أخبار عاجلة

محمد فضل الله في رسالة إلى معلمي المبرات: سنستمر معا في مواجهة التحديات والصعاب

بوابة التربية: وجه المدير العام لجمعية المبرات الخيرية الدكتور محمد باقر فضل الله رسالة للمعلمين والمعلمات بمناسبة عيد المعلم، تناول فيها “الأوضاع الاستثنائية التي نمر بها في لبنان والتي أدت إلى توقف الدروس في المدارس والمعاهد والجامعات والمؤسسات التعليمية والتربوية”، مؤكدا “تعاظم دور المعلم خاصة في هذه المرحلة الحساسة التي تتطلب مؤازرة للطلاب ومتابعتهم حتى في بيوتهم”.

وأكد فضل الله في رسالته، “حرص المبرات على طلابها ومعلميها خاصة في هذه الظروف التي نمر بها”، مشيرا إلى أن هناك “جهودا تبذل على أكثر من صعيد لتجاوز التحديات التي تواجه العملية التعليمية”. وقال: “إن طلاب المبرات هم أمانة في أعناقنا، سنقوم بكل ما بوسعنا للحفاظ على مستقبلهم حتى نتجاوز هذه الأزمة بإذن الله. إن الطالب في مدارس المبرات أولوية لدينا، يجب ألا ننقص ميزان العلم وأن نوفي المكيال لتلاميذنا، ونعطي لكل ذي حق حقه في التقييم وفي النظرة وفي الحكم، كذلك ينبغي أن نراقب قابلية تلامذتنا وكيف نحول هذه القابليات إلى قدرات”.

أضاف: “للطلاب حقوق على المعلمين أن يؤدوها على المستوى الاجتماعي التربوي الرعائي المهني، إن بخس الطلاب أشياءهم هو من الفساد المنهي عنه وإن الخلل التربوي يفسد توازن المجتمع ويفقده أساس الثقة بنسفه للقاعدة الأخلاقية التي ترتكز عليها حركة التربية”.

وتابع: “في التعليم ينبغي ألا يطغى الجانب العقلي النظري على التطبيقي والعكس صحيح، كما لا تطغى كثرة الوسائل على تحديد التعليمات وتوضيح النظريات ولا الأنشطة على المعارف ولا يتحول الصف إلى معلومات جافة لا مساحة فيها للنكتة والطرفة أو الإشارة التربوية. ويسري ذلك على الإدارة فلا يطغى إعطاء الأوامر ومراقبة الروتين الإداري من إمضاء أوراق ومتابعة موازنة وإجراء اجتماعات وغير ذلك على حسن التواصل مع العاملين ومد جسور التلاقي الانساني الأخوي، لا بد من ميزان لكل حركة في الحياة ولا بد من إيفاء الكيل والميزان حتى لا تقوم الحياة على الظلم”.

وحيا فضل الله “صبر المعلمين وثباتهم” بالقول: “لعيدكم لذيذ طعم الثبات في زمن الزلزلة والاهتزاز، إيحاء لصمودنا في طريق ذات الشوكة ولنتعلم من صلابة مواقفه الرسالي دروس العبور فوق جسور الصعاب”.

وختم: “لكل المعلمين في المبرات كما أثبتم في الشدائد والملمات، سنستمر معا ونبقى على الطريق القويم لا سيما في مواجهة التحديات والصعاب، ونحن نعيش هذه الأيام واقعا معيشيا واقتصاديا استثنائيا في وطن مأزوم بالفساد والظلم، الفساد في الحكم وظلم الناس بهضم حقوقهم وبخسهم أشياءهم والكيل بمكاييل التطفيف وإنقاص الموازين وسيادة القهر وتفشي الجور”.

عن mcg

شاهد أيضاً

الحلبي التقى بري: هناك وحدة رؤية في موضوع الإمتحانات  الرسمية

بوابة التربية: أشار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي، بعد لقائه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *