أخبار عاجلة

مسابقة البرمجة العالمية التنافسية بنسختها اللبنانية

 

افتتحت كلية العلوم في الجامعة اللبنانية، بحضور ورعاية عميد الكلية، البروفسور بسام بدران، ومدير مكتب الوكالة الجامعية الفرنكوفونية – AUF، الدكتور ايرفيه سابوران الدورة التاسعة من مسابقة البرمجة العالمية التنافسية بنسختها اللبنانية (LCPC) وقد شارك في الافتتاح لجنة حكام متخصصة في المسابقة اتت من مصر وسوريا وممثلي عن شركتي Murex و CCT بالإضافة الى حشد من الأساتذة والطلاب المهتمين.

عرّف الحفل رئيس قسم الرياضيات التطبيقية في كلية العلوم – الجامعة اللبنانية، الدكتور باسم حيدر الذي اوضح ان المسابقة المحلية للبرمجة LCPC هي المرحلة الأولى من ثلاث مراحل تقام سنويا. اذ تتبعها المسابقة الإقليمية على مستوى العالم العربي وشمال أفريقيا (ACPC) في المرحلة الثانية، انتهاءً بتصفية نهائية على مستوى العالم في مسابقة  (ICPC).

وقال: تهدف المسابقة الى تشجيع الإبداع، والعمل الجماعي، والابتكار في حل مسائل معقدة، وتمكن الطلاب من اختبار قدراتهم على الأداء تحت الضغط. من جهة اخرى تفتح أمامهم مجالات عمل واسعة، وقد ظهر ذلك من خلال الاهتمام الكبير الذي أظهرته بعض الشركات بالطلاب المشاركين بالمسابقة في السنوات السابقة.

ورحب العميد بدران بفكرة استضافة هذه المسابقة منذ اليوم الاول، وقال: لم نألوا جهداً لتهيئة أفضل الظروف من اجل استضافتها. بدوره اثنى رئيس اللجنة التنظيمية لمسابقة البرمجة اللبنانية LCPC Chairman of the LCPC Steering committee الدكتور فيصل بو خزام على أهمية المسابقة وتداعياتها على سمعة الجامعات في لبنان.

ثم القى المهندس محمد فؤاد، أحد حكام المصريين للمسابقة، كلمة امام المشاركين شرح فيها لأهمية المسابقة عبر إعطائه أمثلة شرحت الفرق بين المبرمج و الشخص الذي يحل مسألة (Problem solver).

ثم تلت كلمتين لراعيي الحفل، شركتي Murex  و CCT شرحا فيهما عن مضمار عملهم وعن رغبتهم في استقطاب المتفوقين في هذه المسابقة.

أسفرت نتائج المسابقة عن فوز جامعة الAUB في المراكز الاولى، وانتقل الى التصفيات الإقليمية والتي ستجرى في 25 تشرين الثاني 2017 في شرم الشيخ في مصر، فرق من جامعات AUB، LAU والانطونية بالإضافة الى فرق من كليتي الهندسة والعلوم في الجامعة اللبنانية.

عن mcg

شاهد أيضاً

 الحلبي حدد مواعيد الدورة الأولى للكولوكيوم

بوابة التربية: أصدر وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي القـرار الرقـم  389/م/2024 المتعلق بتحديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *