أخبار عاجلة

مجلس الوزراء أقرّ الدرجات الست للثانويين المتمرنين وسيل من التهاني

اعتصم الأساتذة الناجحون في كلية التربية أمام مجلس الوزراء قبيل صدور القرار

 

أقرّ مجلس الوزراء في الجلسة التي عقدها برئاسة رئيس المجلس سعد الحريري، إعطاء الأساتذة الثانويين الناجحين في كلية التربية ست درجات من تاريخ صدور مرسوم تعيينهم في ملاك وزارة التربية، أي منذ مطلع شباط 2019، كحل وسط بعد صدور أعتراضات من عدد من الوزراء.

وكان وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب أثار ضرورة إنصاف الأساتذة الناجحين في كلية التربية بإعطائهم الدرجات الست المستحقة لهم بموجب سلسلة الرتب والرواتب وتمت مناقشة هذا الامر وإقراره من تاريخ صدور المرسوم، باعتبار أنه قد تمت التوافق عليه في مداولات مجلس الوزراء عند اقرار قانون السلسلة، وقد تحفظ عدد من الوزراء عن القرار.

ووافق مجلس الوزراء على مباشرة المتعاقدين للتدريس بالساعة عملهم في الثانويات والمدارس الرسمية للعام الدراسي 2018 و2019 قبل تصديق عقودهم، وتسديد بدلات أتعابهم عن الساعات المنفذة قبل تصديق عقودهم دون اللجوء الى عقود مصالحة.

اعتصام

وكان الأساتذة نفذوا اعتصاما في ساحة رياض الصلح، تزامنا مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء، وانضم اليهم رئيس “رابطة اساتذة التعليم الثانوي” نزيه الجباوي.

ودعا المعتصمون الى “الاضراب المفتوح”، قبل ان تصدر مقررات مجلس الوزراء التي اقرت الدرجات الست.

سرور

وتلا ابراهيم سرور بيانا باسم المعتصمين قال فيه: “نحن 2170 أستاذ، نجحنا وتفوقنا عبر امتحانات مجلس الخدمة المدنية، والتحقنا بعد طولِ عذاب بدورة الكفاءة في كلية التربية بتاريخ 17/7/2017، وتخرجنا منها بعد تأخير نتائجِنا لأشهر. وفي بداية العام الدراسي الحالي التحقنا بثانوياتنا بنصاب كامل أي 20 حصة أسبوعيا لكل أستاذ، من دون مرسوم أو مسوغ قانوني، ولكن إيمانا منا بالقضية التي حملناها وبالمسؤولية التي تصدينا لها وحرصا منا على نجاح العام الدراسي وعلى رغم ما عانيناه وما زلنا من عدم انتظام رواتبنا الا أن قضيتنا الأساس كانت الدرجات الست التي أقرت لأساتذة التعليم الثانوي بالقانون رقم 46 الصادر عن المجلس النيابي بتاريخ 22/8/2017. ومنذ ذلك التاريخ توالت الوعود والعهود علينا بأن هذه الدرجات حق لكم، وأن القانون واضح لجهة الأحقية ومحضر المجلس النيابي التي حصلنا على نسخة منه شاهد على ذلك وبالتوازي فإن ما نقل لنا عن اجتماعات اللجنة الوزارية آنذاك كله يؤكد حقنا في الدرجات الست”.

وتابع: “جئنا لنقولها بملء حناجرنا الدرجات الست حقنا ونحن نريد حقنا فاصرفوا لنا هذه الدرجات، فمقاعد صفوفنا وجدرانها اشتاقت إلى أقلامنا وأصواتنا”…

وختم: “وأما وزير التربية أكرم شهيب الذي يعرف معنى كلمة أستاذ حقا فله منا كل الحب والتقدير على ما بذله منذ اليوم الأول وما زال عهدنا له أن نبقى أوفياء لمسيرة العلم والتربية”.

واستمر الاعتصام تحت المطر إلى ان صدرت مقررات مجلس الوزراء.

تهاني

وإثر صدور قرار موافقة مجلس الوزراء على الدرجات الست، صدرت سلسلة بيانات باركت فيها للأساتذة حصولهم عليها

خليل

وفي اعقاب انتهاء جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، غرد وزير المال علي حسن خليل عبر حسابه على موقع “تويتر” وقال: “قررنا اليوم إعطاء الست درجات للأساتذة المتمرنين في كلية التربية وحسم الجدل في هذا الملف، ونبارك لهم صدور مرسوم تعيينهم اساتذة أصيلين وسنباشر في الإجراءات التنفيذية لدفع حقوقهم”.

سليمان

شكر عضو كتلة “المستقبل” النائب محمد سليمان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وحكومة “إلى العمل” على إقرارها البند المتعلق بالدرجات ال 6 للأساتذة المتمرنين في التعليم الثانوي، وشدد على أن “هذه الخطوة تأتي في إطار السعي لإنصاف أهل العلم وتحسين الواقع التعليمي في لبنان”، مؤكدا ثقته ب”حكومة إلى العمل ورئيسها سعد الحريري بالعمل لأجل الوطن والمواطن”.

المرعبي

غرد عضو” كتلة”المستقبل” النائب طارق المرعبي عبر حسابه على “تويتر” قائلا: “شكرا لدولة الرئيس سعد الحريري والحكومة على إنصافهم الاساتذة في الدرجات الست بعد متابعة حثيثة من السيدة بهية الحريري التي دعمت هذا الموضوع مشكورة على جهودها وبعد مراجعات عديدة أثمرت في نهاية المطاف”.

الطبش

هنأت عضو كتلة “المستقبل” النائب رولا الطبش الاساتذة في تغريدة عبر حسابها على موقع “تويتر” وقالت: “نهنيء الأساتذة على منحهم الدرجات ال 6، والتي جاءت انصافا لحقوقهم، وبعد متابعة حثيثة لكتلة “المستقبل” والرئيس سعد الحريري .
عسى أن يكون هذا القرار حافزا للأساتذة مع رسالتهم السامية من أجل رفع مستوى قطاع التعليم في لبنان”.

المستقبل

تقدم منسق عام قطاع التربية في تيار المستقبل وليد جرادي، باسم المكتب في التيار،  بالشكر من رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الدين الحريري على دعمه الدائم والمتواصل لكل الأساتذة لا سيما المتمرنين منهم في كلية التربية في حقهم بالدرجات الست”.

كما شكر في بيان له رئيسة لجنة التربية النيابية السيدة بهية الحريري على دعمها اللامتناهي لكل القضايا التربوية على مساحة الوطن والتي تابعت وساهمت في إقرارها كما وعدت حين قالت الدرجات حاصلة لأنها حق وعدالة وواقع”.

أضاف: كما يشكر المكتب الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي على كل الجهود التي بذلتها في سبيل تحقيق إقرار درجات للأساتذة المتمرنين”.

وتوجه المكتب بالمباركة لكل الأساتذة الملحقين بملاك التعليم الثانوي، ودعاهمإلى فك الإضراب والعودة إلى الثانويات من أجل التعويض على الطلاب وعودة انتظام العمل في الثانويات الرسمية.

التعبئة التربوية

هنأت التعبئة التربوية في “حزب الله” في بيان اليوم، اساتذة التعليم الثانوي الرسمي (المتمرنين)، “باقرار مجلس الوزراء الدرجات الست”.

كما هنأت “وزراء ونواب كتلة الوفاء للمقاومة، وكل من سعى وعمل، وخصوصا الوزير محمد فنيش، على نجاحهم في جهودهم النبيلة والتي ادت الى ايصال هذه القضية الى خواتيمها السعيدة”، وتوجهت الى “الاساتذة أصحاب الشأن فتمنت ان يكون هذا القرار حافزا اضافيا لاظهار رساليتهم واداء امانتهم حيال اجيال الغد، وان يكونوا عند حسن ظن اهلهم ومجتمعهم ووطنهم في تحمل مسؤولياتهم تجاه ابنائهم، تربية وتعليما وتصديا لقضاياهم الوطنية. عبر تركيز جهودهم في اكمال هذا العام الدراسي وانجاز برامجهم التعليمية على افضل حال، راجية لهم دوام التوفيق والسداد”.

الإشتراكي

هنأت مفوضية التربية والتعليم في الحزب التقدمي الاشتراكي “الأساتذة الزملاء المتمرنين بنيلهم ما هو حق لهم وحصولهم على الدرجات الست”، مثمنة موقف وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب “الذي وعد خلال أول لقاء عمل له بعد نيل الحكومة الثقة باعطائهم حقهم في الدرجات، وذلك خلال استقبالهم مع رابطة التعليم الثانوي”.

وتمنت المفوضية للاساتذة “مسيرة تربوية مكللة بالعطاء والنجاح”، آملة “أن تنتظم الامور التربوية والدروس في الثانويات وصولا إلى تحقيق آمال وطموحات التلامذة واهلهم”. وجددت تثمينها “دور الوزير شهيب ومواقفه بإيصال هذا الحق الى أصحابه”.

أمل

هنأ المكتب التربوي المركزي لـ”حركة أمل”، الأساتذة المتمرنين في التعليم الثانوي الرسمي، على إقرار مجلس الوزراء الدرجات الست.

ووجّه في بيان، الشكر إلى رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي على “جهودها ووقوفها الدائم إلى جانب مطالب الأساتذة والمعلمين”.

تجمع المعلمين

يهنّئ تجمع المعلمين في لبنان الأساتذة الثانويين الجدد الداخلين في ملاك التعليم الثانوي الرسمي بحصولهم على حقهم بالدرجات الست؛
يدعو التجمع جميع الأساتذة العودة الى ثانوياتهم والعمل سويًا من اجل رفع المستوى التعليمي يدًا بيد. وسيبقى التجمع ان شاء الله الى جانب المعلمين وحقوقهم المشروعة وحاميا للتعليم الرسمي وصونه

عن mcg

شاهد أيضاً

ثانوية الشّهيد نعمة مروة الرسمية السكسكية تكرم مديرها  أحمد حيدر

بوابة التربية: كرمت ثانوية الشّهيد نعمة مروة الرسمية السكسكية مديرها  أحمد حيدر الذي أحيل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *