أخبار عاجلة

وفد من رابطة متفرغي اللبنانية بحث مع الحريري المطالب

التقى وفد من الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعه اللبنانية مع رئيسة لجنة التربية النيابية السيدة بهية الحريري بتاريخ ٢٩/٥/٢٠١٩.

وأشار بيان للهيئة أن الوفد شكر للحريري على استقبالها واستذكر معها أفضال الرئيس الشهيد رفيق الحريري على الجامعة وخاصة إقرار حكومته صندوق تعاضد الأساتذة والمجمع الجامعي في الحدث وسلسلة الرتب والرواتب.

ثم شرحت الهيئة أسباب الإضراب المستمر والذي كان قد استبق بإضرابين تخذيرين لتحقيق ٤ مطالب أساسية وهي الثلاث درجات، الخمس سنوات، ملف التفرغ المتوازن و ملف الدخول إلى الملاك. ثم أكملت الهيئة استعراضها للتدابير الخطيرة بحق الجامعة وأساتذتها والملحوظة في الموازنة العامة، والتي أدت مع المطالب السابقة إلى إعلان الإضراب. و من هذه التدابير:

رفع سن التقاعد إلى ٢٥ سنة. الاقتطاع من منح التعليم بنسبة ٢١% والتدرج السنوي في تخفيض هذه المنح وهذا ضرب لحقوق مكتسبة وخاصة أن الأساتذة يساهمون ب ٣.٥% من راتبهم في موازنة صندوق التعاضد. فرض ضريبة الدخل على المعاش التقاعدي. تخفيض موازنة الجامعة كالسنة الماضية بحسم ما يقارب ٤٠ مليار. الجامعة بحاجة لها من جراء مفاعيل القانون ٤٦/٢٠١٧ الذي لحظ زيادات مهمة للأساتذة وللموظفين.  عدم لحظ مبالغ لتفرغ جديد؛ مما سيفرغ الجامعة من كادرها وملاكها.

قالت السيدة الحريري بأنها مقتنعة بمطلب الخمس سنوات وستعمل على تحصيله. كما ستنظر بقانونية إبقاء سن التقاعد على ال ٢٠ سنة. وكذلك ستراجع بنسبة الاقتطاع الزائدة من التقديمات الاجتماعية.

شكرتها الهيئة ولكن قالت لها بأن هذا لا يكفي وأصرت عليها بالعمل، بالإضافة إلى ما تقدم، على إقرار الثلاث درجات وإدخال المتفرغين إلى الملاك ورفع ملف التفرغ المتوازن إلى مجلس الوزراء وإقراره. والبدء بعدم اعتبار تفرغ المتعاقدين ودخول المتفرغين إلى الملاك من ضمن بنود التوظيف الجديد. والعمل على زيادة موازنة الجامعة ومنع إلغاء صندوق التعاضد، وتعزيز وضع الطلاب بكل حقوقهم. والعمل على تحويل مبالغ من أموال سيدر لبناء مجمعات جامعية لائقة في كل المناطق.

تمنت السيدة الحريري على الهيئة فك الإضراب. وتمنت الهيئة على السيدة الحريري العمل على إقرار المطالب المذكورة في سلة واحدة.

وتم الاتفاق على استمرار التواصل والعمل لما فيه مصلحة الجامعة والوطن.

عن mcg

شاهد أيضاً

الحلبي ممثلا بري وميقاتي اطلق اسم جان عبيد على متوسطة النهضة الرسمية في الميناء

بوابة التربية: رعى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي ممثلا رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *