أخبار عاجلة

كيف يعيش المعلم في المجتمع وامام طلابه عندما يصبح مديونا؟

بوابة التربية- كتبت المربية *امل ابي فراج:

ليلة الخميس تناقلنا عبر التواصل الاجتماعي اطلالة وزير التربيه القاضي عباس الحلبي على شاشة التلفزيون عبر برنامج “صار الوقت”. تسمرنا امام التلفاز املين ان نسمع ما يرد لنا بريق امل بعام دراسي مطمئن وان يصل للرأي العام حقيقة واقع المعلم المتعاقد في بلد افلسته ادارة الطبقه الحاكمه ،  والقت بنتائجها على جسور التربيه حتى كادت تهدها من ثقل اعبائها.

لكن محور الحلقه تحور، والمعلم المظلوم اصبح الظالم، حتى كدنا نطفىء الجهاز من الغبن الذي طالنا بعدم الانصاف.

أسأل الاستاذ مرسال غانم اين الموضوعيه التي تعلمها للاعلاميين في الجامعات؟  لماذا لم تسمح لرؤساء اللجان بالمداخله ومواجهة الوزير بالحقائق؟ كيف تكتفي برأي واحد من الجبل؟

اسمح لي ببعض الحقائق:

هل تعلم ان ال٩٠$ التي هي مساعدة اجتماعيه من الدول المانحه هي لجميع الاساتذه لكن الوزاره وجدت فتوة لتقليصها حسب الساعات؟ فمن لديه اقل من ١٨ ساعه يحصل على ٥$ مقابل الساعه، وال  ٩٠$ تصل الى ٢٠$ بالشهر لبعض الاساتذه؟ هل تعلم ان غياب المعلم اكثر من يومين، وان بعذر شرعي، يحرم منها؟هذا لم يوضحه الوزير، ولم يعتبر ان المعلم قد يمرض او يخسر احدا من اهله  فيخسر اجر ساعاته، وفوقها تلك المسماة مساعده اجتماعيه(٩٠$).

هل تعلم ان المعلمين المتعاقدين تتفاوت عدد ساعاتهم واكثرهم ٢٨ ساعه بالأسبوع، لا يمكن تنفيذها كامله كل شهر، وان تنفذت هذه نتيجتها: ٤٥٠٠٠٠٠ بعد مضاعفة أجر الساعه للاربعين الفا. مع زيادة مليونيين المساعده التي قد نحصل عليها او لا؟ . المبلغ للوهلة الاولى قد تقول: جيدا، لكن هذا المبلغ اذا كان المعلم يعيش في الجبال بحاجه كل شهر برميل ونصف برميل مازوت لتدفئة عائلته اي ٤ ملايين ونصف المليون واشتراك مولد كهرباء اقلها ٩٠٠ الف وبدل النقل اقله مليون ونصف المليون بالشهر، فماذا يبقى لاولاده او لاهله من مأكل ومشرب وملبس وفواتير دواء تتجاوز المليون؟ ..حيث لا ضمان ولا تأمين صحي…….هل تعلم اننا استثنينا من المنحه الاجتماعيه التي قدمت لجميع العاملين بالقطاع العام وخرجوا منها بوضع اللجان امام خيارين اما المنحة او دوبلة الساعه بالرغم من انفصالهما عن بعض؟؟؟؟

هل تعلم ان عقدنا كان٣٢ أسبوعيا، وقلصته الوزاره الى ٢٦ اسبوع، لا نعلمه كاملا وبحاجه لقانون يحفظ احتسابه كاملا، وعلينا المطالبه دائما للحصول على حقوقنا؟؟؟ هل تعلم ان العطل محسومه منا، وتقلص اجر الشهر الذي لا نقبضه الا فصلي بعد ٤ او ٥ شهور؟؟؟ هل تعلم ان ما نقبضه فصلي يجب الاقتطاع منه للصيف لاننا بدون عمل في الصيف،  واول فصل من العام الدراسي علينا تعليمه بدون معاش شهري؟

كيف يعيش المعلم عيشة كريمة تحفظ هيبته وقيمته في المجتمع وامام طلابه عندما يصبح مديونا وملامح الذل واضحه على وجهه؟؟؟…كيف يمكن ان يعطي من ضعف وجهد وتعب ترهق اعصابه وتجعل من رسالته عبء زائدا على معيشته ومسؤولية عائلته؟؟؟

نحن كمعلمين متعاقدين في الجبل، لسنا بمواجهة مع الوزير الذي يعرف تفاصيل حياتنا وواقع معيشة ابناء الجبال، نعلن اللا عودة الى حين ايجاد  الحلول اللازمه لوضعنا…. ليس عنادا او  هدفا لانشاء ثروة، انما لتأمين ادنى سبل العيش بكرامة وراحة بال كي نتمكن من العطاء والاستمرار. وكذلك في بقية المناطق، إذ لكل متعاقد ظروفه.

*معلمة متعاقدة

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

رابطة الثانوي هنأت بعيد الفصح

بوابة التربية: تقدّمت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي لمناسبة حلول عيد الفصح المجيد عند الطائفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *