Breaking News

كتاب مفتوح من مدربي اللبنانية إلى رئيس الجامعة: اين حقنا بغلاء المعيشة والزيادة على الأجر

بوابة التربية: وجه مدربو الجامعة اللبنانية، كتاباً مفتوحاً إلى رئيس الجامعة اللبنانية د. بسام بدران، سألوا فيها عن مصير حقهم بالاستفادة من بدل غلاء المعيشة ومن الزيادة على الأجر، وجاء في الكتاب:

ما يحدث في الجامعة اللبنانية بحق المدربين لا يمكن وصفه: غبن وقهر وإذلال ومخالفات وأكل حقوق تمارسه بعض الإدارات بأبشع الطرق.

هل يعقل ان يحرم المدربون والأجراء من الاستفادة من بدل غلاء المعيشة والمرسوم  9129 – 2022 ومن الزيادة على الأجر والمرسوم 10598- 2022؟ وهل يعقل أن لا تلتزم الجامعة بكتاب معالي  وزير العمل إلى حضرتكم الذي طلب دفع بدل غلاء المعيشة للمدربين؟

هل يعقل أن تتفتق احدى الموظفات برفض إجازات المرض والاستشفاء الموقعة من أطباء وتطلب توقيع العميد عليها بدل الطبيب وأن تطلب تعويض إجازات المرض والأمومة بخلاف الحق المكتسب بالممارسة لسنوات وبقرار رئيس الجامعة  رقم 2614 للعام 2008  الموافق عليه من وزيرة التربية السيدة بهية الحريري وبقانون الضمان الاجتماعي وبأدنى حقوق العمل؟

حضرة الرئيس،

لقد استبشرنا خيراً  بتعميمكم رقم 8 المبني على رأي الهيئة الإستشارية القانونية والذي عدل عقود التدريب بحيث  “يسدد تعويض  المدربين شهرياً على أساس الساعات المنفذة فعلياً…” كما ذكر التعميم ، لأننا اعتبرنا أنه يضع حداً للعمل المجاني الذي نفذناه كرهاً بسبب حاجتنا لتأمين معيشتنا و معيشة عائلاتنا وبناء لوعد الإدارة المزمن بتثبيتنا.

لكنا فوجئنا بتعميم عقد سمي عقد تدريب على أمناء السر في الكليات:

فهل يعقل ان تنص المادة الثانية من العقد على ان يقبض المدرب الساعات المنفذة فعليا كما نص تعميمكم، ثم تنص المادة الثالثة أن ينفذ المدرب دوام ٣٥ ساعة اسبوعيا، وانه لا يحق له ان يتقاضى اجر الساعات الاضافية الناتجة عن هذا الدوام! وبحسبة بسيطة يجبر العقد المدرب على العمل  800 ساعة مجانية كل عام ليصبح  العقد عقد سخرة وليس عقد تدريب. فكيف يفسر واضعو العقد هذا التناقض بين البندين؟ وهل يعلم من أبدع هذا العقد أنه لا يعتد بموافقة المتعاقد على بند يلزمه بعمل مجاني؟

وهل يدرك هؤلاء أن الساعات والأعمال الإضافية التي يقر العقد بوجودها ويفرضها مجاناً مخالفة لمبدأ لا عمل بلا أجر؟ وأن الساعات والأعمال الإضافية تخضع للمرسوم 2282 للعام 1985 ؟ وأن العقد يخالف المرسوم  جملة وتفصيلاً وأن كل ما يسمى أعمالاً إضافية هي مدفوعة حتماً  وتتم بموجب تكليف يقترن بتأشيرة مراقب عقد النفقات وتبلغ منه نسخة إلى مجلس الخدمة المدنية والتفتيش المركزي  ويخضع لرقابة المفتشية المالية في التفتيش المركزي؟ وأن مخالفة الأصول في التكليف بأعمال إضافية تحمل المكلِف المسؤولية عنها كاملة؟

وهل اطلع أعضاء الهيئة الاستشارية القانونية في الجامعة اللبنانية على تلطي موظفي الجامعة وراء رأيها الاستشاري لتمرير عقد سخرة يخالف أبسط حقوق الإنسان وتسميه عقد تدريب؟

هل سيستمر أمناء السر والمدراء والعمداء بمخالفة التعميم 8 بطلبهم من المدربين “مؤقتاً” العمل ثلاثة أيام أسبوعياً بدوام 7 ساعات يومياً أي 7 ساعات  ساعات عمل مجانية كل أسبوع حتى إلزامهم بدوام 35 ساعة أسبوعياً ؟ ألا يعلمون أن سعر صفيحة البنزين حالياً قارب ال٨٠٠ ألف ليرة؟ وهل يعقل ان يدفع المدرب من جيبه ليصل الى الجامعة وما زال لم يقبض مستحقاته منذ شهر نيسان ٢٠٢٢ !!!  هزلت!!!

حضرة الرئيس،

هل بلغكم ان  بعض أمناء السر والمدراء يغطون دوامات بعض المدربين مقابل وحشية وظلم يلاحقون بهما مدربين آخرين في أوامرهم وقراراتهم واستجواباتهم وتنبيهاتهم . فمن هو الأولى بالمساءلة؟

حضرة الرئيس،

نضع بين أيديكم هذا الكتاب المفتوح ونرجوا من حضرتكم تقبلنا نحن أبناؤكم برحابة صدركم وتوجيه الإدارة المركزية لدفع حقوق المدربين وحصر الدوام بتنفيذ ساعات العقد كما نص التعميم 8  ووقف الممارسات المخالفة لحقوق المدربين.

About tarbiagate

Check Also

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *