Breaking News

 معمل للتصنيع الرقمي في جامعة بيروت العربية في الدبية

 

افتتحت كلية الهندسة المعمارية – التصميم والبيئة العمرانية في جامعة بيروت العربية، برعاية رئيس الجامعة الدكتور عمرو جلال العدوي وحضوره، في حرمها في الدبية، معمل التصنيع الرقمي، بإشراف عميدة الكلية الدكتورة ابتهال البسطويسي، في حضور الوزير السابق سجعان القزي، الأمين العام للجامعة الدكتور عمر حوري وعمداء وممثلي كليات العمارة في لبنان وعمداء الكليات في الجامعة واعضاء هيئة التدريس ومهندسين وطلاب.

وقبل قص شريط الإفتتاح، اقيم احتفال بالمناسبة في قاعة عصام حوري، تحدثت فيه بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة البسطويسي، فأكدت ان معمل التصنيع الرقمي “يمثل مرحلة جديدة من رحلة ناجحة، ونقلة نوعية في مستقبل التعليم في الكلية من خلال التوسع في أفق جديد للتصميم”.

وأشارت الى ان “المختبر هو وحدة تكنولوجيا متكاملة من شأنها تسهيل وتسريع انشاء وتصميم وابتكار نماذج ووحدات تصنيعية بالمقياس الحقيقي، يشرف عليها اعضاء هيئة التدريس والفنيون لمساعدة الطلاب في انتاج ترجمة افكارهم بفعالية وجودة عالية والتعرف على طرق جديدة لتحسين مهارات النمذجة لتصميم هندسة وترجمتها بأشكال معقدة في نماذج البناء”.

وأكدت ان “الكلية تسعى دائما لرفع جودة التعليم المعماري، وبما ان ثورة التكنولوجيا الرقمية واستخدامها في التعليم اصبح امرا لا بد منه لتلبية متطلبات التصميم والبيئة المبنية، لذلك انشأت كلية العمارة مختبر التصنيع الرقمي”.

كما أعلنت ان “كلية العمارة حصلت منذ شهر على الإعتماد الدولي من المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين للمرحلة الثانية، وهي تشمل دراسة الماجيستير في العمارة، كما اعيد الإعتماد للمرحلة الأولى لتصبح من السنة أولى الى السنة الرابعة”.

العدوي

ثم تحدث العدوي، فأكد ان “المعمل الرقمي سيكون منصة متقدمة تلهم الباحثين والطلاب واصحاب الشركات الناشئة وكل مهتم بالهندسة المعمارية والتصميم”، لافتا الى انه “مختبر ومعمل فريد من نوعه وأحدث ما تقدمه التكنولوجيا وجامعة بيروت العربية لطلابها، حيث سيكون متوفرا للباحثين والمختصين والمعماريين”. وقال: “ان اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وفقا لإستراتيجيتها، جعلها تركز على العلم المستند الى البحث العلمي بأسلوب القرن الواحد والعشرين، لذلك نركز على دعم قدرات الكلية وتطويرها في مجال التعليم المعماري في المنطقة، وهذا الامر يظهر من خلال تخريج معماريين متمرسين قادرين على رؤية مستقبل العمارة وتصميم مشاريع خلاقة معتمدة عالميا”.

كما أكد “اننا ندرك طاقات الشباب الخلاقة القادرة على تبوؤ مناصب قيادية في سوق العمل لذلك ندعمهم بكل القدرات التعليمية والتقنية والمختبر الحالي هو مثال على ذلك”.

وختم العدوي: “نحن في الجامعة نخط لانفسنا رؤية تقوم على تقوية الروابط بين الأكاديميين وسوق العمل لإنتاج ابداع حقيقي في التصميم والعمارة”.

جولة

بعد ذلك جال الحضور في المعرض الذي تضمن مشاريع طلاب الكلية من اقسام العمارة والتصميم الداخلي والتصميم الغرافيكي وتصميم الأزياء. بعدها تم قص شريط افتتاح المعمل، واطلع الحضور على اعمال ورشة “بناء المستقبل”. وكان قد سبق الافتتاح ورشة عمل نظمتها الكلية على مدى تسعة أيام حول موضوع “بناء المستقبل” واستضافت خلالها خبراء من القطاعين الأكاديمي والمهني من اسبانيا والبرتغال اشرفوا على نحو 80 طالبا وطالبة للمساهمة في تنمية مهارات الطلاب في مجال تقنيات التصنيع الرقمي الجديدة.

اختتم حفل الافتتاح بمأدبة غداء تكريمية على شرف الحضور، ثم قطع قلب حلوى بالمناسبة.

يشار الى أن افتتاح معمل التصنيع الرقمي هو خطوة متقدمة على صعيد الجامعات في لبنان، اذ انه مجهز بأحدث المعدات والتقنيات المواكبة لمجالي الهندسة والتصميم، مما يتيح للطلاب تصميم المشاريع الهندسية وتعديلها باستخدام التقنيات الحديثة ومنها الطابعات ثلاثية الابعاد، قطع الليزر، آلات القص باستخدام الحاسب الآلي والذراع الروبوتية (Robotic Arm) التي يصل قطره 2.7 متر وهو الأول من نوعه في الجامعات المحلية، تعزيزا للمجال التطبيقي في مجال العمارة والتصميم.

About mcg

Check Also

طرابلسي: مبروك… انتصر العقل

بوابة التربية:  بعد القرارات التي اتخذها وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي بخصوص الامتحانات الرسمية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *