أخبار عاجلة

متفرغو اللبنانية: تضامن مع المتعاقدين والعمال والإضراب المفتوح عند المس بالرواتب

أعلنت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعه اللبنانية، عن تضامنها مع الأساتذة المتعاقدين وتأييد مطلبهم المحق بتفرغ المستوفين للشروط الأكاديمية، ودعت الهيئة الأساتذة إلى الاستعداد لكافة أشكال التحرك ومنها الإضراب المفتوح في حال تم المساس بالرواتب والتقديمات الاجتماعية والنظام التقاعدي.

أصدرت الهيئة بياناً جاء فيه:

تهنئ الهيئة جميع العمال بمناسبة عيدهم وتتمنى لهم أياما سعيدة وظروف عمل أفضل.

في خضم الظروف الصعبة التي يعيشها اللبنانيون، حيث تنتظرهم موازنة تستهدف جيوبهم وتصادر جنى اتعابهم، وتزيدهم بؤسا وبطالة وتساهم في هجرة أبنائهم،

وفي ظل وجود سلطة ما فتئت تمعن في إفقار اللبنانيين، وتُراكِم عليهم الدين العام نتيجة الطمع أو الجهل أو سوء التخطيط أو القراءة الخاطئة للاقتصاد أو كل ذلك في آن،

وفي ظل حالة غضب اللبنانيين الشديد من جراء سياسة السطو على مقدراتهم وقتل أحلامهم بالعيش الكريم، وفي ظل فضائح هدر المال العام والإمعان في قضم حقوق الناس، ونهب المليارات من عائدات الدولة لصالح أقلية من الشعب، وذلك عبر التهرب الضريبي وسبي الأملاك البحرية والنهرية وكافة الأملاك العقارية، وعبر الإعفاءات الجمركية والضريبية، والمساهمات بالجمعيات الوهمية، وعبر التقصير في مختلف الجبايات، وتغييب القانون وأجهزة الرقابة،

وحيث أن ما سيتم اقتطاعه من جيوب المواطنين من موظفين وعمال وأساتذة وعسكريين ومن كافة المتقاعدين، لن يحل الأزمة الاقتصادية، لا بل سيفاقمها عبر شل الاقتصاد، بالإضافة إلى أن هذا الاقتطاع لا يشكل سوى نسبة ضئيلة قياسا لمليارات الهدر والسرقة،

وحيث أن المواجهة مع هذه السلطة باتت حتمية، تعلن الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، تضامنها الكامل مع كل فئات الشعب اللبناني، وتدعوها إلى توحيد جهودها والتنبه إلى مخاطر التفريق بين مكوناتها لئلا يسهل ضربها.

وتدعو الهيئة السلطة إلى وضع استراتيجية لسياساتها المالية والاقتصادية تحفز النمو وتخفف البطالة وتنصف العمال و الموظفين و ذوي الدخل المحدود. ومن ضمن هذه الاستراتيجية على السلطة أن تقدم موازنة مبنية على استرداد الأموال العامة والأملاك والضرائب المنهوبة، وتعتمد على تطبيق القانون لضبط كافة الجبايات ومكافحة الفساد.

كما تدعو الهيئة الأساتذة إلى الاستعداد لكافة أشكال التحرك ومنها الإضراب المفتوح في حال تم المساس بالرواتب والتقديمات الاجتماعية والنظام التقاعدي.

كما لا تسقط الهيئة من أهداف التحرك تحقيق المطالب الخاصة بالأساتذة وأهمها: الحفاظ على صندوق التعاضد، الثلاث درجات، الخمس سنوات، الدرجات الاستثنائية، الدخول إلى الملاك والتفرغ.

بالنسبة لوقف التوظيف المعلن عنه، تعبر الهيئة عن قلقها بشأن الفراغ الذي سيصيب الجامعة من جراء الأعداد الكبيرة للمتقاعدين منذ 2014 وللذين سيتقاعدون في الأعوام القادمة.

وفي هذا الإطار تعلن الهيئة عن تضامنها مع الأساتذة المتعاقدين وتؤيد مطلبهم المحق بتفرغ المستوفين للشروط الأكاديمية، وأعلنت عن إبقاء اجتماعاتها مفتوحة لمواكبة المستجدات.

عن mcg

شاهد أيضاً

الحلبي ممثلا بري وميقاتي اطلق اسم جان عبيد على متوسطة النهضة الرسمية في الميناء

بوابة التربية: رعى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي ممثلا رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *