أخبار عاجلة

متفرغو اللبنانية كرروا رفضهم لأي ضرائب وطالبوا بإقرار الاتفاق مع السلطة

بوابة التربية: كررت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، لأي ضرائب إضافية ولأي خفض في الرواتب والمعاشات التقاعدية والضمانات الصحية والاجتماعية، وجددت المطالبة بضرورة الانتهاء من ملفات التفرغ والدخول إلى الملاك، وتعيين العمداء.

عقدت الهيئة اجتماعها الدوري في مركز الرابطة برئاسة د. يوسف ضاهر وحضور الأعضاء. ناقشت خلاله جدول أعمالها وأصدرت البيان الآتي:

  1. تعرب الهيئة عن ألمها العميق لتفاقم الأوضاع المعيشية للبنانيين، وعن استنكارها لصمت السلطة المريب وغياب الحلول الناجعة للأزمة الاقتصادية في ظل استفحال الفقر لدى الطبقتين الفقيرة والمتوسطة. تؤكد الهيئة رفضها لأية ضرائب إضافية ولأي تخفيض في الرواتب والمعاشات التقاعدية والضمانات الصحية والاجتماعية. كما ترفض الاستمرار بعدم إطلاق يد القضاء لاسترجاع الأموال المنهوبة وعدم تفعيل الهيئات الرقابية العامة واستعادة الأملاك ومحاسبة المرتكبين. وترى الهيئة أن حل الازمة يبدأ باسترجاع هذه الأموال، بدلا من مد اليد للتسول ولمزيد من الاستدانة وما يتبع من شروط قاسية على المعيشة والسيادة معا.
  2. كما ترى وجوب وضع خطة اقتصادية قائمة على ترشيد القطاع العام وتحفيز القطاعات المنتجة وخاصة الصناعة والزراعة والسياحة، بالإضافة إلى ضبط الجبايات والمعابر ووقف التوظيفات العشوائية.
  3. بحثت الهيئة في اجتماعها مع رئيس الجامعة اللبنانية في 20/02/2020 المسائل التالية:
  • الحرص على تعزيز دور الجامعة والحفاظ عليها كمؤسسة وطنية لا غنى عنها، في وقت ستدخلها أعداد إضافية من الطلاب الذين لم يعد بإمكانهم دخول الجامعات الخاصة.
  • الإصرار على تنفيذ كافة بنود الاتفاق الذي عقد بين الرابطة والسلطة، وهنا تستهجن الهيئة استمرار السلطة الاستخفاف بهذا الاتفاق وبالجامعة وأهلها. كما اعترضت الهيئة على المراوحة والتأخير في بعض الملفات التي تؤرق الأساتذة وتعطل بعض النواحي في مسار الجامعة، ومنها:
  • ملف التفرغ حيث طلبت من الرئيس رفعه سريعا على أن تحفظ حقوق جميع المتعاقدين المستوفي الشروط ورفض أي توظيف من خارج قوانين الجامعة.
  • ملف الدخول إلى الملاك للأساتذة المتفرغين حيث استغربت الهيئة المماطلة في هذا الملف السهل والذي يوفر أموالا على الخزينة. وطلبت أيضا رفعه سريعا. ولفتت النظر إلى أن عددا كبيرا من المتفرغين بلغ سن التقاعد في غياب المعاش التقاعدي والضمان صحي، وبأن الهيئة ستتحرك رفضا لهذا الظلم.
  • ملف تعيين العمداء والشخصيتين العلميتين وعمل مجلس الجامعة، حيث رفضت الهيئة وقف عمل المجلس تحت أية ذريعة. قال الرئيس بأن التعيين قد يحصل بالتوازي مع إقرار ملفي التفرغ والدخول إلى الملاك اللذين سيرفعا خلال مدة شهر ونصف من تاريخ الاجتماع.
  • ملف صندوق التعاضد حيث طلبت الهيئة دعمه ماديا وإداريا وخاصة بعد تردي العلاقات مع بعض الصيدليات والمستشفيات. وعد الرئيس بالعمل على هذا الأمر.
  • ملف حقوق الأساتذة الواردة في القانون 46/2017 حيث وعد الرئيس ببذل الجهد في هذا الإطار.
  • ملف موازنة الجامعة حيث أبدت الهيئة قلقها من ضعف قدرتها على الاستجابة لحاجات المختبرات والتعليم وصيانة المباني. كما أكدت على ضرورة زيادتها والإسراع بإنجاز المجمعات الجامعية.

عن mcg

شاهد أيضاً

الحلبي ممثلا بري وميقاتي اطلق اسم جان عبيد على متوسطة النهضة الرسمية في الميناء

بوابة التربية: رعى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي ممثلا رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *