أخبار عاجلة

نشر أطروحة دكتوراه لطالبة من الجامعة اللبنانية في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

بوابة التربية: تمّ اختيار أطروحة الفنانة نجوى قندقجي لإصدارها في كتاب ضمن منشورات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته التاسعة والعشرين، التي ستعقد من الأول وحتى الثامن من أيلول/سبتمر، 2022. جاء الاختيار ضمن مسابقة أطلقتها إدارة المهرجان على مستوى دولي. جدير بالذكر أن هذه هي الأطروحة التي حصلت الباحثة بموجبها على شهادة الدكتوراه اللبنانية في الفن وعلوم الفن (اختصاص مسرح)، من المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية. والأطروحة بعنوان “توظيف الصورة الرقمية في العرض المسرحي بين الفعل الدرامي والوسائطية استناداً إلى ثلاث تجارب من المسرح البريطاني”، وقد أشرف عليها العميد البروفسور جان داود.

يأتي موضوع الأطروحة في صلب البحث عن آليات استخدام الصورة المُصنعة في العرض من وجهة نظر إخراجية تحليلية مع الاستناد إلى المنهجيات الأساسية في علم التمثيل، كون الممثل هو حامل الفعل الدرامي الأساس. ويُعد هذا البحث في سبره النظري التحليلي هو الأول في مجاله في الوطن العربي، إذ ورغم انتشار الصورة الرقمية وسيادتها في مظاهر الفن بأنواعه المختلفة، لم تأتِ دراسة علميّة تؤطر أصول الاستخدامات ا في المسرح العربي من ناحية مراعاة شروط العملية الفنية الإبداعية، ومعظم الدراسات أو المقالات وعلى شحّها بقيت ضمن الإطار الثقافي وليس “الفني” المرتبط عضوياً بالعملية الحرفية لبناء العرض المسرحي. تجدر الإشارة إلى أن القيمين على المهرجان يقومون لتعميم الفائدة بتوزيع الأطروحة بعد طبعها مجاناً على ضيوف المهرجان والأكاديميات والأقسام المتخصصة في المسرح وأي جهات إنتاجية أو علمية أخرى.

وقد دُعيت الدكتورة قندقجي إلى حضور فعاليات المهرجان في القاهرة الذي يقام تحت رعاية وزير الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبدالدايم،  لتقديم عرض مرئي حول البحث بما يتضمن أهميته، ومحاوره، واستنتاجاته، والإضافة الأكاديمية والفنية التي سعى إلى تحقيقها.

تبارك الجامعة اللبنانية، والمعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية، لخريجتها الدكتورة نجوى قندقجي، وتثمّن الجهد الذي بذلته طيلة خمس سنوات من العمل المضني بإشراف البروفسور جان داود وتعتبرخريجتها  خير من يقوم بالدور التربوي والعلمي الذي اختيرت له.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

وزير الثقافة يرعى احتفالية ” يوم التراث اللبناني” في جامعة USAL

بوابة التربية: رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى احتفالية “يوم التراث اللبناني” التي نظمّها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *