أخبار عاجلة

مدراء المدارس الخاصة في الأطراف أستنكروا اتهامهم بالدكاكين ولوحوا بتسليم مفاتيح مدارسهم

البيان الختامي لإجتماع نقابات مدارس الأطراف (بوابة التربية)

بوابة التربية- خاص: طغى على إجتماع مداراء المدارس غير المنضوية في اتحاد المؤسسات التربوية، ما نقل عن وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، من موقف أدلى به  قبل يومين في صيدا بعنوان “المؤتمر التربوي: نحو عام دراسي آمن” تحضيراً للعام الدراسي (2022 -2023 )” وفيه أن الحلبي أبدى تخوفه على العام الدراسي وقوله: اما ان نستسلم فيبقى الاساتذة في البيت وتنهار المدرسة الرسمية ويتسرب اولادنا على الطرقات، ما لم تتداع لهم مدارس دكاكين تستقطب الاولاد، لا احد يعرف ما هي نوعية التعليم الذي تقدمه ولا مصير الأولاد..”.

عقد  تجمع اتحاد المدارس الخاصة ونقابة أصحاب المدارس التعليمية الخاصة في لبنان ونقابة المدارس الأكاديمية الخاصة ونقابة المدارس التعليمية الخاصة في الأطراف إجتماعًا في مدرسة Lycée Emmanuel في كفرشيما، مساء اليوم الجمعة 9 أيلول 2022، تم خلاله التطرق إلى الواقع التربوي في لبنان وما تعانيه المدارس الخاصّة في لبنان بالإضافة إلى الاعتراض على وصف وزير التربية المدارس الخاصة بالدكاكين ومطالبته بالتراجع عن هذا الوصف.

شارك في الإجتماع حشدّ من المديرين وممثلي المؤسسات التربوية من كل المحافظات اللبنانية.

حصل نقاش مطول في وصف الوزير “المدارس الخاصة بالدكاكين”، كما جرت محاولات لنفي صحة ما نقل عن الوزير.. وأنه لم يصف كل المدارس.

وتناول عدد من المديرين موضوع تأمين المحروقات والكلفة العالية خصوصا في المناطق الجبلية.. والضمان افجتماعي وصندوق التعويضات والمجالس التحكيمية..

وطالب المجتمعون في البيان الختامي، بتشكيل هيئة وطنية لإدارة الأزمة، وإعلان العام الدراسي عاماً منكوباً وضرورة التوجه نحو الجهات المانحة والدول العربية للحصول على دعم.

كما طالبوا الدولة ووزارة المال بالإفراج عن المساعدات التي أقرّت للمدارس الخاصة قبل ثلاث سنوات (350 مليار ليرة).

وطلبوا من رئيس حكومة تصريف الأعمال أعتبار العام الدراسي 2022/2023 عاما منكوباً ودعوة الهيئة العليا للإغاثة لمساعدة المدارس الخاصة.

ورفضوا أي قرار يصدر بتقصير العام الدراسي أو بخفض أيام التدريس ما لم يتم التشاور معهم، “كوننا نمثل 1300 مدرسة”.

وأعلنوا عن النية في تسليم مفاتيح مدارسهم لوزارة التربية في حال أي ضغط تعرضوا له.

وأكدوا أنهم لن يخضعوا للتهديد بالقانون 515، وأنهم لن يقدموا موازنتهم للعام الدراسي المقبل ما لم يصدر تعديل على القانون 515.

تجدر الإشارة إلى أنه جرت سلسلة اعتراضات على ما وصف بالإهانة التي تعرضوا لها من وزير التربية ووصفه بعض المدارس بـ”الدكاكين”، وغياب البيان عن المطالبة بالإعتذار…

جانب من إجتماع نقابات مدارس الأطراف (بوابة التربية)

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

المؤسّسات التربويةّ الخاصة: لإجراء الامتحانات الرسميةّ للثانويةّ العامة في مواعيدها

  بوابة التربية: عقد اتحاد المؤسّسات التربويةّ الخاصة اجتماعه الدوريّ في مونو بتاريخ الثامن من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *