أخبار عاجلة

لائحة “مستقلون” تعلن برنامجها الانتخابي ويرتكز على استعادة موقع الأستاذ الثانوي

المرشحون المستقلون لانتخابات رابطة الثانوي

بوابة التربية: أعلنت لائحة “مستقلون” برنامجها الإنتخابي، لانتخابات الهيئة الادارية لرابطة التعليم الثانوي 2022-2025 ، والذي يرنكز على استعادة موقع أستاذ التعليم الثانوي الرسمي، استعادة التقديمات الصحية، واستعادة القيمة الفعلية للرواتب، استعادة العمل بأصول العمل النقابي، وجاء فيه:

اليكم اهم بنود البرنامج الانتخابي للائحة “مستقلون” الذي نأمل بجهودكم وجهودنا تحقيقه فيما لو كتب لنا الفوز في الانتخابات  ونعاهدكم باننا سنسعى واياكم لتحقيقها.

1-استعادة موقع أستاذ التعليم الثانوي الرسمي ، وصون كرامته كونه يؤدي رسالة تربوية ووطنية سامية ، لا تهدف إلّا إلى بناء المواطن الصالح. وحماية  الأساتذة والثانويات من أية تعدّيات أو أي أذى يلحق بهم ، واعتبار أي أذى  يطالهم ،   يطال الجسم التربوي   برمّته .

2 –  استعادة التقديمات الصحية المغطاة من تعاونية موظفي الدولة ، وذلك برفع نسبة تغطية العلاج والطبابة والاستشفاء خاصة  مخاطر فيروس كورونا ، وتغطية طبابتهم مجانًا مع أفراد عائلاتهم وطبابة مَن هم على عهدتهم .

3–استعادة القيمة الفعلية للرواتب ، بربطها بمعدل التضخم ومؤشر الغلاء، واستعادة الحقوق والحفاظ على المكتسبات ، واستعادة قيمة المنح الاجتماعية والمدرسية على اختلافها ، وتحديثها بما يتناسب مع الواقع المعيشي. وكذلك تعديل بدل النقل ، بحيث يتم تثبيته بما يعادل ثلث ثَمن صفيحة البنزين أو إعطاء ١٠ صفائح من البنزين شهريًا ، أسوةً بالقطاعات التي يُعتمد فيها هذا الإجراء . واستعادة الموقع الوظيفي للأستاذ الثانوي ، بالمقارنة مع المواقع الوظيفية ذات الصلة تاريخيًا ، كموقع الأستاذ الجامعي ، وموظف الفئة الثالثة في الإدارة العامة

4- استعادة العمل بأصول العمل النقابي ، وفقًا للنظام الداخلي للرابطة ، بعد “معاناة” مخالفته لسنوات عدّة ؛ والعمل على تطوير الرابطة ، بالبدء بورشة تعديل لنظامها الداخلي ، والعمل على استحداث صندوق تعاضد ، يغطي فارق ما يدفعه الأساتذة ومَن هم على عهدتهم ؛ وتفعيل نظام الاقتراع ليكون نسبيًا في مراحل الانتخابات كافة ، والعمل على انتخاب الهيئة الإدارية من الأساتذة مباشرة ، بالإضافة إلى تطوير دور مجلس المندوبين والفروع والجمعيات العمومية ، وكذلك العمل على تطوير الوعي النقابي لدى الأساتذة ، بتنظيم دورات ومؤتمرات نقابيّة ، وإصدار النشرات ذات الصلة بذلك .

– 5استكمال العام الدراسي والتعويض على التلامذة ، وذلك بعد تحصيل الحقوق التربوية والمالية والاقتصادية والاجتماعية والصحية ،     وإشراك الأساتذة ورابطتهم في عمليّة تطوير المناهج التي يجب أن تشق طريقها ، ووضع معايير واضحة لتتعيين لجان الامتحانات .

– 6مواجهة الاستثمار السياسي في المواقع الإدارية في وزارة التربية والثانويات الرسمية ، وكل المؤسسات الرسمية ذات الصلة بالتربية ، وحماية الحصانة الوظيفية للأساتذة من اعتداءات وفبركات هذا الاستثمار غير المشروع ، وكذلك العمل على إلغاء موافقة الرئيس المباشر للتصاريح الإعلامية ، كونها تقيّد الأستاذ المربّي المؤتمن على تربية الأجيال.

7-مواجهة سياسات صندوق النقد الدولي التي تؤدي إلى التعاقد الوظيفي في مرحلة أولى ، وتسعى إلى خصخصة التعليم الرسمي في مرحلة ثانية ، مما يؤدي إلى تدمير التعليم الرسمي ، الذي يساعد أولاد البيئات الفقيرة والمتوسطة بالارتقاء إلى المستوى العلمي والاجتماعي اللائق ؛ علماً أن هذه السياسات المدمِّرة للتعليم الرسمي متبناة عملياً من قوى السلطة كافة ، وهي قوى أنجزت وتحمي مؤسساتها التعليمية الخاصة في المراحل التربوية كافة.

8- إنقاذ التعليم الثانوي الرسمي من الانهيار الذي سبّبته القوى السلطوية بسياساتها الملتوية والنفعية ؛ وذلك بالضغط لتأمين الدعم المادي والخدمات الضروريّة كافة للعودة الآمنة من : كهرباء ، وأجهزة الكترونيّة ، وإنترنت ، ولوازم الحماية الصحيّة ، … بالإضافة إلى حماية ودائع الثانويات في المصارف واحتسابها على أساس دولار 1500 ل.ل.، ورفع نسبة السحوبات الشهرية لإجراء المقتضى .

9-توحيد التشريع بين المراسيم المختلفة التي تم على أساسها إدخال أساتذة الثانوي إلى الملاك ؛ والعمل على صدور قرارات النقل مع بداية كل عام دراسي ، وإجراء نقل الأساتذة بالسرعة الممكنة لتسهيل عمل وتنقّل الأساتذة ، بحيث يداومون في الثانويّة الأقرب إلى مكان سكنهم.    .

– 10تسوية وضع الزملاء المتعاقدين ، بتثبيتهم وفقاً للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء ، لمنع سياسة التعاقد الوظيفي المدمّرة التي تضرب دولة الرعاية الاجتماعية ، ومساواتهم بزملائهم بحصولهم على بدل النقل الموافق ، وعلى التقديمات الصحية والاجتماعية كافة ، بطريقة لا تدعم واقع التعاقد الوظيفي الذي تم فرضه ؛ كذلك العمل على تحصيل درجة إضافية لمَن تعين بعد دورة تدريبة في كلية التربية ، ولم يُعطَ شهادة كفاءة ، إذ حُرم من الدرجة التي يستحقها.

– 11مساواة الزملاء المتقاعدين بمن هم في الخدمة الفعلية في الزيادات والتقديمات وتحسين اوضاعهم المعيشية

هذا مع العلم أن هناك تفاصيل كثيرة تتعلق بالبنود أعلاه ، سيتم طرحها في حينه ، وفقًا لبرنامج تحركات واسعة وضاغطة ، لن تهدأ إلّا عند عودة التعليم الثانوي الرسمي إلى افضل مما كان في سابق عهده وعودة الحقوق إلى أصحابها

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

ثانوية الشّهيد نعمة مروة الرسمية السكسكية تكرم مديرها  أحمد حيدر

بوابة التربية: كرمت ثانوية الشّهيد نعمة مروة الرسمية السكسكية مديرها  أحمد حيدر الذي أحيل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *