنة ٢٠٢٢ تلبيةً لاملاءات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.  فنحن  بأمس الحاجة اليوم لوحدة الصف في وقت تتعرض فيه دولة الرعاية الاجتماعية للتصفية والالغاء.  :

– خفضوا معاشاتنا التقاعدية من ١١٠% في التسعينيات الى ٨٥%

– خسرنا ٥٠ % من رواتبنا في المادة ١٨ من سلسلة الرواتب الاخيرة – بمباركة أحزاب السلطة.

–        اليوم وصلنا الى التسول امام ابواب المستشفيات والصيدليات والسوبرماركت ومحطات الوقود عاجزين عن توفير ابسط متطلبات العيش الكريم.

– يبشروزنا بموازنة ضريبية وزيادة رسوم لا قدرة لأحد منا بتأمينها.

– القادم أخطر بكثير، حيث تعمل هذه السلطة على تقزيم نظام التقاعد تمهيدًا لضربه والغائه…

– سيباشرون قريبا بالانقضاض على معاشاتنا التقاعدية وحق بناتنا بهذا المعاش.

– المتقاعدون يتجاوزون الاربعة الآف والمنتسبين للرابطة ٥٦٧ فقط: اين الباقين؟

– اوليس ذلك كافيا لنوحد صفوفنا ونناضل كتفا الى كتف لمنع هذه المجازر بحقنا وتحصيل حقوقنا ؟

نعم بالوحدة ننتصر، وبالشرذمة ستتمادى السلطة بالانقضاض على ما تبقى لنا من حقوق .

أمام هذا الخطر المحدق، وبعد ان خطا النقاش خطوات متقدمة جدا للتوافق على تشكيل لائحة نقابية موحدة تكفل تماسكنا في هذه المرحلة العصيبة التي ينتظر المتقاعدون تشكيل لائحة توافق ووحدة وابعاد كأس التحديات والفرقة، للأسف الشديد فوجئنا بالبعض يخرج عن هذا الاتفاق ليدفعنا الى معارك لا نريدها وتؤدي الى تشتيت موقفنا ووحدتنا  في وقت نحن بأمس الحاجة لوحدة الصف، وذلك باعلانهم لائحة تحدٍ وانقسام .

أيتها الزميلات أيها الزملاء رغم ذلك سنبقى اوفياء لتعهداتنا والتزامنا بتشكيل  لائحة تجسِّد وحدة المتقاعدين لمواجهة هذه السلطة  ومشاريعها الخطيرة.  اننا لا نطالب بذلك ضعفًا منا بل التزامًا واحترامًا لمناشدات المتقاعدين ودعواتهم لوحدة الصف، وتقديرا لظروف العديد من زملاءنا الذين سيتكبدون مشقة وتكاليف الحضور من أماكن بعيدة.

نناشد زملاءنا المتقاعدين الذين كتبوا تاريخًا مشرِّفًا وزاخرًا بالإنجازات والمكتسبات، تاريخًا مكلَّلًا بالعزة والكرامة تفخر به الأجيال الماضية والأجيال القادمة،

عدم المشاركة بانتخابات يوم غد الأحد والتعبير عن رأيهم على مجموعات المتقاعدين، والتمسك  بوحدة المتقاعدين الكفيلة وحدها حماية المكتسبات وانتزاع الحقوق وصون الكرامات .

رسالة المرشح حاوي

ووجه المرشح لعضوية الهيئة الإدارية لرابطة الأساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي حسن حاوي، رسالة إلى المتقاعدين جاء فيها:

عطفا على قرار الهيئة الإدارية لرابطة المتقاعدين الثانويين بإجراء الانتخابات يوم الأحد في 27 / 2 / 2022، وكمرشح لهذه الانتخابات، يهمني توضيح ما يلي:

إن السلطة تعتبر جسم المتقاعدين الحلقة الأضعف في مشاريعها التدميرية للقطاع العام. وهذا يتطلب من كل المتقاعدين مزيدا من التماسك والالتفاف حول قضاياهم المحقة، وبالتالي الابتعاد عن كل ما يشرذم الصفوف، ويضعف الرابطة بما فيها انتخابات الهيئة الإدارية.

ولما كنت قد أعلنت ترشيحي لعضوية الهيئة الإدارية على قاعدة وحدة الصف، ووضعت هذا الترشيح بتصرف التوافق على لائحة كون الفرد هو في خدمة الجماعة وليس العكس،

وحيث أن عددا من الزملاء، الذين أجل وأحترم، قد أعلن لائحة واضعا اسمي في عدادها دون موافقتي، ثم سحب الاسم بناء لطلبي  لأني أرى في ذلك خطوة ستؤدي حتما إلى إضعاف الرابطة وضرب وحدتها.

لذلك أدعو الهيئة الإدارية والزملاء في اللائحة المعلنة إلى التريث والعمل على تأجيل الانتخابات لمزيد من الحوار للوصول إلى لائحة توافقية ترضي  جسم المتقاعدين الثانويين و تحاكي همومهم وهواجسهم، وبناء على ذلك اني أفضل شخصيا ان أكون مرشحا توافقيا، كما أنني على استعداد للانسحاب خدمة للتوافق المنشود.

 

 

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

متوسطة عانوت تنفي توقيف قاصر سوري يوزع مخدرات داخل المدرسة

بوابة التربية: أوضحت لجنة الأهل في متوسطة عانوت المختلطة الرسمية بياناً، بخبر توقيف قاصر سوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *