أخبار عاجلة

إطلاق المسابقة الدولية “أطروحتي بـ180 ثانية”

 

بوابة التربية: تنظم الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في إطار النسخة الثامنة من المسابقة الدوليةأطروحتي بـ180 ثانية، المباريات النهائية في ثلاثة بلدان: لبنان ومصر وجيبوتي.

وقد انضمت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية إلى اللجنة الدولية المنظمة لمسابقة “أطروحتي بـ180 ثانية” عام 2005، ومنذ ذلك الحين، باتت تنظّم سنوياً مباريات وطنية للبلدان الأعضاء المشاركة في هذه المسابقة الدولية. وتتميّز سنة 2022 بإطلاق هذه المسابقة في 33 دولة: ألبانيا، الجزائر، أرمينيا، بنين، بلغاريا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، ساحل العاج، جيبوتي، مصر، الغابون، جورجيا، هايتي، المجر، كينيا، لبنان، مدغشقر، موريشيوس، موريتانيا، مالي، مولدوفا، موزمبيق، النيجر، أوغندا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، رومانيا، رواندا، السنغال، صربيا، توغو، تونس وأوكرانيا.

سوف يتمّ اختيار 13 طالب دكتوراه ليشاركوا في المباراة الدولية النهائية التي ستجري في مونتريال في 6 تشرين الأول 2022 والتي تنظمها الجمعية الفرنكوفونية للمعرفة (ACFAS). تتيح هذه المباراة للمشاركين التعرّف على المتأهلين للتصفيات النهائية من بلجيكا وكندا وفرنسا والمغرب وسويسرا وايرلندا واتحاد أوروبا الوسطى والاستفادة من التدريب حول مهارات التحدث أمام الجمهور خلال مختلف مراحل المسابقة.

تؤكد الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، من خلال مساهمتها في تنظيم هذه المسابقة الدولية، على دعمها للباحثين الشباب ولأنشطة التبسيط العلمي باللغة الفرنسية. والجدير بالذكر أن الوكالة الجامعية للفرنكوفونية عملت بالتعاون مع الجمعية الفرنكوفونية للمعرفة (ACFAS) على تطوير المنصة الرقمية RaccourSci، التي توفر لطلاب الدكتوراه موارد باللغة الفرنسية تساعدهم في التعبير بشكل واضح، بسيط ومقتضب وتقدم لهم نصائح ضرورية للمشاركة في مسابقة “أطروحتي بـ180 ثانية”.

هذه المسابقة التي أطلقتها الجمعية الفرنكوفونية للمعرفة (ACFAS) في كيبيك في العام 2012، مستوحاة من المسابقة الأوسترالية Three minutes thesis التي نُظمت في نسختها الأولى عام 2008 في جامعة كوينزلاند، أستراليا، وهي تضع طلاب الدكتوراه الفرنكوفونيين أمام تحدٍّ يقضي في عرض موضوع أطروحتهم باللغة الفرنسية بشكل واضح ومقتضب ومقنع في غضون ثلاث دقائق لتعزيز القيم والمهمات الرئيسية التالية:

  • تسليط الضوء على الشقّ العلمي في كافّة مجالات الاختصاص؛
  • تشجيع الباحثين الشباب على تعميم أعمال البحث التي يقومون بها؛
  • توعية هؤلاء الباحثين على أهمّية الحوار بين قطاع العلوم والمجتمع؛
  • إتاحة الاتصال المباشر للباحثين مع الجمهور؛
  • تثمين الفرنكوفونية العلمية.

في العام الماضي، فازت رانيا قصير، طالبة الدكتوراه في علم النفس العصبي وعلوم الأعصاب السريرية في جامعة القديس يوسف في بيروت وجامعة بيكاردي جول فيرن في أميان، في المباراة الوطنية لمسابقة ” أطروحتي بـ180 ثانية” التي نظمتها في لبنان، في 3 حزيران 2021، الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط بالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان، بالتعاون مع المرصد الوطني للمرأة في الأبحاث “دوركُنّ”.

أما في مصر فقد فازت بسمى السيد، طالبة الدكتوراه في جامعة دمياط، في المباراة النهائية الوطنية ودافعت عن ألوان مصر في نهائيات باريس.

للحصول على المزيد من المعلومات حول الدعوات لتقديم الطلبات للمشاريع والأنشطة التي أطلقتها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط لسنة 2022: https://www.auf.org/moyen-orient/nouvelles/appels-a-candidatures/

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

مشيك في لقاء للمكتب التربوي لـ”امل” للعاملين في القطاع التربوي: وضعنا أفكارنا عند المركز التربوي

بوابة التربية: اقام المكتب التربوي المركزي لحركة امل لقاء لموظفي  وزارة التربية والتعليم العالي وللعاملين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *