أخبار عاجلة

نشر دراسة د. متبولي التفاعلية بين  تكنولوجيا  الاتصال  الرقمية

بوابة التربية: صدر  حديثًا  عن الرابطة العربيّة للبحث العلميّ في علوم الاتّصال  كتابًا  بعنوان “المصطلح في علوم الإعلام والإتّصال” تضمن الأبحاث العلمية المُحكمة التي تم تقديمها من الباحثين في الملتقى (منشورات دار النهضة العربية للطباعة والنشر).

وجاء الكتاب خلاصة مشاركة 90 باحثا وباحثة من كليات الإعلام في لبنان، قطر، الأردن، الجزائر، أبو ظبي، العراق وبحضور عدد كبير من الطلاب والإعلاميين، وقد شارك د. مصطفى متبولي في فعاليات الملتقى الدّولي الخامس للرابطة العربيّة للبحث العلميّ في علوم الإتّصال  (29 تشرين الثاني -1 كانون الأول 2018)  حول “إشكاليات المصطلح في علوم الإعلام  والإتّصال في العالم العربي” الذي نظمته الرابطة العربيّة للبحث العلميّ في علوم الاتّصال والمعهد  العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية.

وفي هذا الكتاب تم نشر دراسة د. متبولي  حول “التفاعلية بين  تكنولوجيا  الاتصال  الرقمية،  وسائل الإعلام الجديدة والمتلقي ودورها في ولادة مصطلحات جديدة” التي طرحت  موضوع ثلاثي الأبعاد مرتبط بالعلاقة بين التكنولوجيا الرقمية للاتصال، وسائل الإعلام الجديدة والمتلقي وما نتج عن هذه التفاعلية من ولادة مصطلحات جديدة باللّغة الإنجليزية لشبكة الانترنت والوسائل الاعلامية الرقمية التي تبث عبرها (تويتر، فايبسوك والهاتف الجوال…)  ويستعملها المستخدمون العرب  لهذه الوسائط بشكل دائم.

وتهدف  هذه الدراسة  الى تفكيك مكونات هذه العلاقة الثلاثية الأبعاد ونتائجها  بهدف شرحها وتحليل العوامل التي ساعدت على نشوئها. بالاضافة الى تقصي اسباب شيوع هذه  المصطلحات الجديدة الأجنبية في اوساط المستخدمين العرب (مثلًأ  لغة “العربيزي”  لغة هجينَة مُكوَّنة مِن كلمات عربية وأخرى إنكليزية وتكتب  بأحرف لاتينية ومفهومة فقط من مستخدميها.) وفي ظل تجاهل مستغرب  لهذه القضية اللغوية الجوهرية وتداعياتها  السلبية على اللغة العربية.

عن mcg

شاهد أيضاً

المرصد الجامعي للحقوق يوجه رسالة إلى جنبلاط: ما نحتاجه هو إلغاء عقد الذل

بوابة التربية: وجهت الدكتور نور عبيد باسم المرصد الجامعي للحقوق رسالة مفتوحة إلى رئيس الحزب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *