أخبار عاجلة

مؤتمر دولي في الجامعة الاسلامية بعنوان “الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم”

بوابة التربية: نظّم المركز الديمقراطي العربي في لبنان مؤتمرًا دوليًا علميًا حول الذكاء الاصطناعي واثره على تحسين التعلم وتطوير القدرات البشرية. وقد أُقيم المؤتمر على مدى يومين متتاليين 10-11 شباط فبراير 2024، بمشاركة أكثر من 60 باحثةً وباحثًا من لبنان ومختلف الدول العربية عبر تقنية التناظر المرئي. وقد نُظّم المؤتمر بالتعاون مع الجامعة الإسلامية في لبنان، جمعية المبدعين اللبنانيين، جامعة إب في اليمن وجامعة بنغازي في ليبيا، بالاضافة الى Demokratisches Deutsches Zentrum für MENA-Studien, Berlin, Deutschland

وقد ترأست الجامعة الاسلامية في لبنان المؤتمر مُمثلةً برئيسة قسم الادارة في الجامعة ومديرة المركز الديمقراطي العربي في لبنان الدكتورة فيولا مخزوم، بينما ترأس اللجنة العلمية الدكتور محمد رمال من جامعة القديس يوسف في بيروت. كما شارك في تنظيم المؤتمر كل من المستشار العام للمؤتمر الدكتور أمين بري ورئيس لجنة المتابعة الدكتور جمال مسلماني رئيس جمعية المبدعين اللبنانيين ورئيس اللجنة التحضرية الدكتور كريم عايش من المغرب.

وأصدر المؤتمر التوصيات الختامية التي أكدت ضرورة زيادة الاستثمار في البحث لتطوير التقنيات والأدوات الذكية التي تعزز تجربة التعلم، ودمج التقنيات الذكية في مناهج التعليم لتحسين فعالية العملية التعليمية. كما أكدت التوصيات أهمية تضمين تعليم المهارات الأساسية والتقنيات الحديثة في المناهج الدراسية، مع التركيز على تحقيق التوازن بين البعد التكنولوجي والبعد الإنساني في تطبيق التقنيات الذكية في التعليم.

إن انعقاد هذا المؤتمر العلمي الدولي في ظل الظروف العصيبة التي نشهدها في لبنان وفلسطين يُعدّ رسالة تأكيد على الاستمرار في تطوير القدرات الفكرية والبشرية وارتقاء مستوى البحث العلمي في لبنان والدول العربية لمجابهة المخاطر والتحديات التي تعصف بنا، وهو خطوةٌ مهمةٌ نحو تعزيز التعاون العلمي والأكاديمي في مجال تحسين التعليم وتطوير القدرات البشرية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ومنصةً لتبادل الخبرات والمعرفة بين الباحثين والمختصين في هذا المجال المهم.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

المؤتمر الدولي الرابع “التفاعل الحضاريّ واللغة العربيّة” في اللبنانية

بوابة التربية- خاص: عقد في حرم الجامعة اللبنانية في الحدث المؤتمر الدّولي الرابع، تحت عنوان: …