أخبار عاجلة

ماذا يجري في كلية العلوم- الفرع الأول: أساتذة من غير فرع يجرون إمتحانات لطلاب الرياضيات!

من الامتحانات في الجامعة اللبنانية (أرشيف بوابة التربية)

بوابة التربية- كتب عماد الزغبي: ماذا يحدث في كلية العلوم الفرع الأول في الجامعة اللبنانية، وتحديداً في قسم الرياضيات؟

تشير المعلومات التي حصل عليها موقع “بوابة التربية”، إلى أن  الطلاب في السنتين الثالثة والرابعة رياضيات خضعوا لامتحان في هذه المادة، في شكل غير “مألوف” وبطريقة بعيدة كل البعد أكاديمياً، بحث أن الإمتحانات جرت من دون علم رئاسة قسم الرياضيات في الكلية، إضافة إلى أن أساتذة القسم لم يشرفوا على إجراء الإمتحانات بحجة أنهم في إضراب، تنفيذاً لقرار رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة.

وتضيف المصادر، إلى أنه تم الإستعانة بأساتذة من فروع أخرى لكلية العلوم (الفرع الثاني في الفنار وفرع النبطية). أما المستغرب فإن الإمتحانات جرت بطريقة شبه سرية، بحيث أنه فور إنتهاء الطالب من مسابقته، كان يتم سحب ورقة الأسئلة منه، منعاً لتسريبها، كما قال أحد الطلاب الذين خضعوا لهذه الإمتحانات.

ويقول أحد الأساتذة: “عندما راجعت مع أحد طلاب السنة الثالثة، المسابقة، تبين وجود أسئلة من السنة الثانية، وهذا أدى إلى إرباك الطالب لجهة الإجابة، وأبدى تخوفه من الرسوب”. ويتابع الأستاذ قوله: ربما يوجد إختلاف في الدراسة بين فرع وفرع، فطلابنا أنهوا السنة الثانية بجميع موادها، فكيف نعيد طرح اسئلة عليهم من عام سابق؟

وقد اثارت هذه القضية حفيظة أساتذة قسم الرياضيات في الكلية الفرع الأول، خصوصاً لجهة الإستعانة بأساتذة من خارج الفرع، من دون أن توضح إدارة الكلية الأسباب التي دفعتها للجوء إلى هذه الطريقة، وإن كان العنوان العام هو انهاء الامتحانات وإصدار النتائج مما يسمح للطلاب بالسفر بالوقت المناسب… علماً أن باقي الطلاب لم يخضعوا للإمتحانات.

وعلق أحد الأساتذة على هذه الخطوة بالقول: كيف توضع الأسئلة من قبل أساتذة لم يدرسوا هم طلابهم، وإن كانوا أصحاب الاختصاص ذاته، وهل يحق لأي أساتذة في الكلية أن يتوجه إلى فرع أخر ويضع الأسئلة ويصحح المسابقات، وأستاذ المادة الأصيل موجود؟

وأعتبر أستاذ آخر، أن الغاية ليست مساعدة الطلاب على السفر، خصوصا للطلاب الحاصلين على منح دراسية، بل هي ضرب إضراب رابطة الأساتذة، وفكه كما حصل في الإضراب السابق، بحجة إنهاء الإمتحانات وإصدار النتائج.

بيان رئيس القسم

وإزاء هذه الحال، حصل موقع “بوابة التربية”، على رسالة رئيس قسم الرياضيات د. بسام كجك التي وجهها للأساتذة مسجلا فيها إعتراضه على إجراء الإمتحانات، وجاء في الرسالة:

الزملاء الكرام،  تحية طيبة وبعد  .. عندما يتم اعلام رئيس قسم الرياضيات (القسم الاكاديمي المعني)  عن طريق الصدفة من قبل  الطلاب انه هناك امتحان لمادة  في  السنة الثالثة رياضيات تم الاتيان به من فرع اخر لكلية العلوم من دون حتى الاعلام المسبق  لرئيس القسم وعندما يتم ممارسة الضغوط بكافة الطرق  على  الاساتذة ويتم التجاوز بذلك القسم الاكاديمي، هذا يسمى “تخبيص اكاديمي” ويجلب  الخراب للاقسام ودمار اكاديمي للجامعة .. عندما يتم من قبل الادارة تجاهل جميع الحلول المقترحة من رئاسة القسم ومجلس القسم التي تعتبر الجهة الاكاديمية الحقيقية المخولة بالبت في جميع الامور الاكاديمية الخاصة في القسم المعني  و باللجان الفاحصة من اجل انهاء الامتحانات  والنتائج مما يسمح للطلاب بالسفر بالوقت المناسب  دون الوقوع في عملية الترقيع الحاصلة الآن بحجة العطلة الصيفية، مع العلم انه في ظل الاضراب نحن كاداريين عندما ارتضينا ان نكون  في هذه المواقع يجب علينا ان نكون دائما في حالة طوارئ. طالما الموضوع بدأ بهذه الطريقة وتم تجاوز الاقسام والحلول المطروحة،  فليتم اذن استكمال المواد الباقية من الفروع الاخرى دون الرجوع الى القسم.. اريد ان اقول ان  الحكمة يجب  ان تسبق العقل دائما… و بما انكم تخطيتم الاقسام في قرارتكم ، التي تعتبر القاعدة الاساسية التي يجب الانطلاق منها في الامور الاكاديمية، وكسرتم القواعد الاساسية في الجامعة التي حافظت على  مدار السنين على المستوى الاكادمي  فيها وكادرها التعليمي،  فاقول لكم  على الجامعة  السلام…

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

إرتباط التربية بعقليتنا وبمفاهيمنا

بوابة التربية- كتبت الهام فرج:  جميعنا أصيب بالصدمة والغضب من جريمة عصابة “التيك توك” التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *