أخبار عاجلة

موظفو وزارة التربية مستمرون في إضرابهم والحلبي في باريس لأسبوع

بوابة التربية- خاص: يتواصل إضراب موظفي وزارة التربية والتعليم العالي، لليوم الخامس على التوالي، من دون أن تلوح في الأفق بوادر حل أو أقله وعدٌ بحل قريب، لجهة مساواتهم بما سيحصل عليه أساتذة التعليم الرسمي (ثانوي وإبتدائي) خصوصاً أن المطلوب من الموظف العمل بين 35 و40 ساعة اسبوعياً.

لم يأت إعلان الإضراب يوم الخميس في 4 تشرين الثاني 2021، من سراب، بحسب مرجع إداري في الوزارة، موضحاً لـ”بوابة التربية” أن الوضع لم يعد يطاق، لجهة تحمل الموظف لبدل النقل والإنتقال إلى العمل، في ظل إرتفاع أسعار المحروقات، والرواتب لم تعد تكفي لتعبئة خزان السيارة بالوقود، فضلا أن الأزمة الإقتصادية المرتبطة بالأحداث السياسية، جعلت المواطن ‏اللبناني يدفع الثمن في مستوى معيشته، من خلال ضرب ‏القدرة الشرائية وفلتان سعر الدولار مثلًا، وإنعكاساته سلباً على السلع الغذائية والصحية.

وأستمر اليوم الأثنين 8 تشرين الثاني 2021، إقفال معظم دوائر وزارة التربية، بحيث شمل الإضراب مديرية التعليم العالي بأقسامها كافة (أمانة السر، المصادقات، المعادلات…) إلى مديرتي التعليم الثانوي والإبتدائي، بما فيها دائرة الإمتحانات، ومصلحة التعليم الخاص، بإستثناء مكتب المدير العام وجهاز الإرشاد والتوجيه!!

ويبدو بحسب المرجع الإداري أن الإضراب سيطول، خصوصاً أن وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي خارج لبنان يرافقه المدير العام للتربية فادي يرق، منذ يوم الأحد، وأن على الموظفين إنتظار عودة الوزير المرتقبة بعد أسبوع من مؤتمر اليونسكو في باريس، ويشارك بعد مؤتمر اليونسكو بمؤتمر المانحين للتربية…

المطالب

ويعيد موقع “بوابة التربية” التذكير بالمطالب التي رفعها الموظفون إلى وزير التربية عبر المدير العام للتربية وهي: رفع بدل النقل لغاية  مئة ألف ليرة اي بما يعادل بدل النقل الذي كان معتمدا عندما كان سعر صفيحة البنزين حوالي عشرين ألف ليرة لبنانية. وتأمين منحة شهرية لا تقلّ عن 75% من الاجر الشهري للموظّف وذلك لحين اقرار رفع الاجور، وعلى ان لا تقلّ هذه المنحة عن  مليون و200 ألف ليرة.

وبالنسبة إلى الدوام، اعتماد المرونة في تحديد دوام الموظفين أنما بما لا يتضارب مع الدوام الرسمي، بحيث يترك لرئيس الوحدة تحديد جدول الدوام الذي يتناسب مع وضع الموظفين ويحفظ حسن سير العمل سواء على مستوى ساعات العمل اليومية زيادة او نقصانا عن ساعات العمل المعتمدة رسميا، او على مستوى أيام العمل الاسبوعية.

والمطلب الأساس هو المساواة من خلال تعديل مبلغ المنحة الشهرية بتمويل البنك الدولي والمحدّدة بـ 90 $ للاساتذة (20 حصة موزّعة على اربعة أيام اسبوعياً كرقم وسطي) بما يتناسب مع دوام الموظفين في وحدات الوزارة والذي يبلغ الـ 35 ساعة موزّعة على خمسة ايام، مع الاخذ بعين الاعتبار فئات الموظفين الخمسة.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

سويدان مشاركاً في مؤتمر العبقرية التقنية لبراءات الاختراع في العراق

بوابة التربية: يشارك المخترع موسى سويدان في فعاليات “المؤتمر ومهرجان العبقرية التقنية لبراءات الاختراع”، في …