أخبار عاجلة

متقاعدو الثانوي رفضوا إقتراح مجلس الخدمة ولوحوا بالتصعيد

بوابة التربية: أعلنت الهيئة الإدارية  لرابطة الأساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي رفضها رفضا كاملا الاقتراح الجديد لمجلس الخدمة المدنية، وطالبت رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اعادة تفعيل الحوار، ملوحة بخطوات تصعيدية، وجاء في بيان الهيئة:

أولا: تؤكد الهيئة الإدارية  لرابطة  الأساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي،أنها الى جانب كل فئات الوظيفة العامة – مدننيين وعسكريين – عاملين ومتقاعدين.

لتحسين اوضاعهم المعيشية، عبر اقرار “سلسلة رتب ورواتب” تعيد للروتب وألأجور ولمعاشات التقاعد، قيمتتها الشرائية، كما كانت قبل العام 2019

ثانيا: نحمل الحكومة مسؤلية، تراجع القيمة الشرائية للرواتب والمعاشات، كما نحملها، مسؤلية ضرب  سلم الرواتب بين الفئات الوظيفية.

ثالثا: نجدد موقفنا المنحاز الى الفئات الدنيا ،من العاملين والمتقاعدين، عبر تحديد حد  أدنى لكل زيادة، مهما كانت مسمياتها.تتيح لهم الحد الأدنى من العيش الكريم.

رابعا: نجدد رفضنا المطلق، “لمشروع المرسوم” الذي يقترح إعطاء “حوافز يومية” لموظفي الإدارة العامة. هذا المشروع الذي اعترضنا عليه (كرابطة وكمجلس تنسيقي) في اللقائين، مع رئيس الحكومة ومع اللجنة التي كلفها. فكانت النتيجة: سحب هذا المشروع من التداول.

خامسا: وفيما كنا ننتظر استكمال النقاش مع الحكومة – لمتابعة البحث – على قاعدة: العدالة والمساواة والتماثل، بين من لا يزال في الخدمة وبين مثيله المتقاعد. فوجئنا باقتراح من “مجلس الخدمة المدنية” الى رئيس الحكومة، سمي: “اقتراح جديد لإفادة العاملين في القطاع العام من الحافز المالي اليومي”، وفي مضمونه، “تلاعب على  التعابير والمصطلحات” مثل: مضاعفة بدل النقل اليومي للعاملين (ويستند مجلس الخدمة، بان هذا لا يطال المتقاعدين)، ضاربين عرض الحائط المفاهيم الدستورية والقانونيية للمساواة وللعدالة، وبالارقام: ستبلغ العطاءات الجديدة (وفق  اقتراح مجلس الخدمة المدنية) لمن لا يزال في الخدمة 200% (ضعفي) ما سيعطى لمثيله المتقاعد. والأغرب في ذلك: إعادة التفكير بمؤامرة “التقسيط” للمتقاعدين، متناسين الخسارة الكبيرة التي سببها القانون ( 46/2017 ) بسبب التقسيط.

         وأعلنت الهيئة رفضها رفضا كاملا الاقتراح الجديد، كما رفضنا مشروع المرسوم، نطالب رئيس الحكومة: اعادة تفعيل الحوار والنقاش مع المجلس التنسيقي لمتقاعدي القطاع العام، كما مع الموظفين، وصولا الى حل يراعي مبادئ العدالة والمساواة والتماثل. وإلآ سنكون مضطرين الى اللجوء إلى خطوات تصعيدية، بما فيها النزول الى الشارع.            

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

وفد تجمع المعلمين يعود من مؤتمر الرباط والتوصيات تدعم المدرسة الرسميّة

بوابة التربية: عاد وفد تجمّع المعلمين في لبنان من مشاركته في المؤتمر 21 لاتّحاد المعلّمين …